القدس

القدس

الفجر

04:25

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:18

العشاء

20:48

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:25

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:18

العشاء

20:48

الهدنة تبعث الأمل لدى نازحين فلسطينيين بوقف الحرب والعودة

الاربعاء 22 نوفمبر 2023 13:00 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:25

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:18

العشاء

20:48

الأناضول - أعرب فلسطينيون في غزة عن أملهم أن تكون التهدئة الإنسانية المؤقتة التي توصلت إليها إسرائيل وحركة "حماس" في القطاع بداية لوقف شامل للحرب المتواصلة منذ 47 يوما وعودة النازحين إلى مناطقهم في القطاع.

وقال هؤلاء في أحاديث منفصلة مع الأناضول، إن التهدئة المؤقتة غير كافية في ظل عدم قدرة النازحين على العودة إلى مدينة غزة وشمالي القطاع، معربين عن أملهم أن يعيشوا بسلام بقية حياتهم بعيدا عن الحروب والدماء.

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية في بيان، "نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد".

ويشمل الاتفاق، وفق البيان، تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وجاء البيان القطري عقب إعلانين في وقت سابق الأربعاء، من جهة الحكومة الإسرائيلية وحركة "حماس" عن موافقتهما على اتفاق الهدنة.

** سعداء بالتهدئة
الفلسطينية خضرة مزيد (58 عاما) نازحة من أطراف مدينة دير البلح (وسط) إلى مستشفى "شهداء الأقصى" بالمدينة بعد قصف محيط منزلها باتت سعيدة بالإعلان عن التهدئة الإنسانية لأنها ستعود إلى البيت ولو أيام قليلة.

وتقول مزيد لمراسل الأناضول: "نحن موافقون على التهدئة حتى يستريح الناس ويعودون لبيوتهم ولو لأيام قليلة، الشعب الفلسطيني منكوب ويحتاج إلى فترات طويلة من الهدوء".

وتضيف: "خضنا عدة حروب في السنين الـ4 الماضية. نحن مسالمون والمقاومة حق لنا بمواجهة الاحتلال".

وتابعت مزيد: "سنحاول خلال الأيام القادمة الحصول على مواد غذائية ودقيق لتدبر أمورنا وتلبية احتياجات أطفالنا".

وتأمل الفلسطينية مزيد أن تمتد التهدئة وتكون طويلة الأمد ويعيش الشعب الفلسطيني بسلام وأمان وحرية.

** نعد الأيام حتى تنتهي الحرب
وبخيمة مجاورة في باحة مستشفى "شهداء الأقصى" كان الفلسطيني محمود الأستاذ النازح من مدينة غزة، يجلس تحت أشعة الشمس وحوله أطفاله.

ويقول الأستاذ وهو يعمل سائقا في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا): "نزحت لمستشفى شهداء الأقصى نتيجة إصابة أبنائي في قصف إسرائيلي".

ويضيف: "نتمنى تهدئة نعود خلالها إلى مكان سكننا في مدينة غزة. ونستقر في منازلنا بدلا من حياة التشرد التي نعيشها".

وتابع: "نحن نعد الأيام حتى تنتهي الحرب ونتمنى أن يكون هناك حل منصف لأهل غزة. نريد أن نعيش بسلام وحياة كريمة".

ويأمل الأستاذ أن تكون التهدئة الإنسانية "فرصة على طريق الحل النهائي ووقف الحرب الإسرائيلية".

ويحلم الفلسطيني الأستاذ أن يعود إلى منزله، قائلا: "مستعد أرجع على غزة وأنصب خيمة أمام باب بيتي بدلا من هذه الحياة البائسة التي أعيشها".

** نريد العودة إلى شمال قطاع غزة
الفلسطيني حسين الوحيدي (48 عام) هو الآخر نازح من مخيم جباليا (شمال) قال للأناضول: "هربنا من شدة القصف الإسرائيلي في منطقة سكننا".

وأعرب الوحيدي عن أمله أن "تشمل الهدنة لاحقا عودة النازحين من الجنوب إلى مناطق غزة وشمال القطاع "لنعود إلى منازلنا بدلا من الحياة هنا في بيوت بلاستكية لا تؤوينا من البرد ولا مياه الأمطار".

كما يتمنى أن تكون الهدنة "بداية لوقف كامل للحرب حتى تضمد الناس جراحها وتنتشل شهداءها من تحت الركام".

وإلى جوار جدتها في أطراف المخيم بمستشفى "شهداء الأقصى" تقف الطفلة الفلسطينية زهوة السموني (8 سنوات) وتبكي فقد وصلت، الثلاثاء، إلى مدينة دير البلح وفي طريقها من غزة اعتقل الجيش الإسرائيلي والدها.

وتقول زهوة: "أبي سندي اعتقلوه أمام عيني، كان يمسك بيدي عندما اعتقله جيش الاحتلال، بدي (أريد أن) يرجع إلينا وتعود حياتنا إلى طبيعتها وأرجع إلى المدرسة وأكبر أمام عيون أبي".

وتضيف ودموعها تسبق كلماتها: "يا رب تصير هدنة لنهاية العمر وما ترجع حرب لكن قبل ذلك يعود أبي إلي فهو سندي".

"إذا صارت تهدئة ولم يرجع أبي المعتقل سينكسر ظهري. سأكون سعيدة إذا تم الإفراج عنه فالتهدئة وحدها لا تكفي بدون عودته"، تكمل الطفلة السموني حديثها.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:25

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:18

العشاء

20:48