القدس

القدس

الفجر

04:20

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:21

العشاء

20:52

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:20

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:21

العشاء

20:52

التحرك الأميركي الواسع لا يحقق إنجازات حيال حرب غزة

الاربعاء 08 نوفمبر 2023 08:17 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:20

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:21

العشاء

20:52

بعد شهر على الحرب بين إسرائيل وحماس، تبدو إنجازات الدبلوماسية الأميركية ضئيلة، لكن المؤيّدين والمعارضين يتفقون على أن الأمر متعمّد ولو جزئيا.

وأصرّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يستكمل جولة مكثّفة مرتبطة بالأزمة على أن جميع القادة الذين تحدث إليهم طالبوا بـ”دور قيادي أميركي”.

وقال بلينكن للصحافيين في أنقرة الاثنين “كل دولة أتحدّث معها تتطلع إلى أن نلعب دورا قياديا من خلال دبلوماسيتنا لنحاول تحقيق تقدّم في مختلف جوانب الأزمة”.

لكن قادة البلدان العربية والعديد من الدول الأخرى دعوا إلى وقف لإطلاق النار، وهي فكرة لم تدعمها الولايات المتحدة التي تشدد على حق إسرائيل في الرد.

وتقصف إسرائيل قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر عندما نفّذ عناصر حماس هجوما مباغتا على الدولة العبرية وقتلوا 1400 شخص معظمهم مدنيون، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

وتفيد وزارة الصحة التابعة لحماس بأن أكثر من 10 آلاف شخص قتلوا في الضربات الإسرائيلية منذ بدء إسرائيل ضرباتها على قطاع غزة، بينهم أكثر من 4000 طفل.

بلينكن بدأ جولته بمهمتين تتمثلان أولا بمنع التصعيد من قبل القوى الموالية لإيران وثانيا بتهدئة الرأي العام

لكن بلينكن دعا في جولته الأخيرة إلى “هدنات إنسانية” للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة الفقير الخاضع لحصار إسرائيلي منذ العام 2007.

ولم يؤيّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فكرة بلينكن لكن البيت الأبيض أفاد بأن الرئيس جو بايدن طرح مجددا تطبيق “هدنات تكتيكية” خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو الاثنين.

وقال نتنياهو في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه شبكة “إيه بي سي نيوز” الأميركية إنّه “لن يكون هناك وقف إطلاق نار – وقف إطلاق نار شامل – في غزة من دون إطلاق سراح رهائننا”، معتبراً أنّه “في ما يتعلّق (…) بوقف إطلاق النار لفترات قصيرة – ساعة هنا وساعة هناك – فهذا أمر سبق وأن حصل فعلاً”.

وسلّطت الولايات المتحدة الضوء على بعض التقدّم الذي تحقق في ما يتعلّق بالتخفيف من معاناة سكان غزة، بما في ذلك عبر إقناع إسرائيل بإعادة المياه والكهرباء جزئيا إلى القطاع.

كما تفاوض دبلوماسيون أميركيون على إعادة فتح معبر رفح مع مصر، رغم أن عدد الشاحنات التي عبرت (476) هو أقل من العدد الذي عبر كل يوم قبل السابع من أكتوبر.

وتمثّل أحد أبرز أهداف بلينكن منع اتساع رقعة الحرب لتشمل جبهات أخرى، لاسيما لبنان حيث يعد حزب الله المدعوم من إيران مسلّحا بشكل أفضل من حماس.

الرد الإسرائيلي العنيف في غزة شكّل بحد ذاته رادعا لحزب الله وإيران، موجّها رسالة مفادها "سنقوم بالأمر ذاته وأكثر تجاهكم" إذا حصل تصعيد

ورغم أن المسؤولين الأميركيين تجنّبوا الإعلان عن تحقيق أيّ اختراق يذكر، إلا أن بعض المراقبين اعتبروا أن خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة يشي بأنه ممتنع عن الدخول في مواجهة مباشرة أكثر.

وأفاد الدبلوماسي الأميركي المخضرم جيمس جيفري الذي قاد جهود مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب بأن بلينكن بدأ جولته بمهمتين تتمثلان أولا بمنع التصعيد من قبل القوى الموالية لإيران وثانيا بتهدئة الرأي العام.

وقال جيفري الذي يدير حاليا برنامج الشرق الأوسط لدى “مركز ويلسون”، “لذا يمكنني القول بأن بلينكن حقق هدفه خلال هذه الزيارة”.

وأشار إلى أن الرد الإسرائيلي العنيف في غزة شكّل بحد ذاته رادعا لحزب الله وإيران، موجّها رسالة مفادها “سنقوم بالأمر ذاته وأكثر تجاهكم” إذا حصل تصعيد.

لكنه لفت إلى أن تكتيكات إسرائيل عقّدت الهدف الأميركي الثاني القائم على التعامل مع الرأي العام إذ يحاول بلينكن “دفع الإسرائيليين لإفساح المجال لأمور أخرى لتكون في نشرات الأخبار”.

وتابع أن بلينكن أراد “مساعدة الدول العربية في ما يتعلق بسكانها وبصراحة مساعدة بايدن داخليا، عبر التشديد على أن الولايات المتحدة ملتزمة بتجنّب سقوط ضحايا مدنيين والقيام بدور ريادي في ما يتعلّق بالمساعدات الإنسانية لسكان غزة”.

وأكد “هذه المسألة صعبة، لأن الإسرائيليين بصراحة لا يساعدون في هذا الصدد كما يجب”.

وسخرت المستشارة القانونية السابقة للمفاوضين الفلسطينيين مع إسرائيل ديانا بطو من فشل بلينكن في التوصل حتى إلى هدنات إنسانية، رغم حجم اعتماد إسرائيل على واشنطن.

وقالت “إذا كان بلينكن يسافر على متن رحلات تجارية، فإنه يكسب الكثير من الأميال وهذا كل ما هنالك”.

Thumbnail
وتابعت “إنه يلعب هذه اللعبة القائمة على محاولة إرضاء الدول العربية وباقي العالم، مع إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر في الوقت ذاته”.

وأضافت “القول بأن الولايات المتحدة لا رأي لديها في المليارات من الدولارات التي تقدّمها هو تقليل من أهمية الدور الأميركي”.

وأعرب بلينكن وبايدن عن دعمهما لإسرائيل رغم انتقادهما حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة قبل السابع من أكتوبر، في ما دعّم النواب الديموقراطيون والجمهوريون على حد سواء زيادة المساعدات بعد هجمات حماس.

وذكر مدير برنامج الشرق الأوسط لدى مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية جون ألترمان بأن الولايات المتحدة لطالما واجهت انتقادات من الدول العربية، وهو أمر يرى أن المسؤولين الأميركيين يعتقدون بأنه غير قابل للتغيير.

وأشار إلى أن الإسرائيليين يبتعدون في حملتهم ضد حماس “أكثر فأكثر عن جيرانهم وعن معظم العالم بينما تحاول الولايات المتحدة جاهدة تقليص هذه الفجوة”.

وتابع أن “الأمر يبدو بالنسبة إليّ كدبلوماسية تقليدية. إنها دائما أبطأ وجزئية أكثر مما يُفضَّل بأن تكون عليه”.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:20

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:21

العشاء

20:52