القدس

القدس

الفجر

04:24

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:19

العشاء

20:49

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:24

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:19

العشاء

20:49

إعلام إسرائيلي: اكثر من 250 قتيلا اسرائيليا على الأقل وأكثر من 1000 جريح

السبت 07 اكتوبر 2023 21:19 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:24

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:19

العشاء

20:49

دوت صافرات الإنذار في مناطق عدّة في البلاد من الجنوب إلى المركز، وذلك بعد إطلاق رشقات صاروخية من قطاع غزّة. ومن جانب آخر تسلل مسلحون من القطاع ودخلو إلى مناطق مستوطنات غلاف غزّة بسيارة.



وقال الجيش بأن صافرات الإنذار دوت في بات يام، أشكلون، سديروت، أشدود، أوفاكيم، كريات جات، نيس تسيون، ريشون لتسيون، الرملة، بئر يعقوب، رحوفوت، غان يافنه، كفار سابا، تل أبيب - يافا، بني براك، جفعتايم، هرتسليا. حولون، جافنيه، لخيش، حوف أشكلون".



وأفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء أنّه: "استمرارا لصافرات الإنذار التي دوت في البلاد، أبلغ مواطنون من يافنه وأشكلون وكفار أفيف عن سقوط رشقات صاروخية، هذا وهرعت الطواقم إلى الأمان وفي يافنه قدّموا الاسعافات الأولية لمصاب (20 عامًا) وهو بكامل وعيه والذي أصيب بشظايا، وفي المجلس الإقليمي جدروت، تمّ تقديم الاسعافات الاولية لسيدة مسنة (70 عامًا) بعد إصابة مُباشرة حيث وصفت جراحها بالحرجة بينما تبحث الطواقم عن عالق متواجد في المكان. وفي أشكلون قدّم الطاقم الطبي العلاج لمصابين بجراح طفيفة" بحسب البيان.

ولاحقًا أفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء: "تمّ إقرار وفاة المصابة متأصرة بجراحها، وأحيل مصابان للعلاج وهما بحالة خطيرة، وبقية المصابين بحالات بين المتوسطة والطفيفة".

ومن جانبها "دعت الشرطة المواطنين بالبقاء في المناطق المحمية وتجنّب الوصول إلى المناطق المفتوحة وعدم لمس بقايا الصواريخ التي قد تحتوي على مواد متفجّرة" بحسب بيان الشرطة.

وجاء في بيان الجيش أنّه: "قبل ساعة بدأت منظمة حماس بعملية مزدوجة شملت اطلاق قذائف صاروخية وتسلل مسلحين الى داخل الاراضي الإسرائيلية. الجيش سيدافع عنه سكان دولة إسرائيل. منظمة حماس ستدفع ثمنًا باهظًا. الجمهور مطالب بالانصياع لتعليمات الجبهة الداخلية والبقاء داخل المناطق المحصنة وسكان غلاف غزة مطالبون بالبقاء داخل المنازل" بحسب البيان.



وأشارت مصادر أنّه: "وأعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف، اليوم السبت، بدء عملية "طوفان الأقصى"، ردًا على الجرائم بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأٌقصى. وقال الضيف في كلمة مسجلة بثتها قناة الأقصى، "نعلن بدء عملية "طوفان الأقصى" ونعلن أن الضربة الأولى التي استهدفت مواقع العدو وتحصيناته تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة" بحسب المصادر.

وفي بيان لاحق صادر عن المتحدث الرسمي باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي جاء فيه ما يلي:"المفوض العام للشرطة في طريقه الى المقر الوطني في القدس حيث سيعقد اجتماعًا خاصاً لتقييم الوضع مع كبار ضباط الشرطة. في الساعة الأخيرة، يتلقى المفوض تحديثات منتظمة من جميع الألوية" بحسب البيان.

هذا وأفاد الناطق بلسان مستشفى سوروكا أنّه: "وصل إلى مستشفى سوروكا نحو 550 مصابًا بدرجات إصابة متفاوتة، بعصهم بحالة وصفت بالخطيرة، وتعمل الطواقم الطبية على اسعافهم" بحسب البيان.

وأفاد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي أنّه: "حماس بدأت بهجوم ضد دولة إسرائيل. منذ ساعات الصباح تم اطلاق نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو دولة إسرائيل بالاضافة الى عمليات تسلل الى بعض المناطق والبلدات. تم استدعاء قوات كبيرة الى منطقة الجنوب والاعلان عن حالة استثنائية في الجبهة الداخلية حتى 80 كلم. الاعلان عن تجنيد عشرات الالاف من جنود الاحتياط".

جرافة فلسطينية تشرع بإزالة أجزاء من السياج الفاصل شرق قطاع غزة، وعشرات الغزّيين يخترقون الحدود.





إدانات لعملية طوفان الأقصى

أوروبا

هذا وقد أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد يدين "بشكل قاطع" هجمات حماس ويعرب عن "تضامنه مع إسرائيل". وقال في رسالة له: "إننا نتابع الأخبار الواردة من إسرائيل بقلق. وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس. ويجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور على حد وصفه مضيفا أن الإرهاب والعنف لا يحلان شيئاً".

ومن جهتها، أدانت فرنسا بشدة عبر وزارة خارجيتها ما وصفته "بالهجمات الإرهابية الجارية ضد إسرائيل وشعبها".

وأعربت الوزارة عن "تضامنها التام مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات وأعادت تأكيد رفضها المطلق للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل".

كما نددت وزيرة الخارجية الألمانية بشدة "الهجمات الإرهابية القادمة من غزة ضد إسرائيل".

وبدورها، أعلنت الحكومة الإيطالية في بيان "دعمها لحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها" بوجه "الهجوم الوحشي" عليها كما جاء في بيانها.

دعوة من روسيا لضبط النفس وأوكرانيا تتضامن مع اسرائيل

دعت روسيا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى "ضبط النفس". حيث صرّح نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف قوله: "إننا على اتصال مع الجميع، مع الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب"، مضيفًا: "بالطبع، ندعو على الدوام إلى ضبط النفس".

ومن جهتها، علقت أوكرانيا على هجمات حركة حماس على إسرائيل واصفة اياها بـ"الإرهابية"، وأعلنت دعمها حق إسرائيل "في الدفاع عن نفسها وشعبها". وأفادت وزارة الخارجية الأوكرانية عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن "أوكرانيا تدين بحزم الهجمات الجارية على إسرائيل بما في ذلك إطلاق الصواريخ على السكان المدنيين في القدس وتل ابيب".

مصر تحذر من مخاطر التصعيد

ومن جانبها حذرت الجمهورية العربية المصرية في بيان صادر عن وزارة خارجيتها من "مخاطر وخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية".

ودعت إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر"، وأضافت أن من شأن ما يحصل حالياً التأثير سلباً على مستقبل جهود التهدئة.

ودعت القاهرة الأطراف الفاعلة دولياً والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، و"حث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسؤوليات الدولة القائمة بالاحتلال".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:24

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:19

العشاء

20:49