القدس

القدس

الفجر

04:19

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:22

العشاء

20:53

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:19

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:22

العشاء

20:53

القدس : إصابات واعتقال عشرات الشبان عقب اقتحام المصلى القبلي في المسجد الأقصى

الاربعاء 05 ابريل 2023 08:50 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:19

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:22

العشاء

20:53

أصيب عدد من المصلين المعتكفين بالاختناق عقب اقتحام عناصر قوات الشرطة الإسرائيلية المصلى القبلي في المسجد الأقصى بـ القدس وإطلاق قنابل الدخان والصوت اتجاههم لإجبارهم على الخروج من المصلى. وقال شهود عيان أن قوات الشرطة حطمت أحد نوافذ المسجد، وأطلقت من خلاله قنابل الغاز السام، والصوت، صوب المعتكفين، قبل أن تقتحم المصلى القبلي من جهة العيادة، وتعتدي على المعتكفين.




وفي وقت سابق، الليلة، اقتحمت قوات الشرطة الإسرائيلية، باحات المسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المصلين، في ظل دعوات المنظمات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى، الأربعاء، وذبح قرابين الفصح.

 



بيان صادر عن المتحدّث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربيّ:"الليلة، بينما قامت قوات الشرطة كالمعتاد في المساء للسماح للعديد من المسلمين بإحياء شهر رمضان والوصول بأمان إلى البلدة القديمة في أورشليم القدس والحرم القدسي الشريف لأداء صلاة العشاء وضع العشرات من الشباب المخالفين للقانون والملثمين، المفرقعات النارية والعصي والحجارة داخل المسجد واعتكفوا بداخله بشكل اليم بعد ساعات من صلاة التراويح بهدف الإخلال بالنظام داخل المسجد وتدنيسه.

 

كما قاموا في ترديد هتافات التحريض والشغب داخل المسجد، وأغلقوا أبوابه من الداخل بالعوائق والتحصينات في المداخل.بعد محاولات كثيرة وطويلة لإخراجهم عن طريق الحديث اليهم دون جدوى، اضطرت قوات الشرطة إلى دخول المنطقة لإخراجهم، للسماح بالقيام بصلاة الفجر كالمعتاد ولمنع حدوث اعمال شغب عنيفة.أثناء دخول القوات تمّ رشقهم بالحجارة وأطلق العشرات من المخالفين والمشاغبين العديد من المفرقعات النارية داخل المسجد. الشرطة القت القبض على عشرات المشتبه بهم الذين حصنوا أنفسهم وقاموا بأعمال شغب ورشقوا الحجارة وأطلقوا المفرقعات النارية ودنسوا المسجد.

 


أصيب شرطي في ساقه من رمي الحجارة.تسبب المشاغبون في اضرار للمسجد وتدنيسه.لسوء الحظ، في الوقت الذي يعمل فيه العديد من أفراد الشرطة للسماح بحرية العبادة مع الحفاظ على الأمن والقانون والنظام في الأماكن المقدسة وفي جميع أنحاء مدينة أورشليم القدس، هناك من يختار طريق الشغب والإخلال بالنظام العام. هؤلاء المشاغبين يضرون أولاً وقبل كل شيء بجمهور المسلمين الذين يأتون للصلاة في المسجد. سنواصل العمل بحزم ضد مثيري الشغب ومخالفي القانون من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الجمهور".

 



*التجمّع: ردّنا على الاعتداءات على المسجد الأقصى تكثيف الرباط فيه وتعزيز صمود أهلنا في القدس *

 



أصدر التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ صباح اليوم، الأربعاء، بيانا حول الاعتداء الغاشم ليلة أمس من قبل قوات الاحتلال على المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى المُبارك، كما وأصابة عشرات منهن وتكبيل أيديهم ومنع توفير أي علاج طبي للمصابين. وجاء في بيان التجمّع:"انه هنالك قرار مبيّت من قبل وزير الإرهاب بن جفير وحكومته بالتصعيد، بدأت بقتل الشهيد الدكتور محمد العصيبي واخفاء كافة شواهد الجريمة، وتستمر في الاعتداء على حرمة المسجد والمصلين فيه لتكون فاتحة لاعطاء المستوطنين إمكانية اقتحام المسجد في أيام الفصح العبري، وهو ما نعتبره محاولة لاشعال المنطقة والتصعيد الخطير". وأكد التجمّع في بيانه:" هناك أهمية كبيرة لمواصلة الرباط وزيادة وتعزيز حضور أهلنا وشعبنا للقدس والمسجد الأقصى لنكون سدًا منيعًا امام ما يحاك من مخططات لاقتحامات قادمة وتقديم القرابين وكما ولجم بن جفير وسياساته الممنهجة والعدائية ضد كل ما هو عربي وفلسطيني".

 



وأنهى البيان: "من حق شعبنا الفلسطيني الدفاع عن مقدساته وقدسه من هذه الاعتداءات البربرية والهمجية للاحتلال التي تستهدف استفزاز مشاعر شعبنا وامتنا العربية والإسلامية، تحيّة للقدس وأهلها الصامدين وشبابنا المدافعين عن حقنا في القدس والمسجد الأقصى رغم عنجهية الاحتلال".

 



الجبهة والحزب الشيوعي في رد أولي على الاعتداء على المسجد الأقصى والمصلين: نحذر من نوايا مبينة لدى حكومة اليمين بتفجير المنطقة!

 



حكومة الاحتلال تستهدف المسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه لما يمثله المسجد كمعلم للسيادة الوطنية الفلسطينية ولما يمثله المصلون من إصرار على التمسك بالحق الإنساني والديني والسياسي الوطني في القدس الشرقية كعاصمة فلسطينية.

 


هذه الاعتداءات استمرار مباشر لجريمة قتل الشهيد د. محمد العصيبي واخفاء آثار الجريمة ما يؤكد خطورة ما حذرنا منه من محاولات لحكومة اليمين المتطرف الهروب من أزمتها الداخلية بشن عدوان واسع على الشعب الفلسطيني قد يؤدي إلى انفجار إقليمي كبير وندعو كل من استطاع إلى القدس الشرقية سبيلا إلى زيارتها في هذا الشهر الفضيل دعما لأهلها وصمودهم.

 



بيان إدانة إقتحامات المسجد الأقصى-عطا أبو مديغم رئيس بلدية رهط

 



تدين بلدية رهط عمليات الاقتحام للمسجد الأقصى والاعتداء على المعتكفين والمصلين المسلمين من قبل قوات الشرطة.
نحمل المؤسسة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة لما يجري في داخل الأقصى وباحاته .

 


الممارسات القمعية تخدم سياسة الاحتلال ولن تغير الواقع بأن الأقصى قبلة المسلمين الأولى وقلب قلب القدس الشرقية الشريفه العاصمة الفلسطينية للدولة الفلسطينية المستقلة العتيدة ولا مناص من تحقيق السلام العادل والشامل .

 


شد الرحال للاقصى هو الرد السليم ويعزز شموخ الأقصى في وجه الظلم والطغيان .

 


ندعو حكومة إسرائيل وعناصرها الأمنية التراجع عن مخططاتها ضد الأقصى والمصلين والعودة للعقلانية في ظل هذه الأيام المباركة لشهر رمضان والأعياد اليهودية التي تتزامن هذه الأيام.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:19

الظهر

12:36

العصر

16:16

المغرب

19:22

العشاء

20:53