القدس

القدس

الفجر

04:28

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:17

العشاء

20:46

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:28

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:17

العشاء

20:46

"نيويورك تايمز" تكشف تفاصيل فشل الصفقة السرية بين بايدن وبن سلمان

الخميس 27 اكتوبر 2022 18:30 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:28

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:17

العشاء

20:46

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تفاصيل صفقة سرية أبرمت بين واشنطن والرياض في مايو الماضي، لزيادة الرياض إنتاج النفط حتى نهاية العام، وباءت بالفشل.

 


وأوضحت الصحيفة، أن الاتفاق المبدئي المبرم بين واشنطن والرياض في مايو، يتألف من جزأين وينص على أن ترفع المملكة كمية إنتاجها من النفط اعتبارا من بداية شهر يوليو، تم تتبعها المرحلة الثانية برفع الإنتاج إلى 200 ألف برميل في الفترة الممتدة ما بين شهري سبتمبر- ديسمبر.




وأشارت الصحيفة، إلى أن بوادر فشل الصفقة بدأت ترفرف في الأفق منذ زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية والتي كانت لهذا الهدف، إلا أن ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان خيب آمال بايدن وأبلغه على الملأ بعدم قدرة بلاده على زيادة الإنتاج، ثم تبعها في أوائل أكتوبر إعلان "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من بداية شهر نوفمبر ما أثار حفيظة وغضب البيت الأبيض، الذي اعتبرها إهانة شخصية لبايدن وللولايات المتحدة بشكل عام، وألحقها بوابل من الاتهامات ضد الرياض، كان أبرزها التآمر مع موسكو ضد واشنطن، والتسبب بارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة.



وعلق وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على المزاعم الأمريكية قائلا: إن ارتفاع أسعار البنزين لم يكن بسبب قرار السعودية، وإنما بسبب نقص المصافي في الولايات المتحدة.



وفقا لبعض المحللين السياسيين، فإن المسؤولين الأمريكيين والسعوديين أساؤوا فهم بعضهم البعض، ولم يقدروا ديناميكيات سوق النفط والتطورات الجيوسياسية المحيطة بروسيا.



نص التقرير



بينما كان الرئيس بايدن يخطط لرحلة محفوفة بالمخاطر السياسية إلى المملكة العربية السعودية هذا الصيف، اعتقد كبار مساعديه أنهم أبرموا صفقة سرية لتعزيز إنتاج النفط حتى نهاية العام - وهو ترتيب كان من الممكن أن يساعد في تبرير كسر تعهد الحملة بـ تجنب المملكة وولي عهدها.



لم ينجح الأمر بهذه الطريقة



مر السيد بايدن بالرحلة. لكن في وقت سابق من هذا الشهر، وجهت المملكة العربية السعودية وروسيا مجموعة من الدول المنتجة للنفط في التصويت لخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، وهو عكس النتيجة التي اعتقدت الإدارة أنها ضمنتها في الوقت الذي يكافح فيه الحزب الديمقراطي للتعامل مع التضخم. وأسعار الغاز المرتفعة مع اقتراب انتخابات نوفمبر.



دفعت هذه الخطوة مسؤولي إدارة بايدن الغاضبين إلى إعادة تقييم علاقة أمريكا بالمملكة وأنتجت موجة من التصريحات الاتهامية بين الحكومتين - بما في ذلك اتهام البيت الأبيض بأن المملكة العربية السعودية كانت تساعد روسيا في حربها في أوكرانيا.




إن المشرعين الذين تم إخبارهم بفوائد الرحلة في إحاطات سرية تضمنت تفاصيل صفقة النفط - التي لم يتم الكشف عنها سابقًا وكان من المفترض أن تؤدي إلى زيادة الإنتاج بين سبتمبر وديسمبر - تركوا غاضبين من أن ولي العهد محمد بن سلمان خدع الإدارة.



يستند هذا الحساب إلى مقابلات مع مسؤولين أميركيين ومسؤولين من دول الخليج العربية، بالإضافة إلى خبراء في الشرق الأوسط على دراية بالمناقشات بين البلدين.



ما حدث خلال نصف العام الماضي هو قصة اتفاقيات المصافحة والتفكير بالتمني والإشارات الضائعة وتوجيه أصابع الاتهام على الوعود الكاذبة. بعيدًا عن إعادة بناء علاقة مع زعيم تعهد بايدن ذات مرة بمعاملته على أنه "منبوذ" بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي، كانت النتيجة نقطة ضعف أخرى في العلاقات الأمريكية المضطربة مع المملكة العربية السعودية.




تُعد هذه الحلقة أيضًا مثالاً كاشفاً على كيف أن المملكة العربية السعودية، بقيادة ولي عهدها الطموح والذي لا يرحم في كثير من الأحيان ، تبدو حريصة على التخلص من بعض اعتمادها منذ فترة طويلة على الولايات المتحدة ، حيث يحاول الأمير محمد وضع المملكة العربية السعودية كقوة للسعودية. ملكه.



قال المسؤولون الأمريكيون إنه حتى قبل أيام من قرار أوبك بلس، تلقوا تأكيدات من ولي العهد بأنه لن يكون هناك تخفيضات في الإنتاج - وعندما علموا بالانعكاس السعودي قاموا بخطوة أخيرة غير مجدية لتغيير رأي العائلة المالكة. المحكمة.




وقالت وزارة الطاقة السعودية في بيان إن "المملكة ترفض هذه المزاعم وتؤكد أن مثل هذه الأخطاء في التوصيف من قبل مصادر مجهولة خاطئة تماما".



وأضافت الوزارة: "قرارات أوبك بلس يتم التوصل إليها بإجماع جميع الأعضاء وتحدد فقط بأساسيات السوق وليس السياسة".



رئاسة بايدن



يعترف مسؤولو البيت الأبيض أنهم شعروا بالغضب والدهشة مما قالوا إنه تحول سعودي، لكنهم يصرون على أن استراتيجيتهم الشاملة لخفض تكاليف الطاقة تعمل بشكل جيد.



في الوقت نفسه، يستعد المسؤولون الأمريكيون لزيادة محتملة أخرى في الأسعار في ديسمبر، إذا دخل الحظر الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ ورفض السعوديون زيادة إنتاج النفط لتعويض الانخفاض المتوقع في العرض. ويقول المسؤولون إن ذلك سيكون علامة أكيدة على أن السعوديين كانوا يساعدون الروس من خلال تقويض الخطة التي تقودها الولايات المتحدة وأوروبا.



قال أموس هوشستين، مبعوث الطاقة لدى السيد بايدن: "في حين أننا اختلفنا بوضوح مع قرار أوبك بلس في أوائل أكتوبر ، فإننا ندرك أهمية الاستمرار في العمل والتواصل مع المملكة العربية السعودية والمنتجين الآخرين لضمان سوق طاقة عالمي مستقر وعادل". .




يقول بعض المحللين إن كبار المسؤولين الأمريكيين والسعوديين أساءوا قراءة بعضهم البعض فيما يتعلق بكل من ديناميكيات سوق النفط والجغرافيا السياسية في جميع أنحاء روسيا ، وأن إدارة بايدن ستواجه صعوبة في معرفة كيف سارت الأمور في الاتجاه الصحيح.



قال حسين إيبش ، الباحث في معهد دول الخليج العربية بواشنطن: "إن تفكيك عملية صنع القرار السعودي في الوقت الحالي هو مثل الكرملينولوجيا على المنشطات". "لقد أصبحت مسألة حفنة نسبية من الناس حول الملك وولي العهد."



وأضاف: "حتى أكثر الأشخاص المطلعين في الولايات المتحدة لا يعرفون في كثير من الأحيان".



وأشار البيت الأبيض إلى أنه قد يسعى للانتقام من القرار السعودي، ويقوم بعض الديمقراطيين في الكونجرس بدفع لتقليص بعض العلاقات العسكرية والاقتصادية مع المملكة . حتى أن بعض أشد مؤيدي الرئيس وصفوا هذه الحادثة بأنها مثال على تضحية الإدارة بالمبادئ من أجل النفعية السياسية - وليس لديها الكثير لتظهره مقابل ذلك.




قال النائب جيرالد كونولي، الديموقراطي عن ولاية فرجينيا وعضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: "هناك الآن مستوى من الإحراج بينما يمضي السعوديون بمرح في طريقهم".

 

 

نتوء القبضة في جدة



بدأ مسؤولو إدارة بايدن التخطيط في الربيع للرئيس لإيقاف قمة في المملكة العربية السعودية أثناء زيارته لإسرائيل خلال الصيف. كانوا يعلمون أن مثل هذه الرحلة ستجلب انتقادات: فقد ندد السيد بايدن بالأمير محمد خلال الحملة الانتخابية الرئاسية، وأمر برفع السرية عن تقييم استخباراتي مفاده أن الأمير أمر على الأرجح بقتل السيد خاشقجي، وقد رفض حتى الآن أثناء رئاسته ذلك. لقاء فردي مع ولي العهد.



كيف يغطي مراسلو التايمز السياسة. نحن نعتمد على صحفيينا ليكونوا مراقبين مستقلين. لذلك، بينما يجوز لموظفي Times التصويت، لا يُسمح لهم بالموافقة على المرشحين أو لأسباب سياسية أو القيام بحملات دعائية لهم. وهذا يشمل المشاركة في المسيرات أو المسيرات لدعم حركة أو تقديم الأموال أو جمع الأموال لأي مرشح سياسي أو قضية انتخابية.



لكن بعض مساعدي الرئيس رأوا فوائد قصيرة وطويلة الأجل للرحلة وحاولوا بهدوء إصلاح العلاقة. قالوا إنه من المهم العمل مع المملكة بشأن حرب اليمن وإيران، وتوسيع قبول إسرائيل في المنطقة. ويعتقدون أن الرحلة قد تعزز على الفور التزامًا سعوديًا بإقناع أوبك بزيادة إنتاج النفط حيث أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الوقود العالمية.



التقى المؤيدون الرئيسيون للزيارة، بمن فيهم السيد هوشستين وبريت ماكغورك ، أكبر مسؤول في مجلس الأمن القومي لسياسة الشرق الأوسط ، خلال الربيع مع الأمير محمد ومستشاريه. قال مسؤولون أميركيون إنهم توصلوا في مايو (أيار) الماضي إلى اتفاق نفطي خاص مع السعوديين من جزأين.




أولاً ، سيسرع السعوديون زيادة إنتاج أوبك بلس بمقدار 400 ألف برميل يوميًا المخطط لها بالفعل في سبتمبر ، ونقلها إلى يوليو وأغسطس. بعد ذلك، سيطلب السعوديون من الكارتل الإعلان عن زيادة إضافية في الإنتاج بمقدار 200 ألف برميل يوميًا لكل شهر من سبتمبر إلى ديسمبر من هذا العام.



في 2 يونيو، أعلنت أوبك بلس أنها سترفع زيادة الإنتاج المقرر إجراؤها في سبتمبر - الوفاء بالجزء الأول من الصفقة السرية.



في نفس اليوم، أعلن البيت الأبيض أن بايدن سيقوم قريباً برحلة إلى المملكة العربية السعودية.



ظل المشرعون الديمقراطيون متشككين في جهود التقارب. قال النائب آدم شيف، الديموقراطي عن ولاية كاليفورنيا ورئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب ، علانية أن بايدن يجب ألا يسافر إلى المملكة. أرسل هو وخمسة من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين البارزين الآخرين رسالة في 7 يونيو إلى السيد بايدن يحثونه فيها على اتخاذ نهج أكثر حذرًا تجاه المملكة العربية السعودية - وقالوا إن القضية الأكثر إلحاحًا هي أن "رفض المملكة العربية السعودية تحقيق الاستقرار في الطاقة العالمية تساعد الأسواق في تمويل جرائم الحرب التي ارتكبها فلاديمير بوتين في أوكرانيا ".



وافق البيت الأبيض على إعطاء المشرعين إحاطات سرية حول جهودهم الدبلوماسية. في جلسات إحاطة مع لجنتي المخابرات والشؤون الخارجية في الكونجرس ، وضع السيد ماكغورك والسيد هوشتاين عناصر الاتفاقات التي توسطوا فيها مع السعوديين ، بما في ذلك زيادة إنتاج النفط.




بالنسبة للمشرعين الديمقراطيين الذين حضروا جلسات الإحاطة، فإن هذا التعهد الواضح من السعوديين قد وعد بإغاثة المستهلكين الأمريكيين الذين ضربهم التضخم، ولبايدن وحزبه المحاصر أثناء توجههم إلى انتخابات نوفمبر.



كان سعر النفط ينخفض ببطء بحلول الوقت الذي وصل فيه بايدن إلى جدة، المملكة العربية السعودية، في 15 يوليو / تموز للقائه بالأمير محمد وقادة عرب آخرين. إن صورة الرئيس الأمريكي وهو يصطدم بقبضة من ولي العهد السعودي الذي شوهه ذات مرة لا تزال قائمة من الرحلة، لكن خلف الكواليس، اعتقد مسؤولو البيت الأبيض أنهم على الأقل دعموا الالتزامات السعودية على عدد من الجبهات.



بدا أن المسؤولين السعوديين حريصون على أن يظهروا للأمريكيين أنهم قد وفوا بالتزاماتهم -خلال القمة، أعطوا أعضاء وفد السيد بايدن مخططًا يوضح أن أسعار النفط قد انخفضت إلى 101 دولارًا للبرميل ، انخفاضًا من أكثر من 120 دولارًا للبرميل بعد ذلك. بدأت الحرب في أوكرانيا.



مفاجأة أكتوبر



وخرج الأمريكيون من القمة معتقدين أن الاتفاق يسير على الطريق الصحيح وأن الأمير محمد راض. لكن في الرياض ، كان كبار المسؤولين السعوديين يخبرون الآخرين بشكل خاص أنه ليس لديهم خطط لزيادة إنتاج النفط بشكل هادف.



في الواقع، جاء التحذير العلني الأول من ذلك في 3 أغسطس، عندما أعلنت منظمة أوبك بلس عن عثرة تافهة في الإنتاج لشهر سبتمبر بمقدار 100 ألف برميل يوميًا - نصف ما اعتقد المسؤولون الأمريكيون أن السعوديين وعدوا به.



قال المسؤولون الأمريكيون إنهم لم يفهموا سبب اتخاذ هذا القرار. ثم أعلنت أوبك بلس في الخامس من سبتمبر (أيلول) أنها ستخفض الإنتاج بواقع 100 ألف برميل في اليوم متراجعةً عن الزيادة التي أعلنت عنها قبل شهر. بعد ذلك، كان المسؤولون الأمريكيون مرتبكين وقلقون بشكل متزايد بشأن اتجاه المملكة.



في أواخر سبتمبر، بدأ المسؤولون الأمريكيون يسمعون أن المملكة العربية السعودية يمكن أن تجعل أوبك بلس تعلن عن خفض كبير في إنتاج النفط في اجتماع كان مقررا عقده في الخامس من أكتوبر.



في 24 سبتمبر، التقى مسؤولون أمريكيون شخصيًا في المملكة مع الأمير محمد وشقيقه الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي. وطمأن الأمير محمد، خلال الاجتماع، الأمريكيين بأنه لن يكون هناك تخفيضات في الإنتاج، وفقًا لمسؤولين أمريكيين لديهم معرفة مباشرة بما حدث.



لكن بعد أربعة أيام، علم البيت الأبيض أن ولي العهد فعل العكس: أبلغ المسؤولون السعوديون الأمريكيين أن المملكة العربية السعودية ستدعم تخفيضات الإنتاج في اجتماع أوبك بلس، الذي عقد في فيينا.



أرسل البيت الأبيض وزيرة الخزانة جانيت يلين للتحدث عبر الهاتف مع وزير المالية السعودي محمد الجدعان، لمجادلة ضد خفض الإنتاج، لكن ذلك فشل في التأثير على السعوديين.



يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم يعتقدون أن الأمير محمد قد تأثر بشكل خاص باجتماع رفيع المستوى في 27 سبتمبر / أيلول، حيث جادل الأمير عبد العزيز، وزير الطاقة، بأن تخفيضات إنتاج النفط ضرورية لمنع الأسعار من الانخفاض إلى ما يصل إلى 50 دولارًا للبرميل. قال المسؤولون الأمريكيون إنهم علموا أن الأمير عبد العزيز أكد أنه في ظل مثل هذا السيناريو ، ستفتقر الحكومة السعودية إلى الموارد اللازمة لتمويل مشاريع التنويع الاقتصادي في صميم الأجندة المحلية للأمير محمد.



يعتقد بعض المسؤولين الأمريكيين أن الروس أثروا في التحول السعودي، مشيرين إلى علاقات العمل القوية للأمير عبد العزيز مع كبار المسؤولين الروس المقربين من السيد بوتين، ولا سيما ألكسندر نوفاك ، نائب رئيس الوزراء الذي يشرف على سياسة الطاقة.



ونفى المسؤولون السعوديون بشدة تنظيم مسيرة مع روسيا وقالوا إنهم يعتبرون أنفسهم وسيطًا محايدًا في حرب روسيا مع أوكرانيا. قال بعض المسؤولين الأمريكيين إن الرد على ما إذا كانت الرياض قد ألقت حقًا نصيبها مع موسكو سيأتي في 4 ديسمبر، عندما من المقرر أن تجتمع أوبك بلس مرة أخرى.



يعمل البيت الأبيض مع الحلفاء الأوروبيين لتنفيذ حظر جزئي وحد أقصى لسعر مبيعات النفط الروسي بدءًا من ديسمبر. هدفهم هو حرمان موسكو من الموارد وزيادة الضغط على السيد بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مع الحفاظ على استقرار إمدادات النفط العالمية.



لكن الكثير يتوقف على ما يختاره السعوديون. إذا رفضوا الإعلان عن زيادة الإنتاج في اجتماع ديسمبر - في وقت قريب من خروج النفط الروسي من السوق - فقد ترتفع أسعار النفط ، مما يقوض جهود السيد بايدن ضد روسيا ويؤجج التضخم العالمي.



وقال الأمير عبد العزيز، متحدثا على خشبة المسرح في منتدى الاستثمار السنوي في الرياض، يوم الثلاثاء، إن المملكة ستفعل ما هو في مصلحتها.



"أستمع دائمًا إلى هل أنت معنا أم ضدنا؟ " هل هناك أي مجال لـ "نحن للمملكة العربية السعودية وشعب المملكة العربية السعودية"؟ " هو قال. "سيتعين علينا تحقيق طموحاتنا."


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:28

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:17

العشاء

20:46