القدس

القدس

الفجر

04:54

الظهر

11:27

العصر

14:14

المغرب

16:33

العشاء

18:00

دولار امريكي

3.183725

يورو

3.60352

دينار أردني

4.498344

جنيه استرليني

4.247885

دولار امريكي

3.1837 $

دولار امريكي

3.1837

يورو

3.6035

دينار أردني

4.4983

جنيه استرليني

4.2479

القدس

الفجر

04:54

الظهر

11:27

العصر

14:14

المغرب

16:33

العشاء

18:00

التايمز: كيف أدى خطأ تقني بفيسبوك لسخرية عالمية؟

الجمعة 08 اكتوبر 2021 08:38 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

3.1837

دولار امريكي

4.4983

دينار أردني

3.6035

يورو

4.2479

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:54

الظهر

11:27

العصر

14:14

المغرب

16:33

العشاء

18:00

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا لمراسليها، قالوا فيه إنه في غضون ست ساعات من الانقطاع، أصبح لدى العالم فكرة أوضح للنطاق العالمي الكاسح للشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية في العالم، حيث بدا الأمر وكأن كل البنية التحتية لفيسبوك قد انهارت، تاركة مليارات الناس غير قادرين على الوصول إلى الموقع، إضافة إلى واتساب وإنستغرام، اللذين تمتلكهما الشركة.
وأدى الانقطاع إلى توقف الأعمال وتعطيل الاتصالات الحكومية، وفي البلدان النامية حيث يعمل فيسبوك كبوابة إلى الويب، حتى إنه منع بعض الأشخاص من الوصول إلى الإنترنت تماما. في بريطانيا، ذكرت الشرطة أنها تلقت مكالمات على هاتف الطوارئ 999 بخصوص المشكلة.

وبدأت المشكلة في حوالي الساعة الرابعة مساء، ولم يتم حلها حتى الساعة الحادية عشرة مساء تقريبا. واستغرق الأمر وقتا طويلا لإصلاحه جزئيا، لأنه أثر أيضا على قدرة موظفي فيسبوك على أداء وظائفهم.

وواجه مهندسو الشركة صعوبة في تحديد المشكلة وحلها، لأن أنظمة الأمان في مكاتبهم قد تأثرت، ما ترك أبواب المباني مغلقة في وجوههم.

وأثار الانقطاع في جميع أنحاء العالم الفوضى والسخرية. وتراوحت ردود الفعل من نظريات المؤامرة الجامحة في الهند والتبجح من الكرملين إلى الارتياح في بعض الدول الغربية، لأن التطبيقات التي يدمن عليها المستخدمون انهارت.

وفي بعض الدول، أصبح القادة الاستبداديون وحركات المعارضة على حد سواء يعتمدون على المنصات لتعبئة أتباعهم وبث رسائلهم السياسية.

و”فيسبوك” هي الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية في العالم، حيث يقدر عدد الحسابات النشطة بحوالي 3.5 مليار حساب.

ويستخدم حوالي ملياري شخص واتساب وهناك 1.3 مليار مستخدم على إنستغرام.

وداخل الشركة، خلصت مذكرة داخلية من مركز عمليات الأمن العالمي إلى أن انقطاع الخدمة شكّل “خطرا كبيرا على الناس، ومخاطر معتدلة على الأصول ومخاطر عالية على سمعة فيسبوك”.

وسجلت الصحيفة كيف تأثرت أجزاء مختلفة من العالم بانقطاع فيسبوك كالآتي:


الشركات البريطانية
تأثرت الشركات الصغيرة التي تعتمد على فيسبوك لأغراض التسويق بشدة. وقالت لوسي جيفري، مالكة Bare Kind، وهي شركة ملابس، إن المبيعات تراجعت بمقدار الربع خلال الست ساعات التي انقطعت فيها مواقع التواصل الاجتماعي.
ومثل العديد من مالكي الأعمال الصغيرة، تستخدم جيفري، 26 عاما، فيسبوك للإعلان عن منتجاتها من خلال أداة التسويق المستهدفة بالموقع. وتنفق كل ميزانيتها التسويقية تقريبا على إعلانات فيسبوك، وتحصل على ما يقرب من 80% من عملائها عن طريقها.

وقالت جيفري، التي تدير الشركة من منزلها في شرق لندن: “لاحظت الليلة الماضية أن الطلبات قد انخفضت فجأة، وعندها فقط أدركت أن فيسبوك قد تعطل.. ولأنها أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم، فقد افترضت أنها ستعود مرة أخرى على الفور، لذا فإني فوجئت عندما استمرت طوال الليل”.

كلفها انقطاع الخدمة حوالي 400 جنيه إسترليني من المبيعات المفقودة، والتي قالت إنها ستفكر في محاولة استردادها من فيسبوك. وأضافت أنها ستنوع استراتيجيتها التسويقية في المستقبل وسوف تدرس الإعلان من خلال غوغل.

وقالت جيفري: “عادة ما يكون فيسبوك أداة موثوقة للغاية ويستحق المال الذي أنفقه عليه.. لكنني الآن أعيد النظر في ما إذا كان من الحكمة أن أضع كل بيضاتي في سلة واحدة كهذه وأن أعتمد بشدة على منصة واحدة”.


الأسواق المالية
وكلف انقطاع خدمة فيسبوك ما يقدر بنحو 100 مليون دولار من عائدات الإعلانات عبر الإنترنت، وهي قطرة في المحيط مقارنة بالدخل السنوي الهائل. مع ذلك، فقد انعكست الضربة التي لحقت بسمعة الشركة في انخفاض بنحو 5% في سعر سهمها يوم الاثنين، ما أدى إلى محو حوالي 40 مليار دولار من قيمتها السوقية (انتعش السهم منذ ذلك الحين بنحو 1.5%).

وكان الإغلاق أكثر ضررا نسبيا لملايين الشركات الصغيرة حول العالم التي تعتمد على فيسبوك وإنستغرام لتسويق منتجاتها وخدماتها.

وقال مايك برولكس، مدير شركة فوريستر للأبحاث، إن شركة فيسبوك تركت نفسها عرضة للانقطاع على مستوى النظام من خلال وضع جميع خدماتها في نظام تكنولوجيا معلومات موحد على مدى العامين الماضيين.

وقال: “إنها خطوة تخلق بعض الفعالية التشغيلية للشركة والحماية من الفصل المحتمل من الهيئات التنظيمية. لكنه يعرض فيسبوك أيضا لمخاطر التركيز -وهو ما ينتج عنه تأثير متتال مثل أضواء عيد الميلاد القديمة حيث ينطفئ أحدها فتتبعه جميع الأضواء الأخرى”.

وقال نيل كامبلينغ، المحلل في شركة الأسهم المالية ميرابود، إن شركة عالمية مثل فيسبوك يجب أن تمتلك “جميع أنواع الأنظمة المختلفة لتوفير النسخ الاحتياطية إذا انهارت الشبكة”.

وقال كامبلينغ: “عندما تكون فيسبوك مع شبكة عالمية ومجموعة متنوعة كاملة من مقدمي الخدمات، فإن هذا ليس منطقيا حقا”، وقال إن الانقطاع الذي يؤثر على الأنظمة الخارجية والداخلية كان بمثابة “بنك يمتلك نفس المفتاح لبابه الأمامي وللخزنة”.


حول العالم
وأدى الانقطاع إلى مزيد من القلق للأفغان الذين كانوا خارج البلاد يحاولون الوصول على أحبائهم. وقال صافي رؤوف، الذي عمل لغويا ضمن قوات العمليات الخاصة في أفغانستان: “إنه كابوس”.

وقال أفغاني لصحيفة Military Times: “لدي أشخاص في جميع أنحاء أفغانستان لا أستطيع التواصل معهم.. ولدي أشخاص في جميع أنحاء أفغانستان يحاولون التواصل معي عبر تطبيق واتساب، ولا يمكنني التواصل معهم”.

وقال مايك جيسون، العقيد المتقاعد بالجيش والمدير التنفيذي لشركة Allied Airlift 21، التي ساعدت في إنقاذ حوالي 700 شخص، لـ Military Times إن الانقطاع “يؤثر على قدرتنا على الحصول على معلومات من الأفغان”.

وتسبب انقطاع التيار الكهربائي في قلق العاملين في جهود الإخلاء المستمرة. وقبل ذلك بوقت قصير، قال السفير الروسي في كابول إنه ناقش مع نظرائه الأمريكيين القضايا المتعلقة بأفغانستان من خلال مجموعة واتساب.

روسيا: كان هناك غضب في الكرملين، حيث قال المسؤولون إنه سلط الضوء على الحاجة إلى تطوير منصات التواصل الاجتماعي “السيادية” الروسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، إن انقطاع الخدمة “يجيب على السؤال حول ما إذا كنا بحاجة إلى وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإنترنت الخاصة بنا”.

وأصدرت زاخاروفا التعليق على تطبيق تليغرام، وهو تطبيق مراسلة مشفر طوره رائد الأعمال التكنولوجي الروسي المولد بافيل دوروف والذي جذب حوالي 50 مليون مستخدم جديد بينما كان فيسبوك والتطبيقات الشقيقة غير متصلة بالإنترنت.

وقال ديمتري مارينيتشيف، أمين المظالم المتعلقة بالإنترنت في إدارة بوتين: “تحتاج البلدان إلى مراقبة المنافسة في مجال المعلومات ومنع مثل هذا الاحتكار البسيط لفضاء المعلومات”. وانتقد بوتين عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي بسبب “استبدال المؤسسات الديمقراطية الشرعية” و”السيطرة على المجتمع”.

الهند: في أفضل الأوقات، تعتبر الهند بؤرة لنظريات المؤامرة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسياسة. فلم يكن هناك سوى تفسير واحد أثناء الانقطاع بالنسبة للكثيرين: حيلة شائنة من سياسي، في هذه الحالة، ناريندرا مودي، رئيس الوزراء، للإضرار بـ”شعبية” بريانكا غاندي، إحدى أفراد أسرة نهرو غاندي وإحدى أشد المعارضين صراحة كزعيمة لحزب الكونغرس.

وتصدرت غاندي عناوين الأخبار لاحتجازها من الشرطة عندما حاولت زيارة لاكيمبور في ولاية أوتار براديش حيث قُتل أربعة مزارعين متظاهرين وأربعة أشخاص في سيارة يوم الأحد. وسأل فيناي كومار دوكانيا، الذي يتولى وحدة وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لحزب الكونغرس، عن ما إذا كان انقطاع وسائل التواصل محاولة لقمع التفاصيل المتعلقة بالحادث.

المجر: قالت المعارضة إن الإغلاق سلبها فعليا حقها الديمقراطي في حرية التعبير في بلد تخضع فيه معظم وسائل الإعلام الرئيسية لنفوذ حكومة فيكتور أوربان اليمينية. وأخبر جيرجيلي كاراسوني، 46 عاما، عمدة بودابست والمنافس المحتمل لأوربان، 58 عاما، في الانتخابات العامة العام المقبل، بأن فيسبوك كان “بالنسبة لنا نحن السياسيين المعارضين أحد آخر وسائل الإعلام حيث يمكننا التواصل معكم من خلالها والتي لا يسيطر عليها الحزب الحاكم بالكامل”.

ودفع الانهيار أيضا عشرات الملايين من الأشخاص إلى التحول إلى منصات تقنية أخرى، ما قد يفقد فيسبوك حصة من قاعدة مستخدميه الواسعة.

أوروبا: لم ينزعج الجميع من الانقطاع. ففي ألمانيا، التي تتمتع بعلاقة أكثر حذرا مع وسائل التواصل الاجتماعي من بعض جيرانها، كان الإغلاق في المقام الأول مناسبة للفكاهة الساخرة. وقال أحد السياسيين مازحا إن تطبيق واتساب تعرض للانهيار بسبب حجم التسريبات للصحفيين الذين خرجوا من محادثات تحالف الحزب المحافظ الألماني.

وقال تييري بريتون، 66 عاما، مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي، إن الأوروبيين “يستحقون أفضل” واقترح أن قوانين أكثر صرامة من بروكسل قد تمنع تكرار الحادث.

أمريكا: احتفل المشاهير بانهيار وسائل التواصل الاجتماعي، وحثوا المستخدمين على إعادة النظر فيما ينشرونه. وعادت كريسي تيجن، عارضة الأزياء ورائدة الأعمال وزوجة الموسيقي جون ليجند التي تركت تويتر في حزيران/ يونيو من العام الماضي بعد أن وصفت نفسها بأنها “متصيدة .. وآسفة جدا”، إلى الموقع مؤقتا وكتبت: “كل شيء معطل !!.. خذوا كل شيء منا”.

وقالت الممثلة والمغنية بيت ميدلر: “فيسبوك وإنستغرام معطّلان. أعتقد أن هذا شيء جيد. بضع ساعات راحة للأطفال المساكين الذين يتعرضون للتنمر المستمر في تلك المواقع. يأمل جميع البالغين في الغرفة أن تظل معطلة”. وأضافت في وقت لاحق أن المواقع “معطلة لفترة طويلة لدرجة أني بدأت أشعر بالرضا عن نفسي تقريبا”.

تونس: كان الرئيس التونسي من بين مستخدمي فيسبوك المتفانين الذين أجبروا على إيجاد طرق أخرى للتواصل. وانتقل الرئيس سعيد إلى تويتر ويوتيوب للإعلان عن سفير جديد لبلاده في أمريكا بينما تعطلت صفحته على فيسبوك، المصدر المعتاد للبيانات الرسمية. وأدى تعطيل خدمة المراسلة واتساب إلى إعاقة الأنشطة التجارية والاجتماعية في الشرق الأوسط بشكل حاد.

وكان سعيد، 63 عاما، يفضل غالبا إصدار إعلانات على فيسبوك بدلا من إلقاء الخطب أو المقابلات منذ أن علق البرلمان التونسي وأعلن حالة الطوارئ في أواخر تموز/ يوليو. ولديه 2.3 مليون متابع على فيسبوك مقارنة بـ208,000 على تويتر.

وعلق أحد التونسيين على ذلك بالقول: “في ظل غياب سياسة تواصل وعدم التواصل مع الصحفيين.. فكيف يمكن للرئاسة أن تزودك بالمعلومات بينما وسيلتك الوحيدة هي الفيسبوك؟ كفى شعبوية!”.

مصر: كان صانع المحتوى إسلام فوزي من بين أولئك الذين أعربوا عن أسفهم لعدم وجود خدمات واتساب مثل “مشاركة الموقع” التي تستخدم عادة لتنسيق توصيل الطعام والتسوق. “هل تعرف عدد الطلبات التي لم يتم تسليمها لأن الموقع لم يرسلها؟ هل تعرف عدد موظفي التوصيل الذين فقدوا طريقهم؟” قال معلقا في مقطع فيديو على تويتر.

ونشر آخرون صورة فيروسية من الإسكندرية الأسبوع الماضي لرجل يصطاد بلامبالاة بينما يشتعل حريق كبير في مستودع خلفه، ما يرمز إلى التناقض بين تويتر ومنافسيه على وسائل التواصل الاجتماعي.

تنزانيا: اضطرت الحكومة إلى المناشدة بالهدوء بعد ساعات من تعطل خدمات وسائل التواصل الاجتماعي.

واتصل منظمو الاتصالات في الدولة الشرق أفريقية بشركات التكنولوجيا للحصول على تفسير بعد أن تسبب الفشل المفاجئ في تطبيقات المراسلة في حالة من الذعر والشائعات بين المواطنين.

ويعد إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي سمة نموذجية للدول الاستبدادية في أفريقيا أثناء الانتخابات أو الاضطرابات المدنية.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

3.1837

دولار امريكي

4.4983

دينار أردني

3.6035

يورو

4.2479

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:54

الظهر

11:27

العصر

14:14

المغرب

16:33

العشاء

18:00