القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

11:53

العصر

14:52

المغرب

17:15

العشاء

18:39

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

11:53

العصر

14:52

المغرب

17:15

العشاء

18:39

ناشطات: يجب أن يأخذ القانون مجراه كما يجب بقضايا العنف ضد النساء

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 08:05 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

11:53

العصر

14:52

المغرب

17:15

العشاء

18:39

صادف يوم الأحد 25.11.2018، اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ النساء، واحتفت به نساء العالم عامةً، وفلسطينات خاصةً، إلا أنه وللأسف بعد أقل من 24 ساعة على الحدث قتلت ضحية أخرى، وهذه المرة قاصرًا من الجش، لم تبلغ بعد الـ 17 عامًا، حيث عثر على جثتها بعد مدة من الإختفاء في حاوية قمامة!

مراسلنا اجرى حديثًا مع عدد من النساء الناشطات، حول الحدث عامةً والعنف ضد النساء خاصةً، حيث قالت النائبة نيفين أبو رحمون " إن مناهضة العنف ضد النساء تبدأ من خلق المجتمع، بكل قواه التربوية والدينية والسياسية، بيئة اجتماعية آمنة للجميع، وخصوصًا للنساء اللواتي يتعرضن إلى عنف هائل ومستمر، سلامة وحياة المرأة وكل أفراد المجتمع يجب أن تكون قيمة عليا. كما أن الشرطة عليها أن تغيّر كل نهجها وتتعامل بجدية مع شكاوى النساء المعنفات، فنسبة كبيرة من النساء اللواتي قتلن كن قد قدمن شكاوى، ومع ذلك لم تحميهن الشرطة. علينا بيد أن نمنع الجريمة القريبة والعنف الجاري، وباليد الأخرى أن نزرع مجتمعاً مسالمًا".

قضية مجتمع بأكمله

بدورها، قالت مديرة جمعيّة نساء ضدّ العنف - نائلة عوّاد:" باسم نساء ضد العنف ندين ونستنكر كل أشكال العنف الموجه ضد النساء إن كان في المجال الثقافي أو الاقتصادي أو السياسي أو الأسري والذي يشكل أكثر أشكال العنف وحشيةً ويهدف إلى إستمرار الهيمنة والسيطرة على النساء".

وأضافت: "نؤكد أن قضية العنف ضد النساء هي قضية مجتمع بأكمله تعكس واقعا مؤلما تعيشه وتعاني منه آلاف النساء، والمسؤولية لمكافحته تقع على عاتق أبناء وبنات مجتمعنا بجميع أفراده وقياداته السياسية، الدينية والإجتماعية وجميعنا مطالبين/ات بالتجند للنضال ضد العنف الممارس على النساء بشكل واضح وصريح ونبذ المجرمين ومن يشد على أياديهم".

وزادت:" ونؤكد من جديد أننا ننظر للقيادات السياسية، وخاصة التقدمية منها بدورها الريادي ليس فقط بالمعارك السياسية وإنما ايضا بالمعارك الإجتماعية، حاملين راية العدالة الاجتماعية عالياً وغير مفّرطين بثوابتها. ان جرائم العنف ضد النساء وقتلهن، هي قضية رأي عام، ونشدد على ان قضايا النساء هي قضايا المجتمع، وان مسؤولية رفع مكانة المرأة في مجتمعنا والحفاظ على حقوقها وكيانها، هو واجب ومسؤولية ملقَين على أكتاف المجتمع بأسره، وعلى أكتاف القياديين منه اولاً!".

وخلُص حديثها بالقول الى انّ:" نطالب كل النساء والرجال أبناء وبنات شعبنا والقوى والحركات الإجتماعية التقدمية، الحقوقية والسياسية ، إلى التضامن مع النضال النسوي للقضاء على كافة أشكال العنف ضد النساء وعدم تقديم تنازلات حول حقوق النساء الأساسية تحت مسمى العادات أو التقاليد أو الثقافة أو الدين، تعزيز دور الإعلام العربي في تطوير خطاب رافض للعنف المسلط على النساء وتغيير المناهج الدراسية بما يسهم في تعزيز خطاب حقوق الإنسان المبني على المساواة والعدالة، ورفض كافة أشكال العنف المسلط على النساء".

يجب مطالبة الشرطة بالكشف عن المجرمين المتخفين وراء الجريمة

وقالت عضو المجلس المحلي في المغار المنتخبة - د. نهى بدر:" علينا نبذ العنف بجميع أشكاله وخاصة ضدّ شريحة النساء، ثانياً أن يأخذ القانون مجراه في محاكمة كل انسان ضليع في تشريع القتل ضد النساء ورفع نسبه الوعي في مجتمعنا بين النساء على اتخاذ القرار في ابلاغ المسؤولين قبل فوات الأوان".

وتابعت:" يجب مطالبة الشرطة بالكشف عن المجرمين المتخفين وراء الجريمة والعمل الجدي على تطبيق القانون والحدّ من أعمال العنف والإجرام في الوسط العربي.كما نطالب مجتمعنا بأخذ المسؤوليّة في رفع نسبه الوعي ورفع الحضارة المجتمعيّة من تثقيف المجتمع وبناء الإنسان وأن لا يكون العنف هو الوسيلة المتبّعة في حل أيّ قضيّة مجتمعيّة او شخصيّة على حدّ سواء".

وأنهت كلامها قائلة:" وبهذه المناسبة أدعو كلّ إنسان حرّ لدعم النضال من أجل مناهضة العنف ضدّ النساء ونطمح لمجتمع داعم لمكانة المرأة ونظيف من هذه الظاهرة".

يجب سن قوانين جديدة لحماية المرأة

الناشطة نجوى قشوع من الطيرة قالت بدورها:" مناهضة العنف تأتي من خلال سنّ القوانين التي تدعو لحماية المرأة او الإهتمام والكشف عن مرتكبي جرائم على ما يسمّى شرف العائلة ونحن في حالة مقتل امرأة نقف ونستنكر ونرفع الشعارات، ولكن نسأل أنفسنا ماذا قدّمتا لهذه المرأة عندما كانت في ضائقة ...هل قدمنا لها المساعدة؟ ..ان الزواج المبكر قبل تقوية شخصية المراة هو جزء من العنف ..عدم تعليمها وتنمية شخصيتها هو العنف لذلك هذا اليوم هو مجرد تذكير لعنف يصيب المرأة طوال العام والعنف ضد المراة يجب أن نقتلعه عندما نفهم أنّ العنف العام يصل الى العنف الخاص بالمراة وعلى المجتمع أن يحارب العنفين.. العنف ضد المراة والعنف الذي يسود المجتمع ولا نستطيع تقسيم العنف".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

11:53

العصر

14:52

المغرب

17:15

العشاء

18:39