القدس

القدس

الفجر

05:09

الظهر

11:52

العصر

14:49

المغرب

17:11

العشاء

18:35

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:09

الظهر

11:52

العصر

14:49

المغرب

17:11

العشاء

18:35

السكتة القلبية- لم يفت الاوان بعد- بقلم طالب الطب:يونس سعيد طيب طاطور

الاثنين 24 سبتمبر 2018 16:15 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:09

الظهر

11:52

العصر

14:49

المغرب

17:11

العشاء

18:35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السكتة القلبية- لم يفت الاوان بعد


اخواني القراء، كما لوحظ في الفتره الأخيرة تقدم عمر الإصابة بمرض جلطة القلب إلى عقد الثلاثينيات بل العشرينيات من العمر، وامتد ليشمل فئات كانت بعيدة عن الإصابة بهذا المرض كان لزاماً وواجباً علي كابن لهذه القرية وهذا المجتمع ان أوصل رسالة العلم والارشاد والنُصحِ وفق تخصصي تحدُثاً بفضل الله عليّ في هذا الموضوع، تُعد الجلطة مرض القلب الأول القاتل في أميركا وأوروبا رغم التطور الهائل في مجالات الطب والجراحة! ونلاحظ هذا الامر في مجتمعنا بتزايد!


بداية اود ان اوضح امراً مهما حول الفرق بين النوبه القلبيه / السكته القلبيه :
* النوبة القلبية هي اضطراب الدورة الدموية، في بعض الأحيان، يتم حظر تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى جزء معين من عضلة القلب،إذا لم يتم استعادة تدفق الدم، تبدأ العضلات بالموت بسبب نقص الأكسجين، مما يسبب نوبة قلبية- (في حالة النوبة القلبية ، يبقى القلب ينبض).

* السكتة القلبية هي اضطراب "كهربائي"، عندما يتعرض النشاط الكهربائي لقلبك للفوضى، فإنه يؤدي إلى نبض القلب بشكل غير منتظم، ويتوقف ضخ الدم فجأة مما يسبب السكتة القلبية- (في حالة السكتة القلبية يتوقف القلب عن النبض تماما)

هناك معلومات كثيرة تتعلق بالنوبة القلبية واهمها :
1 – خطورة النوبة القلبية : تقتل النوبة القلبية حوالي مليوني شخص سنويآ نسبة كبيرة منهم وفيات بين الأطفال ، والنوبة القلبية قد تتسبب في الوفاة المفاجئة في حالة النوبات الحادة .

2 – تحدث حالة كبيرة من الخلط لدى الكثيرين بين السكتة القلبية والنوبة القلبية ، وهم ليسوا مرضآ واحدآ ، فالأسباب التي تؤدي للنوبة القلبية تختلف عن أسباب السكتة القلبية ، كما ان الأعراض بها بعض الإختلافات وهو ما يعني أن المرضين مختلفين تمامآ .

3 – تختلف أعراض وطبيعة النوبة القلبية في الرجال عن طبيعتها عن النساء ، فالنساء هن الأكثر تأثرآ بالنوبات القلبية ، كما ان النساء لا تظهر لديم أعراض النوبة القلبية بعكس الرجال.
4 – تؤدي النوبات القلبية إلى مضاعفات عديدة أخطرها فشل القلب المفاجئ نتيجة الإضرار بعضلة القلب ، بالإضافة للإصابة بجلطات القلب .

5 – يعد التدخين والكحوليات أخطر أسباب النوبات القلبية أيضآ ، بالإضافة إلى حالات الإصابة بالسمنة المفرطة وهي ما يترتب عليها إرتفاع نسبة الكولسترول الضار بالجسم .

6 – تحدث النوبة القلبية بشكل مفاجئ وقد لا تظهر اعراضها إلا قبلها بساعات أو دقائق قليلة .

7 – يعد نظام الحياة الصحي أفضل وسائل الوقاية من النوبات القلبية وأفضل وسائل التعافي بعد الإصابة بنوبة قلبية ، فممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين ، وتجنب الأطعمة الضارة واستبدالها بالأطعمة المفيدة تفيد في تحسن صحة القلب والجسم كله أيضآ ، كذلك فمن المهم تجنب ارتفاع ضغط الدم او التعرض لضغوط نفسية وعصبية والسيطرة على نسبة السكر ونسبة الكولسترول في الدم .


اعرض عليكم العلامات الشائعه للنوبه القلبيه واعراضها:


-الضغط أو الضيق أو الألم أو الشعور بألم أو ضغط في الصدر أو الذراعين، وقد ينتقل الألم إلى الرقبة أو الفك أو الظهر
-الغثيان أو عسر الهضم أو حرقة فم المعدة أو آلام في البطن
-ضيق النفس
-عرق بارد
-الإرهاق
-الدوار أو الدوخة المفاجأة


وبهذا لا بد ان نكون على درايه قدر الامكان في كيفية التصرف عند مصادفة شخصاً مصاباً بنوبه قلبيه:
ما يجب فعله إذا رأيت شخصًا مصابًا بنوبة قلبية ، إذا قابلت شخصًا فاقدًا الوعي، اتصل أولاً لطلب المساعدة الطبية الطارئة. ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) للحفاظ على تدفق الدم. اضغط بقوة وبسرعة على صدر الشخص بضربات (وتيرة) سريعة نسبيًا — حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة. لا تقم بفحص مجرى هواء الشخص أو تزويده بأنفاس الإنقاذ إلا إذا كنت قد تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي.


وفي النهاية اختتم بوصيتين هامتين  لنقي اجسامنا من هذه الظاهرة المباغتة والمفجعة حيث انه الوقاية لم يفت الأوان لاتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإصابة بالنوبة القلبية بها  حتى لو أُصيب الانسان بنوبة قلبية بالفعل . فيما يلي بعض الطرق لمنع الإصابة بالنوبة القلبية:

#الأدوية: يمكن أن يحد تناول الأدوية من خطر الإصابة بنوبة قلبية لاحقة ويساعد القلب المتضرر على العمل بشكل أفضل. واصل تناول ما وصفه طبيبك، واسأله كم مرة ستحتاج إلى الخضوع للمراقبة.


#عوامل نمط الحياة ، أنت تعرف ما عليك فعله: حافظ على وزن صحي مع اتباع نظام غذائي صحي للقلب وامتنع عن التدخين ومارس التمارين بانتظام وسيطر على التوتر وتحكم في الحالات التي تؤدى إلى النوبة القلبية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وداء سكري.


اشكركم واعتذر ان اطلت عليكم الحديث ، فربما هذه الدقائق التي استهلكتها في القرائه تنقذ حياة شخص ما، ولربما حياتك لا قدر الله او تكفي لتكون رسالة وعي وتنبيه وارشاد خدمةً لمجتمعي .


عافانا الله واياكم ، أتمنى للجميع دوام الصحة والعافية والشفاء التام العاجل لكل مريض شفاء لا يغادر سقما، حفظ الله علينا و عليكم كل نعمه وأسدل عليكم بالصحة والعافية والمثوبة وجعلها الوارث منا ومنكم.

 

إبنكم : يونس سعيد  طيب طاطور
طالب موضوع الطب- جامعة الصداقة بين الشعوب (موسكو/ روسيا)


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

التعليقات

سليم طاطور24 سبتمبر 2018

شكر على المعلومات الهامه والتوعيه القيمه يعطيك العافيه الى الامام وبتوفيق

سعيد مغربي 24 سبتمبر 2018

دمتا ذُخراً لوالديك ولجتمعك عمي يونس بترفع ألرأس اًلله يوفّقك يا رَبّ انت شاب على خلق ومثال للشباب بهنئ اًخي وحبيبي ابو يونس وبنت أخي ام يونس بك اًلله يحميك

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:09

الظهر

11:52

العصر

14:49

المغرب

17:11

العشاء

18:35