القدس

القدس

الفجر

05:08

الظهر

11:53

العصر

14:51

المغرب

17:13

العشاء

18:37

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:08

الظهر

11:53

العصر

14:51

المغرب

17:13

العشاء

18:37

صور وفيديو: ثانوية الرينة تحتفي بيوم اللغة العربية وسط فقرات ابداعية مع ثلة من الأدباء والشعراء

الثلاثاء 08 مايو 2018 17:28 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:08

الظهر

11:53

العصر

14:51

المغرب

17:13

العشاء

18:37

نظم طاقم اللغة العربية في مدرسة الرينة الثانوية اليوم الثلاثاء يوما حافلا، بمناسبة يوم اللغة العربية، وقد اشتمل اليوم على محطات عديدة شارك فيها كتاب وأدباء وشعراء وفنانون. وقد انطلق اليوم الحافل عندما توزع الطلاب على المحطات المتنوعة، وأولاها التي شملت لقاء مع الكاتب والأديب محمد نفاع حيث تحدث نفاع عن تجربته الأدبية في كتابة القصة القصيرة وعن سيرته الذاتية ومسيرته الحافلة في ميدان العمل الأدبي.

وكانت المحطة الثانية مع الشاعر العروضي محمود مرعي الذي قدّم محاضرة رائعة حول أوزان الشّعر العربي ونشأة علم العروض على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي، فيما كانت المحطة الثالثة مع الخطاط الفنان سعيد النهري الذي قدم للطلاب عرضا رائعا حول نشأة الخط العربي وأنواعه وأهميته في الفن العربي الأصيل، تلتها المحطة الرابعة مع الشاعر علي قادري والخامسة مع الشاعر نظام أيوب من نحف حيث قدّما عرضًا رائعًا تناول الشعر الحديث وأصنافه ونماذج من هذا الشعر .

ثم كانت المحطة السادسة مع الأديبة إنعام برانسة التي قدمت ورشة عمل حول الأهازيج الشعبية وأنواعها والعلاقة بين الأهازيج وبين المضمون والعادات والتقاليد الشعبية وخاصة في الأفراح. ثم كانت محطة أخرى مع الأديبة القاصّة أسمهان خلايلة التي أتحفت الطّلاب من تجربتها الأدبية الغنيّة في كتابة القصة القصيرة. وكانت المحطة الثامنة مع الدكتور محمد شاهر كبها الذي ألقى محاضرة حول الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم وعلاقة اللّغة مع الدّين. ثم كانت محطة تاسعة وعرضت فيها مقاطع من أفلام وبرامج تتحدّث عن اللّغة العربيّة ونشأتها ورأي الناس فيها ولا سيّما العالم الغربي والأعاجم.

كما قدّم طلاب الصف التاسع أربع محطات أخرى، كل تاسع تبنى قطرا عربيا رصد من خلاله الشعراء والأدباء في ذلك القطر العربي وتعمقوا في البحث وسبر غور معالم الشعر والأدب لدى الأدباء والشعراء. وفي ختام الفعاليات تجوّل الطلاب في معرض الكتاب العربي الذي أقيم لأوّل مرة في المدرسة تحت رعاية دار الهدى للكتاب والنشر في كفرقرع. كما قدم طلاب الصف العاشر معروضات ولوحات فنيّة رائعة عن القصائد المغنّاة في الشعر العربي القديم والحديث.

 ثم كان الإحتفال الختامي لهذا اليوم، وتولى عرافته الأستاذ عبدالرزاق حسن مركز اللغة العربية في المدرسة ورحّب بالحضور من الضيوف، الأدباء والكتاب والشعراء، وقدم الأستاذ محمد زيداني مفتش الأدب في وزارة المعارف فألقى كلمة جامعة تحدث فيها عن أهمية اللغة العربية في زمن تحاول فيه اللغات الأخرى غزو العربية من خلال مصطلحات دخيلة غريبة، وأثنى الأستاذ زيداني على جهود المدرسة وطاقم اللغة العربية في إحياء هذا اليوم المشهود من خلال مروره على أعمال الطلاب وإنجازاتهم والحماس المتوقّد الذي رآه في عيونهم. ثم ألقى مدير المدرسة الأستاذ أحمد بصول كلمة شكر فيها المعلمين والطلاب والمربين وخص بالذكر طاقم اللّغة العربية الذي عمل جهدًا جبّارًا في إنجاز هذا اليوم الكبير، قائلًا: أفخر بكل طالب ومعلم في مدرستنا الثانوية وكلنا أسرة واحدة تصنع النجاح يدا بيد نحو الأمام.

ثم قدّم الطلاب من الصف التاسع (د) مسرحيّة حول قصة الأصمعي صوت صفير البلبل ولقيت استحسان الحضور، كما ألقت الطالبة هالة سليمان بصوتها الرائع وأدائها المتألق قصيدة بعنوان: "يا ضاد أنت حبيبتي" من تأليف الأستاذ عبدالرزاق حسن.ثم القت أسماء بهوتي قصيدة حديثة للشاعر شكيب جهشان بعنوان "إقرأ يا ولدي " لقيت إعجاب الحضور كما ألقت الطالبات مريم بصول ونغم حسن موضوعا إنشائيا حول اللغة العربية وأسرارها وأهميتها لقي كذلك الإعجاب والثناء. ثم كانت فقرة تكريميّة للأدباء الضيوف، حيث منحت لهم الدّروع التّقديرية على جهودهم قدّمها مدير المدرسة وأعضاء طاقم اللغة العربية.وكانت فقرة قصيرة تحدث فيها الضيوف للجمهور عن أهمية اللغة العربية وضرورة المحافظة عليها في ظل القوانين الجائرة التي تسنها الحكومة للنيل من اللغة العربية وتاريخها ومحاولات شطبها ونزع الشرعية والرسمية عنها. ثم كانت فقرة ختاميّة هي مسابقة في معلومات عن اللغة العربية قدمها الشيخ عصام قويدر ومنحت المدرسة بمشاركة مكتبة أيمن موسى هدية للطلاب هي عبارة عن سماعة بلوتوث وعددها عشرون هدية. وفي ختام اليوم احتشد الطلاب في ساحة المدرسة الخارجية وقاموا بتطيير بالونات ألصق عليها ملصق حمل اسم يوم اللغة العربية في مدرسة الرينة الثانوية. وشكر الأستاذ عبدالرزاق حسن شكره الجزيل لكل الحضور الضيوف وطاقم الهيئة التدريسية وجمهور الطلاب على جهودهم الجبارة لإنجاح يوم اللغة العربية السنوي.


الكلمات الدلالية : ثانوية, الرينة, تحتفي, بيوم, اللغة, العربية,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:08

الظهر

11:53

العصر

14:51

المغرب

17:13

العشاء

18:37