القدس

القدس

الفجر

04:32

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:43

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:32

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:43

جلسة المتابعة: الإتفاق على إقامة صندوق محلي لإعادة تشييد البيوت في قلنسوة

السبت 14 يناير 2017 14:48 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:32

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:43

توافدت الشخصيات وممثلو الأحزاب، إلى قاعة الاجتماعات في مجلس محلي عرعرة – عارة، لعقد الاجتماع التحضيري للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، لإطلاق مؤتمر الأرض والمسكن. وتعكف لجنة المتابعة العليا على إطلاق واحد من أهم المشاريع التي تهم جماهيرنا العربية وتهم مستقبلها في وطنها وهو مؤتمر الأرض والمسكن الذي ستنبثق عنه هيئة دائمة تعنى بقضايا الأرض والمسكن تعمل الى جانب لجنة المتابعة العليا.

وافتتحت الجلسة بكلمة لرئيس مجلس محلي عرعرة مضر يونس، والتي رحب فيها بالمشاركين وحيّا الجماهير العربية التي تضمنت مع قضية هدم البيوت في قلنسوة. ثم تكلم رئيس اللجنة القطرية لرؤساء المجالس المحلية مازن غنايم، تحدث فيها عن مخاطر مخطط الحكومة الإسرائيلية بهم 50 ألف منزل في الوسط العربي. ثم كانت الكلمة الافتتاحية لرئيس لجنة المتابعة محمد بركة تطرق فيها الى ملف هدم بيوت قلنسوة. ثم قدم جملة من الاقتراحات حول متابعة ملف قلنسوة.


ومن مقترحات الجلسة الاولى بخصوص برنامج الرد، تم الاتفاق على القرارات التالية: 
- إقامة صندوق محلي بدعم المتابعة لإعادة تشييد البيوت في قلنسوة. 
- قافلة سيارات من الجليل والمثلث والنقل والمثلث تلتقي في قلنسوة وتخرج الى الكنيست وتتظاهر يوم الأربعاء امام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية. 
- إمكانية إقامة خيمة احتجاج على طول اليوم.
- لقاء مع السفراء الأجانب 
- تفعيل فعاليات عالمية حول الموضوع.
- انشاء صندوق قومي يعالج القضايا القطرية وبالذات قضية الارض والمسكن.
- مهرجان قطري بخصوص الارض والإنسان.
هذا، وتمت الموافقة على الاقتراحات ورفعها الى اجتماع سكرتارية المتابعة غدا لبرمجتها بشكل منظم.

وكانت لجنة المتابعة قد اصدرت بيانا اعلاميا جاء فيه: "لا شك أنّ قضية الأرض والمسكن تلازم مجتمعنا منذ نكبة شعبنا وقيام دولة اسرائيل وتضع تحديات وجودية وانسانية ووطنية أمامنا. لقد تصاعدت في الفترة الاخيرة الاخطار على بيوتنا وعلى ما تبقى من ارضنا في المثلث والجليل والساحل والكرمل وبالأخص في النقب. إنّ تقرير نائب المستشار القضائي للحكومة ( كامينتس) حول ما يسمى بالبناء غير المرخص والقانون (قانون كامينتس) الذي تعكف الكنيست على سنه وتصريحات نتنياهو واردان حول تسريع وتصعيد هدم البيوت العربية وفرحهم البهيمي الذي يرافق الهدم والمخططات الاجرامية لاقتلاع عشرات ألوف المواطنين ومصادرة مئات آلاف الدونمات في النقب والاختناق القاتل الذي تعاني منه قرانا ومدننا وأزواجنا الشابة، كل ذلك يحتم تحركا غير عادي للمحافظة على البيت وعلى البقاء وعلى الوجود".

أحمد ملحم: الشارع العربي يغلي 
وقال أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في حديث لموقع شاشة نت: "تنعقد لجنة المتابعة على أثر الاحداث الأخيرة المتكررة بما يتعلق بمصادرة الأراضي وهدم البيوت وتشتيت الأزواج الشابة، وأعتقد أن هذا الاجتماع يجب أن يخرج بقرارات وبرنامج عملي يشكل ضغطا على متخذي القرارات في الحكومة لتغيير سياساتها تجاه المواطنين العرب".

وتابع: "أعود للوراء للعام 1976 حيث يوم الأرض الأول. نحن في هذه المرحلة يجب أن تكون مرحلة جديدة، لأن الشارع يغلي بشكل كامل، ويسخط على القيادات العربية، سواء كان ذلك على أعطاء الكنيست او السلطات المحلية أو الأحزاب".

ولفت قائلا: "يجب أن أكون متفائلا في هذه المرحلة، ولكن يجب أن يكون هناك تغييرًا في النهج، وإلا علينا أن نسلم مفتايح السلطات المحلية، ولا نريد هذه المؤسسات ولا نريد ذلك التمثيل الذي لا يستطيع أن يحقق احتياجات المواطن العربي، فليكن عصيان مدني وفوضى عارمة في جميع ما يتعلق في السطات المحلية".


الشيخ كمال خطيب: شعبنا موحّد
وقال الشيخ كمال خطيب، نائب رئيس الحركة الإسلامية: "المؤتمر هو تحضيري ولكن بما أن الحديث كان بشكل واضح حول ما حصل في قلنسوة فإن هناك اقتراحات عدة حول تفصيلها في سكرتارية الأحزاب واللجان الشعبية والخروج من خلالها بمنظومة عمل ولكن حقيقة، أن ما حصل في قلنسوة بالأمس، والحشد الجماهيري غير المسبوق، يعطي رسالة بأنّ شعبنا نعم، فإنه عندما تشتد الظروف والأحوال، يقترب من بعضه ويلتحم أكثر مع بعضه لأنه يدرك أن الاستهداف هو لنا جميعًا، وآمل أن تكون بيوت قلنسوة هي آخر البيوت على اعتبار أن المخططات والتهديدات كثيرة لمجتمعنا من قبل المؤسسة الإسرائيلية".

 


الكلمات الدلالية : هدم, قلنسوة, إجتماع, طارئ, الأرض, والمسكن, عرعرة,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:32

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:43