القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

بتسيلم: إعلان إسرائيل رسميا عن طرد سكان مسافر يطا– جريمة حرب

الاثنين 02 يناير 2023 19:33 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أبلغ ممثلو مديرية التنسيق والارتباط الإسرائيلية اليوم، الاثنين، نظراءهم في الجانب الفلسطيني أنه في الأيام المقبلة، سيتم إبلاغ حوالي ألف من سكان بلدات مسافر يطا، التي أعلنت أراضيها "منطقة إطلاق نار 918"، بإخلاء منازلهم. وفي البلاغ قال ممثلو الجيش الإسرائيلي أن "إسرائيل تخطط لتوفير مكان بديل للسكان، سيتم ترحيلهم إليه"!.




وعقبت منظمة "بتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية أنّ "التهجير القسري للسكان المحميين في الأراضي المحتلة هو جريمة حرب. وبالتالي فإن "عروض" السلطات الإسرائيلية على السكان الفلسطينيين لا معنى لها؛ فهي تأتي تحت التهديد العنيف، ولا تترك خيارًا أمامهم".




وكانت "بتسيلم" وجهت في أكتوبر/تشرين الأول 2022 رسالة إلى المدّعي العام في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، كريم خان، طالبته فيها "بالتدخل العاجل لكي يوضح لإسرائيل أن عليها التوقف عن مساعي تهجير سكان التجمعات الفلسطينية في تلال جنوب الخليل من منازلهم وأراضيهم".





وقالت "بتسيلم" في بيان لها، إنّ "مساعي التهجير الإسرائيلية هذه مستمرة منذ عقود، لكن نطاقها وخطورتها شهدا تصاعدا في الآونة الأخيرة كما تسارعت وتيرتها، وذلك في أعقاب القرار الذي أصدرته المحكمة العليا الإسرائيلية في أيار العام الماضي، وجاء مخالفا لأحكام القانون الدولي ومبادئ أخلاقية أساسية، إذ قضت المحكمة بأنه لا يحق للأهالي السكن هناك وبالتالي ليس ثمة مانع قانوني يحول دون طردهم من منازلهم".





وأضافت: "لقد حولت سياسات إسرائيل حياة السكان هناك إلى كابوس مستمر بشكل يومي، حيث يهدد جنود الجيش الإسرائيلي والمستوطنون أجسادهم وممتلكاتهم، وحيث يعانون أضرار الضجة والتلوث وتتعرض بناهم التحتية للأذى اليومي وتُنتهك حرماتهم ويسلبون طمأنينة اليقين بشأن مستقبلهم هناك".
ولفتت إلى أن الجيش الإسرائيلي أجرى مؤخرا عمليات يعرضها وكأنها تدريبات عسكرية، تضمنت استخدام الذخيرة الحية وتنقل مركبات عسكريّة - بما في ذلك الدبابات - عبر التجمّعات الفلسطينية وفي محيطها.




وتابعت: "وكأن هذا كله لم يكن كافيا، فقد صعدت إسرائيل مساعيها لعزل سكان التجمعات الصغيرة عن محيطها ونصب جيشها الحواجز وصادر مركبات وآليات وصعب على الناشطين والصحفيين والدبلوماسيين الدخول إلى المنطقة".




ولفتت "بتسيلم" إلى أنها "أرفقت مع رسالتها ملحقا يتضمن عشرات الأحداث التي جرت يوميا في هذه المنطقة منذ حزيران 2022، إذ تبين هذه الأحداث واقع الحياة التي لا تطاق التي يعانيها السكان الفلسطينيون تحت وطأة العنف الذي تمارسه إسرائيل". وأشارت إلى أنها أوضحت في رسالتها أن إسرائيل تمتنع فعلا، منذ العام 1999، عن تنفيذ تهجير مباشر للسكان، إلا أنها عوضا عن ذلك تفرض عليهم، بصورة مخططة ومتعمدة، ظروفا حياتية غير محتملة كي تدفع نحو تهجيرهم بشكل غير مباشر.




وقالت: "ربما يموّه هذا التكتيك غير المباشر مقاصد إسرائيل الرامية إلى ارتكاب جريمة حرب، لكن يظل الهدف هو التهجير والجريمة حاصلة، وهذا لا يحتمل الخطأ". وفي رسالتها، ناشدت "بتسيلم" المدّعي العام كريم خان لاعتماد "التدخل الوقائي" وتحذير إسرائيل من أنها ترتكب جريمة حرب في مسافر يطا، مؤكدةً أن "ممارساتها هذه تشكّل جريمة حرب". وأضافت: "بخصوص مسافر يطا، فإن تهجير السكان القسري من منطقة محتلة يشكل انتهاكا للبند السابع (vii)(a)(2)8 من اتفاقية روما. كما أوضحت المنظمة الإسرائيلية في رسالتها أن "إسرائيل تطبق هذه السياسة منذ عشرات السنين حقا، إلا أن قائمة من يتحملون المسؤولية عن السياسات الإجرامية المطبقة اليوم في تلال جنوب الخليل تشمل مسؤولين في أعلى المراتب، بمن فيهم رئيس الحكومة ووزير الأمن وقائد أركان الجيش وقائد المنطقة الوسطى ورئيس الإدارة المدنية إضافة إلى قضاة المحكمة العليا الذين أضفوا الشرعية القضائية على هذه السياسة".





وجاء في رسالة بتسيلم، بتوقيع مديرها العام حجاي إلعاد، إن سياسة نظام الأبارتهايد الإسرائيلي "ترمي إلى فرض ظروف معيشية متدنية ومهينة على نحو ألف من سكان تلال جنوب الخليل وتنغيص حياتهم بشتى الطرق بغية إرغامهم على مغادرة منازلهم وأراضيهم ثم الاستيلاء على المنطقة". وأضاف إلعاد: "إنني أطلب منك التدخل العاجل في هذه الحالة، لكي تتاح لهؤلاء السكان إمكانية العيش الكريم والأمن الضروري وطمأنينة اليقين بشأن مستقبلهم. في الماضي، حين سعت إسرائيل إلى تهجير تجمع الخان الأحمر شرق القدس، من أراضيه، نجح تدخل مماثل من مكتب المدّعي العام (في تشرين الأول 2018) في منعها".



"حرية"| تهجير سكان مسافر يطا: إعادة لمشهد نكبة عام 1948!



وفي سياق متصل، في أعقاب قرار الحكومة الإسرائيلية بتهجير سكان 8 قرى من مسافر يطا، عممت "حرية" بيانًا وصلت نسخة منه إلى موقع "كل العرب" أشارت من خلاله أنّ الحكومة الحالية تسعى إلى تكرار مشهد نكبة عام 1948!.
وأضاف البيان: "السيطرة على 8 قرى وتهجير سكانها، هو إمعان وترسيخ لسياسة الاحتلال الذي ترفض إسرائيل الاعتراف به وتهاجم السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي الذي صوّت لصالح قرار في بحث قانونية إستمراره، مدعيّة أنّ الاحتلال ليس بدائم، لكن الخطوات على أرض الحالية تؤكد أنّ إسرائيل ساعية ليس فقط في تثبيت الاحتلال إنما ايضًا في تغيير الواقع والتوسعة نحو أراضي الضفة الغربية على حساب سكانها الذين يعانون من سياسة القمع والبطش السلطوي واعتداءات متكررة من قبل المستوطنين". وأهابت "حرية"، التي تأسست من أجل إعادة خطاب الاحتلال الخطاب الفلسطيني في الـ 48 بعد سنوات من التراخي، بمجتمعنا الوقوف إلى جانب أخوتهم في مسافر يطا مؤكدة أنّ السياسة التالية نحو تهجيرهم ستطال كل فلسطيني بدءً من النقب الصامد وحتى الجليل".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20