القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

بعد تحطيمه لتمثال السيسي: صاحب المقهي يغلق فمه بالقفل .. تعرف علي السبب

الاثنين 26 ديسمبر 2016 20:02 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أضرب المواطن سيد فاروق (45 سنة) في مركز إسنا جنوبي الأقصر عن الطعام داخل مستشفى إسنا المركزي أمس، الأحد، مغلقًا فمه بواسطة "قفل" حديدي ثقب به شفتيه؛ وذلك تعبيرًا عن احتجاجه على إزالة المقهى الخاص به بدعوى عدم ترخيصه.

وكان مستشفى إسنا المركزي استقبل صاحب المقهى الذي أغلق فمه بالقفل احتجاجا على هدم مقهاه.

وفي تصريحات صحفية، قال فاروق إنه يعول أسرة مكونة من 11 شخصا، وإن مصدر رزقه الوحيد هو المقهى، متسائلا: "كيف يمكنني العيش، وفي رقبتي 11 فردا من عائلتي، ومصدر أكل العيش راح؟".

وقال إنه شارك في إنشاء تمثال السيسي عقب 3 يوليو 2013، وأنه عند قدوم حملة الإزالة رفضت إزالة التمثال مكتفية بإزالة المقهى، ما دفعه مع عدد من الأهالي لإزالة التمثال، وتحطيمه.

وكان عدد من الأهالي بمحافظة الأقصر بجنوب مصر حطموا تمثالا للسيسي،امس الأحد، اعتراضا على عدم الترخيص لهم بمقاهٍ أقاموها، وتزاول نشاطها، فأرسلت إليهم السلطات "لوادر" قامت بهدمها، معتبرة إياها غير مرخصة.

ومن جهتهم، طلب الأهالي هدم التمثال باعتبار أنه غير مرخص به أيضا، لكن السلطات أصرت على بقاء التمثال، فما كان من الأهالي إلا أن قاموا بتحطيمه تماما، وتسويته بالأرض.

ومن جانبها، قدمت السلطات المحلية روايتها لما حدث، التي كذبها الأهالي والناشطون، وذلك على لسان رئيس مجلس مدينة إسنا بالأقصر، محمد سيد، الذي قال إن الواقعة ترجع لقيام شرطة المرافق، بالتنسيق مع مديرية الري، بمركز إسنا بجنوب الأقصر، بهدم مقهى بناه المواطن سعد فاروق جاد، على مجرى مائي تمتكله إدارة الري في قرية "القرية" التابعة للمركز.

واضاف محمد سيد سليمان، رئيس مدينة الأقصر، إن مقهى المواطن تمت إزالته بسبب إقامته فوق حرم منطقة تابعة لمديرية ري إسنا، مشيرًا إلى أن الإزالة تمت طبقًا لمحضر الري، وباستخدام معدات مجلس المدينة، وتأمين قوات الشرطة.

وأضاف رئيس مجلس مدينة إسنا، أن المقهى تسبب في منع وصول المياه إلى المزارعين، وأن صاحب المقهى ورفاقه حطموا التمثال اعتراضا منهم على هدم شرطة المرافق للمقهى، نافيا أن يكون التمثال للسيسي، دون أن يقول هو لمن إذن؟

لكن الأهالي قدموا رواية مختلفة عن تلك الرواية الرسمية، إذ شكوا من تعنت الإدارة المحلية معهم في منحهم التراخيص اللازمة للمقاهي التي أقاموها، على الرغم من أن معظم أصحاب المقاهي بمصر، هم من أنصار الحزب الوطني المنحل، والمتعاونين مع أجهزة الأمن.

وأضافوا أنهم فوجئوا بحملة من مجلس المدينة على المقاهي التي تم إنشاؤها بجانب موقف قرية "القرى"، ظهر أمس الأحد، وعندها طلب الأهالي وأصحاب المقاهي من سائق "اللودر" إزالة تمثال السيسي، الذي أقيم وسط تلك المقاهي، مستندين إلى أنه يقع ضمن تلك المخالفات التي تدعيها السلطات، والتي ينبغي عليها إزالتها.

وأضافوا أن السائق رفض هدم التمثال، وأصرَّ على الإبقاء عليه، بينما أزال المقاهي التي كان أصحابها "يسترزقون" منها، مما أصابهم بالغضب الشديد، ودفعهم إلى تحطيم التمثال، آخذين بجزء من حقهم بعد أن تم قطع "لقمة عيشهم"، وفق تعبيرهم.

وأضاف الأهالي، وهم غاضبون: "نجيب منين، يعني نسرق... كله بييجي على الغلبان"، بحسب موقع "ولاد البلد"، الذي انفرد بنقل الواقعة بإسنا بجنوب الأقصر.

وكانت مدينة إسنا قد شهدت في فبراير من العام 2014 واقعة مماثلة، عندما أضرب مواطن عن الطعام والكلام، وأغلق فمه بواسطة قفل حديدي ثقب به شفتيه، احتجاجًا على إزالة "كشك" خاص به في شارع أحمد عرابي، خلال حملة رفع إشغالات بإسنا.

وتم بناء تمثال السيسي بمحافظة الأقصر في نوفمبر 2013، من قبل مجموعة من النحاتين، وفق تقارير إعلامية، لكن الأهالي حطموا التمثال تماما، فظهر مقطوع الرأس، ممزق اليدين والقدمين.


الكلمات الدلالية : بعد, تحطيمه, لتمثال, السيسي, صاحب, المقهي, يغلق, فمه, بالقفل, تعرف, علي, السبب,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20