القدس

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

وزارة البيئة: نتائج المسح الشامل لخليج ايلات مقلقة جدًا

الخميس 04 اغسطس 2022 12:14 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

أجرت وزارة حماية البيئة من خلال المعهد المشترك الجامعي للعلوم البحرية مسحًا شاملا لخليج العقبة وايلات، اثار صورة مقلقة تشير إلى تدهور النظام البيئي الحساس للخليج. وتم تقديم التقرير إلى المجلس التنفيذي لبرنامج المراقبة الممول من وزارة حماية البيئة من قبل الدكتور يوناتان شاكيد والبروفيسور أمتسيا جانين.

 



ومن توصيات التقرير أنه في ضوء الضغوطات العالمية التي من المتوقع أن تزداد بسبب تغير المناخ، يجب منع تراكم الضغوط المحلية، لأن النظام الضعيف سيواجه صعوبة في التعامل مع مجموعة متنوعة من الضغوطات التي تعمل عليه في نفس الوقت.

 



في اذار مارس 2020، واجهت مدينة إيلات عاصفة قوية بشكل غير معتاد أدت إلى تحطم بعض الشعاب المرجانية والأغطية الرملية بالإضافة إلى جرف نفايات الشواطئ وأجزاء من البنية التحتية. وتسببت العاصفة في فقدان ما بين 6٪ الى 22٪ من الغطاء المرجاني للشعاب المرجانية.

 



وفي ملخص العام الذي أعقب العاصفة، 2021 ، يبدو أنه ليس فقط الشعاب المرجانية لم تتعافى، ولكن تم العثور على انخفاض إضافي بنسبة 5 ٪ في الغطاء المرجاني. من نتائج الرصد ، يبدو أن النتائج المدمرة للعاصفة لا تزال مرئية في الخليج حتى يومنا هذا - بينما في الخلفية هناك خوف من مزيد من الضرر للقيم الطبيعية نتيجة لأنشطة البناء على الشواطئ، وهي الأعمال التي تزيد من صعوبة استعادة الشعاب المرجانية.

 



هناك اتجاه مقلق آخر لوحظ في التقرير وهو الزيادة المستمرة في درجة حرارة المياه العميقة المسجلة في المسوحات السابقة. في الوقت نفسه ، ارتفعت درجة حرارة سطح البحر أيضًا منذ عام 1988 ، بمعدل متوسط ​​يبلغ حوالي 0.045 درجة مئوية سنويًا. هذا المعدل يزيد 2.5 مرة عن المتوسط ​​العالمي الذي تحسبه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

 



وقالت الوزيرة تمار زاندبرغ، وزيرة حماية البيئة: ان نتائج الرصد مقلقة. فهي تشير إلى التدهور المستمر للنظام البيئي الحساس لخليج إيلات. الشعاب المرجانية في إيلات ليست فقط الجذب الوحيد لمدينة وخليج إيلات، ولكنها مصدر جذب رئيسي للمدينة وتعزيز السياحة. وهي كنز طبيعي ذو أهمية عالمية ، وتقع على عاتق جميع الأطراف مسؤولية حمايته. من المستحيل ترك مثل هذا الأصل النادر والهش تحت الإدارة المحلية وحدها. يجب أن يكون هناك مشاركة أكبر للوزارات الحكومية في حماية الخليج في مواجهة من التهديدات ، وكثير منها محلي في الأصل. تعزز هذه النتائج الحاجة إلى الاستمرار في تبني سياسة عدم وجود مخاطر إضافية لسياسة خليج إيلات، والتي تمثل الخطوط العريضة لوزارة حماية البيئة وكذلك في تقليل الضغط البشري على المستوى المحلي المستوى - وهو الأمر الذي سيساعد على تحسين النظام البحري بشكل كبير بحيث ينجح أيضًا في مواجهة تحديات أزمة المناخ.

 



التطوير في إيلات الذي يتم تنفيذه هذه الأيام ، وخاصة على طول سواحلها ، يجب أن يتم أكثر بطريقة حساسة مما هو عليه اليوم. أعمال التطوير الجارية على سواحل إيلات تتجاهل الاعتبارات البيئية بطريقة لا يمكن اعتبارها معقولة في حالة تدهور النظام البيئي.

 



عام 2021 هو التاسع بدون اختلاط عميق في الخليج، كما يوضح الدكتور درور تسوريل، المركز العلمي للمراقبة والبحوث البحرية في الوحدة الوطنية لحماية البيئة البحرية بوزارة حماية البيئة وعضو اللجنة التنفيذية لبرنامج المراقبة، أهمية الخلط العميق: الخلط هو عملية تحدث مرة كل بضع سنوات، حيث تبرد المياه العلوية في الشتاء وتغرق وتنخفض المياه العميقة حيث تتراكم العناصر الغذائية (النيتروجين والفوسفور) إلى السطح. تستهلك الطحالب بعض العناصر الغذائية في الربيع ، مما يزيد من تعكر مياه البحر ويجعل من الصعب على الشعاب المرجانية القيام بعملية التمثيل الضوئي. تستمر العناصر الغذائية المتبقية مع التيارات الخارجة من الخليج ، وبالتالي تنظيف الخليج من العناصر الغذائية الزائدة. في الماضي ، كان الخلط العميق يحدث بمعدل مرة كل 3-4 سنوات. كلما مر الوقت بدون خلط عميق ، تتراكم المزيد من العناصر الغذائية في المياه العميقة ، مما يتسبب في زيادة التعكر وطول المدة. في شتاء عام 2022 حدث خلط عميق تجلى في تكاثر الطحالب والعكارة العالية والرغوة اللاصقة على سطح الماء في شهري ايار مايو وتموز يوليو. كما أن ارتفاع المغذيات المتراكمة على مدار عقد من الزمان على السطح يجعل من الصعب على الشعاب المرجانية التعافي من أضرار عاصفة عام 2020 ".

 



كما تم العثور على ضرر خطير آخر في التنوع البيولوجي في خليج إيلات. وبالتالي ، لوحظ انخفاض بنسبة 50 ٪ تقريبًا في عدد قنافذ البحر مقارنة بعام 2019 وبترتيب من حيث الحجم بالنسبة إلى عددها في عام 2004 ، عندما بدأ الرصد. وتلعب قنافذ البحر دورًا مهمًا في تنظيف الشعاب المرجانية من الطحالب التي تتنافس مع الشعاب المرجانية على مواقع الاستيطان على الشعاب المرجانية. نتيجة أخرى أثارها التقرير هي أنه لم يعد من الممكن مراقبة الأعشاب البحرية على عمق حوالي 10 أمتار. حيث يعتبر اختفاء عشب البحر عند هذا العمق إصابة قاتلة لموائد الأسماك الصغيرة واللافقارية.

 



واظهر برنامج المراقبة، أن نتائج الرصد تظهر أنه على الرغم من أن البحر الأحمر هو جزء كبير من المياه يتقاسمها عدد كبير من الدول ، يأتي التأثير الرئيسي على النظام في الأراضي البحرية الإسرائيلية من نشاط نشأ في إسرائيل ، وبالإضافة إلى ذلك ، يُظهر التقرير أيضًا التغييرات التي يمر بها النظام البحري بسبب أزمة المناخ. هذا نظام حساس ومهم، وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لمنع المزيد من الضرر به.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40