القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

رحمة.. أردنية خُلقت بلا ذراعين تتقن فن الفسيفساء بقدميها

السبت 25 يونيو 2022 07:15 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

بابتسامة لا تفارق محياها، تلوّح الأردنية “رحمة خير الله” للعالم دون يدين، برسالة عنوانها التسليم بأمر الله، رغم الظرف الصعب والنادر الذي تعيش معه.

 

 

خير الله (36 عاما) المولودة بلا ذراعين، قصة إنسانية تزخر بالمعاني والعبر، تجاوزت خسارة فقدان العمل اليدوي لتبني مستقبلها بقدميها، في إصرار على النجاح.

 

 

لم تتوقف الشابة الأردنية عند الاعتماد على قدميها في تلبية احتياجاتها اليومية، لكنها قررت أن تكون عنصرا فاعلا في مجتمعها، فلجأت إلى فن الفسيفساء لتشكل من خلالها لوحات فنية لا يتقنها سوى الموهوبين.

 

 

 البدايات الصعبة

 

ووفق ما روت رحمة خير الله للأناضول، فقد ولدت رحمة بمنطقة شفا بدران بالعاصمة عمان عام 1986، وهي الشقيقة الثالثة لاثنين من الذكور وواحدة من الإناث.

 

 

مرّت أسرتها بظروف معيشية صعبة، فوالدتها ربة منزل، ووالدها الذي كان يعمل بالسباكة، اضطر لترك عمله نتيجة تعرضه لمشاكل صحية.

 

 

قالت رحمة: “عندما ولدت مكثت والدتي بالمستشفى لأسبوع قبل أن تعلم بحالتي”.

 

 

وأضافت: ” عندما حضر والدي إليها بدوني تساءلت مذعورة، فرد عليها أن ابنتنا بخير، لكن هناك أمر لا بد من قوله وهي أن ابنتك بدون يدين”.

 

 

وتابعت: “كان رد والدتي وقتها الحمد لله، ومنذ ذلك الوقت قالت سأسميها رحمة”.

 

 

وبأسلوب يدلل على فخرها بوالدتها، قالت خير الله: “أمي من علمتني أن أستخدم قدمي، فقد كانت تعطيني الأشياء وتضعها بين أصابعي وتراقبني من بعيد”.

 

 

وزادت: “شيئا فشيئا تعودت على ذلك، ورفعت لي أمي مستويات التعليم والتدريبات، وألحقتني بمركز خاص للإعاقة الحركية، وزادت بعدها قدراتي بشكل كبير”.

 

 

 رحلة ألم

 

وبحزن واضح، بيّنت رحمة: “تلقيت تعليمي المدرسي من الصف الأول وحتى السادس في مدرسة لذوي الإعاقة، لكن لم يتم قبولي بعدها بأي مدرسة، بحجة عدم القدرة على تحمل مسؤوليتي، علما بأنني لا أعاني من أي مشاكل صحية”.

 

 

وأضافت: “كنا لا نملك منزلا وتوجهنا لكثير من الجهات الحكومية لمساعدتنا إلا أننا كنا نواجه بالرفض”.

 

 

وأما عن المنزل الذي يقيمون فيه، فقالت: “ظهرت قبل 20 عاما على إحدى القنوات الفضائية، وتابع قصتي الأمير السعودي نايف بن عبد العزيز، وبالفعل تواصل معنا وتبرع لنا بمبلغ مالي اشترينا به قطعة أرض وبنينا عليها منزلا لنا”.

 

 

وأضافت: “زيادة على المنزل، تبرع لي بتركيب أطراف صناعية، وذهبت للولايات المتحدة وعدت إلى الأردن بعد 3 أشهر بتلك الأطراف”.

 

 

وتابعت: “وعدني الأمير السعودي بأن أؤدي العمرة والحج، وتم ذلك بالفعل، وخلال أدائي لمناسك الحج، أتعبتني الأطراف فاضطررت لوضعها بحقائب السفر خاصتي، ومع الأسف سرقت تلك الحقائب، ومن يومها وأنا بدون أطراف”.

 

 

وعن نظرة المجتمع لها، صمتت الشابة الأردنية قليلا، وتباطأت أنفاسها قبل أن تتكلم مجددا: “قبل 15 عاما، كنت أشعر بنظرات الناس التي تدل على أنهم ينفرون مني، فأنا آكل وأشرب بقدمي”.

 

 

وواصلت: “عندما كنت أشاهد ردود أفعال الناس ونظراتهم كنت أغلي من الداخل لكني لا أرد عليهم، وأكتفي بالقول: لهم الله”.

 

 

 الأولى في الفسيفساء

 

عام 2018، التحقت رحمة بدورة لتعلم فن الفسيفساء دامت 13 يوما، وكان مطلوبا من المشاركين إنجاز لوحة واحدة على الأقل خلال الفترة التدريبية.

 

 

كان صوتها هادئا وخافتا بعض الشيء وهي تروي قصة التدريب على الفسيفساء، لكنه ارتفع مع نبرة فخر بدت على محيّاها حينما قالت: “تمكّنت أثناء التدريب من تصميم 3 لوحات فسيفسائية، وقد انبهروا بما فعلت”.

 

 

وأضافت: “أكد القائمون على الدورة أن ما قمت به لا يقدر عليه الأصحاء، ولم يكن تعاطفا، فقد حصلت على المركز الأول”.

 

 

وبابتسامة تبدي فخرها، زادت: “أُقيم للمشاركين حفل تخريج، وقد وقف لي الجميع وهم يصفقون، وقد كنت فرحة بذلك”.

 

 

وتابعت: “أما الآن فأنا سعيدة بعملي الجديد، فقبل أسابيع تواصل معي أحد المختصين بصناعة الفسيفساء في المدينة طالبا مني العمل معهم في صناعة اللوحات الفسيفسائية المختلفة”.

 

 

وتقع مدينة مأدبا على بعد 33 كيلومترا، جنوبي العاصمة الأردنية عمان، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عهد “المؤابيّين في القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

 

 

ويُطلق على المدينة الأردنية “عاصمة الفسيفساء” لأن أغلب المواقع السياحية فيها تحتوي على لوحات الفسيفساء، فضلا عن وجود مراكز كثيرة تتخصص في تعليم هذا الفن.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19