القدس

القدس

الفجر

04:32

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:43

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:32

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:43

أوكرانيا تتهيأ للأسوأ: "تشكيك في قدرتها لصد هجوم برمائي روسي"

السبت 12 فبراير 2022 20:35 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:32

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:43

تشهد أوكرانيا توترا خصوصًا في الساعات الأخيرة في ظل تصاعد مخاطر غزو روسي بفعل انتشار أكثر من 100 ألف عسكري حول أراضيها التي باتت محاصرة من كل الجوانب.

وخلال دورية في بحر "آزوف" ينظر القبطان الأوكراني، أولكسندر سوركوف، إلى المدفع الرشاش لزورقه بحسرة، متسائلا كيف يمكن لعناصره صد هجوم للسفن الحربية الروسية المنتشرة حاليا في البحر الأسود.

وقال القبطان (32 عاما) خلال إبحار زورقه وسط ضباب يلف سواحل ميناء ماريوبول التجاري الأوكراني "أسلحتنا مصممة بغالبيتها لحماية حدود دولتنا وليس لشن حرب".

وأضاف "لكن إذا هاجمونا (الروس) سندافع عن أنفسنا بكل ما لدينا من أسلحة".

وسلاح البحرية الأوكرانية القديم المتمركز بغالبيته في ميناء سيفاستوبول في القرم، لم يعد عمليا موجودا منذ أن ضمّت روسيا شبه الجزيرة واستولت على كامل سفنه.

وقال خبراء عسكريون إن "أوكرانيا لا تمتلك حاليا إلا سفينة حربية واحدة كبرى ونحو عشر قطع للدوريات وحماية السواحل من الطراز الذي يقوده سوركوف".

ونشرت روسيا 6 سفن جديدة في المنطقة لإجراء مناورات تستمر أسبوعا تشارك فيها عشرات السفن التابعة لسلاح البحرية تبدأ في نهاية الأسبوع الحالي".

وقال الخبير في شؤون الجيش الأوكراني، ميكولا بيليسكوف، إن روسيا تنشر حاليا 13 سفينة حربية كبرى في البحر الأسود قبالة السواحل الجنوبية الغربية لأوكرانيا يمكنها أن تدخل مياه بحر "آزوف" في أي وقت.

وذكر بيليسكوف أن "الأجواء مشحونة"، ويوافقه سوركوف الرأي قائلا إن "انتشار زوارق الدوريات الروسية في ازدياد"، متّهما الروس بـ"تأجيج التوترات".

وتقع ماريوبول عند أطراف الخط الأمامي الفاصل بين الأراضي الخاضعة لسلطة الحكومة وتلك التي يسيطر عليها انفصاليون تدعمهم روسيا في دونيتسك.

وتعرّضت المنطقة لهجمات متكرّرة في الأشهر الأولى من النزاع مع الانفصاليين الذين حاولوا السيطرة على مينائها وإقامة جسر بري بين روسيا والقرم. ولميناء ماريوبول أهمية كبرى خصوصا لناحية تصدير الصلب الأوكراني الذي يدر على كييف أرباحا كبيرة.

وقد تمكّنت القوات الأوكرانية من الصمود لكنّها دفعت ثمنا باهظا.

وأوقع النزاع مع الانفصاليين في أوكرانيا أكثر من 14 ألف قتيل وهجّر 1,5 مليون شخص، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

وتشكك قوات خفر السواحل التي تسيّر دوريات قبالة ماريوبول في قدرتها على صد هجوم برمائي روسي واسع النطاق قد يترافق مع غزو بري للبلاد من الشرق والشمال.

وقال القبطان في قوات خفر السواحل، إيغور سوركوف، إن "السفن الروسية الست التي دخلت منطقة البحر الأسود مجهّزة بأسلحة يمكن استخدامها في البر والبحر، ومزوّدة بصواريخ".

وأضاف "علينا ان نأمل بالتوصل إلى حل دبلوماسي"، ثم يتدارك "لكن علينا أن نستعد للأسوأ".

وقال خبير القوات البحرية في معهد لندن للدراسات الاستراتيجية، نيك تشايلدز، إن شن هجوم برمائي على أوكرانيا لن يكون سهلا حتى لروسيا وعظَمتها العسكرية.

وأشار تشايلدز إلى المتابعة الدقيقة لـ"تحركات السفن البرمائية الروسية في البحر الأسود لتعزيز القوات المنتشرة هناك".

وأضاف "لكن العمليات البرمائية قد تنطوي على مخاطر للقوات الروسية، كما أن أوكرانيا تمتلك بعض القدرات للدفاع عن سواحلها بما في ذلك صواريخ مضادة للسفن في طور التطوير".

ويوافقه بيليسكوف الرأي قائلا إن إنزالا برمائيا سيكون "من الصعوبة بمكان تنفيذه"، مضيفا "إذا اقتصرت العمليات على إنزال برمائي، سنتمكن من الصمود".

إلا أن الخبير العسكري الروسي المخضرم، بافيل فلغنهاور، قال إن الكرملين يعدّ لهجوم كهذا منذ نحو عام.

وتابع "لقد أجروا مناورات على إنزال برمائي في ميدان رماية في أوبوك في القرم في نيسان/أبريل الماضي".

وأوضح فلغنهاور أن "الخطة تقتضي هجوما برمائيا مركزا قوامه عشرة آلاف عسكري في الضربة الأولى" معتبرا أن "الأوكرانيين لن يتمكنوا من صد هذا الهجوم".

وأكمل "بعدها تأتي الضربة الثانية. سيكون صعبا جدا صد إنزال برمائي نظرا لتفوّق روسيا ليس في البحر فقط بل في الجو أيضا".

واحتمال اندلاع حرب بهذا النطاق في أي وقت يتسبب لسوروكوف وعائلته بتوتر متزايد.

ويقول إنه أمضى منذ مطلع العام غالبية وقته في البحر بسبب المناورات الروسية.

وأضاف القبطان الأوكراني "زوجتي تشعر بالتوتر لأني لا أمضي إلا القليل من الوقت في المنزل"، وتابع "إنها تسألني دوما إذا كانت الأمور على ما يرام. لكن الأوضاع تزداد سخونة".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:32

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:43