القدس

القدس

الفجر

05:06

الظهر

11:53

العصر

14:54

المغرب

17:17

العشاء

18:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:06

الظهر

11:53

العصر

14:54

المغرب

17:17

العشاء

18:40

أكثر من ألف معتقل خلال شهر في مصر.. وانتهاكات بالجملة

الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 14:26 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:06

الظهر

11:53

العصر

14:54

المغرب

17:17

العشاء

18:40

يواصل الأمن المصري انتهاكات حقوق الإنسان رغم مرور نحو 100 يوم على إطلاق رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، “الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان”، 11 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وفي هذا الإطار، قالت منظمة “كوميتي فور جستس” في تقرير نشرته بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 كانون الأول/ ديسمبر، إن الواقع المرصود على الأرض في مصر بعد 100 يوم من إطلاق “الاستراتيجية”، يؤكد على أنها “لم تتعد كونها حبرا على ورق”.

المنظمة رصدت خلال 100 يوم مضت، انتهاكات تشريعية وحقوقية وإعدامات بشكل جماعي، مؤكدة على حدوث 1046 اعتقالا تعسفيا بـ10 محافظات، و187 حالة اختفاء قسري.

ووفق رصد “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان”، فإن قوات الأمن بمحافظة الشرقية قامت بعمليات اعتقال تعسفي واختفاء قسري بحق 60 مواطنا على مدار شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، من مدن وقرى المحافظة.

وعبر “فيسبوك”، أكد الحقوقي أحمد العطار “ارتفاع وتيرة عمليات توقيف المصريين العائدين إلى البلاد في المطارات المصرية، وتفتيشهم وحبسهم على ذمة قضايا نشر أخبار كاذبة”.

وفي السياق، طالب أهالي قرية مصرية النظام العسكري الحاكم بوقف حملات الاعتقالات المتواصلة في صفوف أبنائهم حتى بلغت نحو 25 معتقلا منذ الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو 2013.

وفي رسالة استغاثة، أكد أهالي المعتقلين من قرية “ميت سهيل”، مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية (شمال شرق القاهرة)، أن حملات الاعتقال التي يقودها الأمن الوطني بالمحافظة تتواصل بشكل دوري لتصل نحو حملتين كل شهر وطالت 13 بالشهور الثلاثة الأخيرة.

وأوضحوا أن الأمن الوطني اعتقل 7 من أبنائهم دفعة واحدة فجر الأربعاء الماضي، رغم أن أغلبهم غير مصنف سياسيا ولا ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، بل إن بعضهم مؤيد لنظام السيسي وينتمي لأحزاب مؤيدة له.

وجزموا بأن حملات الاعتقال تستهدف الآن عائلات بعينها، موضحين أنه جرى اعتقال الشاب “علي سلطان”، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ليجري اعتقال والده المدرس “سلطان محمد”، وأخيه “إبراهيم محمد”.

ولفتوا إلى أن حملة الاعتقالات الأخيرة طالت المدرس بالمعاش “عادل عسكر” للمرة الثانية، ونجله المهندس “مصعب عادل” للمرة الثانية أيضا، رغم أن الأخير منضم لحزب “حماة وطن”.

وأوضحوا أن أسرة عسكر من أكثر الأسر التي طالها الاعتقال ومنهم (الداعية شبل عسكر، ونجله باسل شبل، ووكيل وزارة التعليم الأسبق عزت عسكر).

وأكد الأهالي أن حملة الاعتقال الأخيرة طالت الشاب “محمد طه” غير المصنف سياسيا، والمعتقل اثنين من أعمامه منذ الانقلاب العسكري الإمامين بوزارة الأوقاف “محمد وفيصل عبد المنعم”.

كما جرى اعتقال الشاب “محمد صلاح”، من القرية لينضم إلى خاله “عودة طه”، وابن خاله “محمود سمارة” المعتقلين منذ سنوات.

وأشاروا إلى اعتقال الشاب “محمد منصور”، الأربعاء الماضي أيضا، رغم عدم انتمائه لأي تيار ديني أو سياسي، إلا أن أحد أخواله كان قد تعرض للاعتقال سابقا، وأفرج عنه.

وأوضحوا أن حملات الاعتقالات الأخيرة نجحت 3 مرات في اعتقال أبناء القرية، والتي طالت إحداها عائلة “عبد الرسول” إذ جرى منها اعتقال نجل المعتقل الحالي منذ 8 سنوات “محمد عبد الرسول”، رغم عدم انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين.

كما جزموا بأن الأمن الوطني يستهدف بشدة عائلة “مخيمر”، التي يقبع منها نحو 4 معتقلين، ومنهم شهيد فض رابعة العدوية “وجيه مخيمر”، كما تمكن الأمن الوطني من اعتقال المهندس عصام مخيمر، في حزيران/ يونيو الماضي بعد مطاردة 8 سنوات وتحطيم ممتلكات الأسرة.

وأكد الأهالي أنه منذ سقوط 3 شهداء من القرية والعزب التابعة لها في “فض رابعة” 14 آب/ أغسطس 2013، و”أحداث رمسيس” بعد الفض بيومين، يجري استهداف القرية بشكل دوري من قبل الأمن الوطني.

وطالبوا في مناشدتهم، بوقف حملات الاعتقال وترهيب الشباب وتضييع مستقبلهم في السجون رغم عدم انتمائهم لأي تيار سياسي أو ارتكابهم أية جرائم.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:06

الظهر

11:53

العصر

14:54

المغرب

17:17

العشاء

18:40