القدس

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

مفاتيح فلسفة مُدرب برشلونة الجديد تشافي

الاحد 07 نوفمبر 2021 11:15 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

بعد 6 سنوات على رحيله عن النادي الكاتالوني، عاد أسطورة برشلونة تشافي هيرنانديز إلى أحضان ناديه الأم مُدرباً للفريق الأول، بعد تجربة تدريبية رفقة نادي السد القطري لمدة موسمين ونصف الموسم.

ومنذ خروجه من برشلونة صوب العاصمة القطرية الدوحة، قضى تشافي هيرنانديز 4 مواسم لاعباً لنادي السد القطري، قبل أن يُشرف عى تدريبيه ويقوده إلى منصات الألقاب.

وحصل النجم الإسباني على رخصة التدريب المقدمة من الاتحاد الأوربي لكرة القدم "UEFA Pro"، في يونيو 2019، مما يُخول له الإشراف على أي نادٍ.

وفي الفترة التي قاد فيها نادي "عيال الذيب" أظهر النجم الإسباني بصمته الواضحة على طريقة اللعب، إذ اتسم نسق لعب السد القطري بالنهج الهجومي مع الاعتماد على الاستحواذ، مُتبنياً فلسفة المدرب الأسطوري الهولندي يوهان كرويف.

ويعتمد تشافي هيرنانديز في فلسفة اللعب على الاستحواذ والسيطرة على الكرة، مع التزام الضغط العالي واللعب من أروقة الملعب.

وكان النجم الإسباني تشافي لخَّصَ فلسفته في كرة القدم من خلال خطاب ألقاه في برنامج "The Coaches Voice" قائلاً: "أهم وأجمل شيء.. بل يُمكن القول إن أثمن شيء في كرة القدم هو امتلاك الكرة، الذهاب إلى الهجوم والسيطرة على المباراة بالاستحواذ على الكرة".

وأوضح النجم الإسباني تشافي فكرته وفلسفته في كرة القدم، إذ يُعتبر الاستحواذ والسيطرة على الكرة بمثابة هوس بالنسبة له.. وكان يُركز دائماً في تدريباته لناديه السد القطري على أههيمة عدم امتلاك الكرة فقط من أجل الاحتفاظ بها.. بل كان يُشدد على أهمية الاستحواذ الإيجابي من خلال خلق فرص تسجيل وهز شباك الخصوم.

خطط تكتيكية مُختلفة ومُتنوعة

خلال بداياته التدريبية، اعتمد الإسباني تشافي هيرنانديز على خطة 4-3-3 التي عاش بها أشهر أيامه وأوقاته كلاعب رفقة النادي الكاتالوني، قبل أن يتحلى بالسلاسة والمرونة في الفترة التي قضاها كمدرب والتي امتدت قُرابة عامين ونصف، إذ كان يُفاضل بين خُطتين مُختلفتين وهما 4-3-3 و 3-4-3، والتي حقق بها نتائج جيدة رفقة السد القطري.

واعتمد المدرب الإسباني تشافي خطة 3-4-3 مُستحدثة لخطة المدرب التاريخي يوهان كرويف وتختلف عن خطة المدافعين الثلاثة التي كان يعتمدها المدرب الهولندي السابق لنادي برشلونة رونالد كومان، الذي كان يُحولها إلى خطة 5 مدافعين دون الاعتماد على لاعبي الرواقين في الجانب الهجومي بقوة.

ويرتكز تشافي بالأساس في نهجه التكتيكي على فلسفة يوهان كرويف، مع ثلاثة مدافعين وأربعة لاعبي وسط ميدان منهما لاعبي رواقين سريعين إضافة إلى جناحين في الخط الأمامي ومهاجم صريح.

الضغط العالي
أبرز نقاط الخُطط التكتيكية التي يعتمد عليها الإسباني تشافي هيرنانديز هي الضغط العالي في مناطق الخصم، في مُحاكاة لمُخططات نادي برشلونة في فترة المدرب بيب جوارديولا، إذ يبحث فريقه عن الخصم في مناطقه ولا يسمح له بالتقدم إلى وسط الملعب، وذلك من خلال محاولة خطف الكرة من لاعبي الخصم في أقرب نقطة إلى مرماه.. مما يُعزز فرص تسجيل الأهداف.

من جهته، كان فريق السد القطري بقيادة تشافي هيرنانديز يضغط بقوة وفقاً لخطزط واضحة فوق أرضية الملعب، يتضح جلياً أنه تم الاشتغال عليها في التدريبات.. إذ يعرف كل لاعب المنطقة المُخصصة للضغط.. كما أن جميع لاعبي الفريق يضغطون على الخصم بطريقة مُتعارف عليها بينهم.

كما تتسم خُطط المدرب تشافي بفلسفة لعب المراكز والذي يُتيح للاعبيه فرصة إخراج الخصم من تركيزه.

أجنحة مفتوحة
مهما كانت الخُطة المُعتمدة من طرف تشافي في المباريات، سواء كانت 4-3-3 أو الدفاع بثلاثة مدافعين، يعمل المدرب تشافي على اعتماد جناحين مفتوحين إلى الأمام في الأروقة، وهي الطريقة الأمثل لاستغلال مساحات الملعب وإرغام أظهرة الفريق الخصم على الخروج من مناطقهم.. الأمر الذي يُعطي حرية أكثر للمهاجم ولاعبي الوسط.

وفي تدريبات نادي السد القطري، كان كُل شيء يدور حول الكرة.. إذ كان يتم الاشتغال بها وعليها بشكل كبير في جميع الأوراش المعتمدة في التدريبات.

وكان تشافي قال في برنامج "The Coaches Voice": "أريد منهم الاستمتاع بالكرة.. لا أريد أن يعانوا". وأضاف: "الكرة ليست قُنبلة بل هي بمثابة كنز".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40