تصادف اليوم الذكرى الـ21 لهبّة أكتوبر، هبة القدس والأقصى، وانطلاقة الانتفاضة الثانية، انتفاضة الأقصى، وحينما نستذكر هذه الهبّة التي تعتبر من أهم الأحداث المركزية في تاريخنا كشعب فلسطيني، خصوصًا في تاريخ فلسطينيي الداخل، حينما نستذكر هذه الهبة، تخطر ببالنا فورًا صورتين، صورة الـ13 شهيدًا من الداخل، وصورة الشهيد الطفل محمد الدرة في غزة، ايقونة الانتفاضة، وهذا رغم أن الانتفاضة الثانية وعلى مدار خمس سنوات، أسفرت عن استشهاد اكثر من 4412 فلسطينيًا وإصابة نحو 50 ألف فلسطيني، ولا فرق بين شهيد وشهيد، أو بين فلسطيني وفلسطيني، ولكن قضية استشهاد الشبان الـ13 في قرى ومدن الداخل، كانت مفصلية في تاريخ أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل ونضالهم وعلاقتهم مع المؤسسة الإسرائيلية، التي في ذلك اليوم أعلنت بشكل رسمي ومباشر أنها لا ولن تتعامل مع العرب كمواطنين عاديين، وأنهم عدو خطير بنظرها وطابور خامس، فما من شرطة تقتل مواطنيها حتى وإن خرجوا واحتجوا وكانت الاحتجاجات عنيفة، إلّا إذا كانت تعتبرهم أعداء حقًا، وقد تحصلت على أوامر عليا بذلك.

لجنة أور وغيرها من اللجان والجهات والقضاة والمحاكم، كلها بتحقيقاتها، لم تسفر عن إدانة ومعاقبة أي شخص من المتسببين بهذه الجريمة. ليبقى الجرح غائرًا، نتذكره عامًا بعد عام، ونؤكد أننا لن نغفر لمن قتل أخوتنا ولن ننسى.

الشهيد محمد جبارين، 23 عاما. الشهيد أحمد صيام جبارين، 18 عاما (معاوية). الشهيد رامي غرة، 21 عاما (جت). الشهيد إياد لوابنة، 26 عاما (الناصرة). الشهيد علاء نصار، 18 عاما (عرابة). الشهيد أسيل عاصلة، 17 عاما (عرابة). الشهيد عماد غنايم، 25 عاما (سخنين). الشهيد وليد أبو صالح، 21 عاما (سخنين). الشهيد مصلح أبو جراد، 19 عاما (دير البلح). الشهيد رامز بشناق، 24 عاما (كفرمندا). الشهيد محمد خمايسي، 19 عاما (كفركنا). الشهيد عمر عكاوي، 42 عاما (الناصرة). الشهيد وسام يزبك، 25 عاما (الناصرة). كما نستذكر مئات الجرحى والمعتقلين.

شهداء كانوا في مقتبل العمر، وأمامهم الكثير مما ينتظرهم، وتظاهروا ليعبروا عن غضبهم من اجتياح المسجد الأقصى وقتل الطفل محمد الدرة، ولم يتوقعوا أن الشرطة التي تتعامل وكأنها "في خدمة الشعب" ستطلق النار عليهم وتقتلهم، لكنها فعلت، وتركت 13 عائلة وخلفها شعب كامل يبكون الشهداء، ويزغردون لهم في نفس الوقت، ويؤكون أن لا نسيان ولا غفران.

وإن أسوأ ما قد حصل معنا بعد هبّة أكتوبر، كان على النطاق المحلي الداخلي، أن المجتمع العربي في الداخل، الذي هو جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، لم يتعامل مع هذه الجريمة كمنعرج هام في كل مسيرته- كما كان يجب أن يحصل- إنما استمر في تدهوره الأخلاقي، أكثر فأكثر، فصارت يد الجريمة هي العليا، لدرجة أن أكثر من 1500 عربي وعربية قتلوا منذ عام 2000 حتى اليوم، معظمهم إن لم يكن كلهم، من قبل قاتل عربي، مع تقصير واضح وممنهج من قبل الشرطة وكؤسسات الدولة، وكأن هذا التقصير رسالة لنا بعد احداث عام 2000 أننا يجب أن ننشغل بأنفسنا حتى لا نفكر بالقضايا الكبرى. وتستمر الجرائم،  أرقام ترتفع عامًا بعد الآخر، ولا شيء يبشر بتحسّن للأحوال، وكل هذا رغم تفشي العنصرية ضدّنا بشكل أكبر وأكثر علنية، من قبل رأس الهرم في إسرائيل، مرورًا بالسياسيين والإعلاميين ووصولًا إلى الشارع الذي صار يمينيًا عنصريًا كارهًا بشكل غير مسبوق، عنصرية ممنهجة لها يد حتى في ارتفاع نسبة العنف، ولها يد مباشرة بعمليات الهدم وقانون القومية وكل السياسات والممارسات العنصرية. وعلى النطاق الفلسطيني، بأن وفاة الرئيس ياسر عرفات واغتيال عدد من القادة وأسر آخرين، تزامن مع خلاف سياسي مخيف بين فتح وحماس، وتسبب بأزمة كبيرة وانقسام فلسطيني مخيف، أمر استغلته وتستغله إسرائيل بحكوماتها، على أفضل ما يكون. وعلى النطاق العربي، أزمات وحروب في سورية، العراق، اليمن، ليبيا وغيرها، بدأت باحتلال العراق عام 2003، ومن ثم بالربيع العربي المشؤوم الذي تسبب بسفك الدماء وبدمار بلاد كاملة في سورية التي تآمرت الدول العربية مع الغرب وإسرائيل ضدها، وفي اليمن وفي ليبيا، رغم بشائر النصر والصمود التي بدأنا نراها مؤخرًا من من دمشق ومن صنعاء، لكن الدمار لا يصلّح بسهولة، ولا الدماء التي سفكت ولا الجرح الكبير الذي بات في قلب كل عربي; وتزامن هذا كله بانهيار كامل لمواقف الدولة المصرية بعد ثورة ثم ثورة مضادة ثم انبطاح كامل في الحضن السعودي، وتطبيع من خفي الى علني ورسمي، بدأ بالإمارات ثم البحرين والحبل على ما يبدو على الجرار، أمور كلّها مجتمعة هدفت وتهدف لتحويل القضية الفلسطينية لقضية هامشية، والى تسهيل تنفيذ مخططات خطيرة بحق هذه القضية .. ورغم هذه الصورة السوداوية، ورغم الألم الذي يكبر كل يوم، لا يمكن لا أن ننسى الشهداء، وهم ملح هذه الأرض، وهم الذين ضحوا بأرواحهم، لأجلنا وأجل قضيتنا. ورغم الألم أيضًا؛ فقد اثبتت احداث ايار الاخير أن هذا الشعب ورغم كل ما يعيشه من ظروف، لديه خطوط حمراء لا يتنازل عنها، أبرزها وأهمها- المسجد الاقصى المبارك والقدس.


لجنة المتابعة دعت لوقفات في مختلف البلدات، ولمسيرة قطزية غدًا في سخنين



المجد للشهداء