القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

ترقب لتنظيم ‘مسيرة الاعلام‘ في القدس اليوم ودعوات ‘ ليوم غضب ‘ فلسطيني

الثلاثاء 15 يونيو 2021 08:11 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

حالة من الترقب تشهدها البلاد اليوم على ضوء "مسيرة الاعلام" المزمع تنظيمها اليوم في شرقي القدس من قبل مجموعات استيطانية، وقرار وزير الأمن الداخلي عومير بار ليف (العمل) مساء امس الاثنين بعد جلسة لتقييم الوضع، الإبقاء على المسيرة. وقد وشارك في الاجتماع المفتش العام للشرطة كوبي شبتاي وممثلون عن الجيش الاسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك)، ىفي اعقاب تهديد حركة حماس لإسرائيل بالرد فيما لو تم تنظيم المسيرة في القدس.

في غضون ذلك، عزز الجيش الإسرائيلي انتشار بطاريات القبة الحديدية في مواقع مختلفة ورفع جهوزيته استعدادا لأي سيناريو محتمل قد يشهدا تصعيدا، كما رفعت الشرطة جهوزيتها.

وبالمقابل انتشرت عدة دعوات لـ "يوم غضب" فلسطيني ردا على تنظيم المسيرة.

المشتركة تطالب بإلغاء المسيرة وتحذّر من إشعال الوضع في القدس
من جانبها، عممت القائمة المشتركة بيانا جاء فيه : " طالبت القائمة المشتركة في رسالة مستعجلة وجهتها اليوم لرئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير "الأمن" الداخلي عومر بار ليف، مطالبين من خلالها إلغاء ما يُعرف "بمسيرة الأعلام"، والتي من المزمع اقامتها على يد غلاة اليمين الاستيطاني احتفالًا باحتلال القدس.

هذا ويُذكر أنّ مسار المسيرة المشينة المتوقع سيمر من باب العامود وبمحاذاة الأحياء العربية، الأمر الذي سيصعّد الأوضاع ويشعل فتيل الحرب مجدّدًا.

وشدّدت المشتركة على ضرورة وقف التصعيد وتأجيج الوضع في القدس ووقف حملة الاعتقالات الاستفزازية في أحياء القدس الشرقية مثل الشيخ جراح وسلوان، والمظاهر الاحتفالية لاحتلال شعب لشعب آخر".

واختتم البيان أنّ "مسيرة الأعلام التي يخطط لها اليمين الاستيطاني في القدس هي خطة أخرى لإشعال الفتنة، ونحن بدورنا نحذر بشدّة من هذا ونحمّل الحكومة مسؤولية أي تطور خطير سيحدث".

حماس: "مسيرة صاعق انفجار لمعركة جديدة للدفاع عن القدس والأقصى"
في وقت سابق، اعتبرت حركة "حماس" أن مسيرة الأعلام الإسرائيلية المنوي تنفيذها اليوم الثلاثاء، تعتبر "صاعق انفجار لمعركة جديدة للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى".

وفي تصريح صحفي، قال الناطق باسم "حماس"، عبد اللطيف القانوع: "ما يسمى مسيرة الأعلام المنوي تنفيذها غدا من قبل قطعان المستوطنين، بمثابة صاعق انفجار لمعركة جديدة للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى".

وأضاف: "وهو ما يتطلب استنفار أهلنا في القدس والداخل المحتل، وتصديهم لقطعان المستوطنين بمختلف الوسائل والأدوات، وشعبنا معكم وخلفكم بمقاومته لإفشال مخططات الاحتلال".

من جهته، أوضح حازم قاسم، وهو ناطق باسم "حماس" أيضا، أن "المقاومة الشاملة على مستوى الأدوات والساحات ضمن استراتيجية نضال موحدة تتبناها مؤسسة وطنية تجمع الكل، هي القادرة على مواجهة التغيرات السياسة في ساحة الاحتلال، ولمجابهة أي تحولات تخص القضية الفلسطينية، وأن يكون الرهان دائما على شعبنا ومقاومته الباسلة".

الدعوة " ليوم غضب " فلسطيني
ودعت الفصائل الفلسطينية، التي وصفت المسيرة بأنها استفزاز إلى "يوم غضب" في غزة والضفة الغربية . وحذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من تجدد الأعمال العدائية إذا مضت المسيرة قدما.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية "نحذر من التداعيات الخطيرة التي قد تنتج عن نية قوة الاحتلال السماح للمستوطنين الإسرائيليين المتطرفين بالمضي قدما في مسيرة الأعلام في القدس المحتلة".


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19