القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

الأردن: فتح المطارات في النصف الأول من آب المقبل ضمن إجراءات محددة

الاربعاء 22 يوليو 2020 08:56 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة بدء فتح المطارات في المملكة تدريجيا وفق شروط صحية في النصف الاول من آب المقبل.

وأكد، أن الحكومة تعلن عن خطوة إضافية جديدة في هذا المجال تتمثل في الفتح التدريجي للمطارات وفق إجراءات ومتطلبات وقائية صحية شاملة وعلى مجموعة محددة من الدول وفقا تصنيف الحالة الوبائية فيها.

وقال، إن فتح المطارات والسماح بحركة السفر والطيران وفق ضوابط هو من إجراءات المرحلة "معتدلة الخطورة" المشار لها باللون الأزرق في خطة فتح القطاعات ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا التي أعلنتها الحكومة في 4 حزيران.

وأكد، أن عملية الفتح التدريجي للمطارات وحركة الطيران تستند لمحورين: المحور الأول: تحديد الدول التي يمكن السفر منها وإليها في هذه المرحلة وفق نظام لتصنيف الحالة الوبائية للدول، وهو نقطة الانطلاق في منظومة العمل، مشيرا إلى أن وزارة الصحة ولجنة الأوبئة وضعت نظاماً لتصنيف الحالة الوبائية للدول، وأفرزت قوائم للدول بحسب الحالة الوبائية فيها: الخضراء وهي التي تتمتع بحالة وبائية جيدة مشابهة للأردن أو أفضل، ويكون السفر منها وإليها أسهل من حيث متطلبات الحجر، والصفراء التي يتطلب السفر منها وإليها المزيد من الإجراءات الوقائية، والحمراء التي يخضع السفر منها وإليها لمتطلبات صحية ووقائية إضافية.

وعن المحور الثاني قال إنه مجموعة المتطلبات والإجراءات الصحية والوقائية والتنظيمية التي تحكم المسافر والزائر، من لحظة بدء التحضير للسفر للحظة الوصول للأردن ومغادرة المطار. وذلك لحماية صحته، وصحة المتعاملين معه، والحد من وصول العدوى خارجياً للأردن.

وأكد أن آلية السفر للأردنين والزائرين من قائمة الدول الخضراء كمرحلة أولى تجريبية تخضع للتقييم.


اجراءات فتح المطار
بدوره،  قال وزير النقل الأردني خالد سيف إن فتح المطار سيكون بتدرج وسيتم تقييم العملية بشكل منتظم.

وأضاف أن أولوية الحكومة هي حماية صحة المواطنين، والبقاء على السيطرة في الوباء، مشيراً إلى أن الطيران هو محرك أساسي للاقتصاد، لكنه لن يكون كما كان في السابق.

وبين أن اجراءات ما قبل السفر يطلب من المسافر تعبئة نموذج البيان الصحي التعهدات المطلوبة والمعلومات الشخصية والأماكن التي سيقيم بها، ووفق نموذج الكتروني على موقع زور الأردن، ويجب أن يتم تعبئتها قبل 24 ساعة من السفر، وسيحصل المسافر على كود الكتروني لمسحه وسحب المعلومات الموجودة به.

ولفت إلى أن المسافر عليه اجراء فحص كورونا قبل 72 ساعة من موعد السفر، وتحميل تطبيق أمان الذي سيتم التفتيش عليه، وبوليصة تأمين صحي قابلة للاستخدام في الأردن، كما سيقدم المسافر اثبات اقامة لمدة 14 يوما في بلد القدوم، وذلك في حال قدم ترانزيت من دولة غير خضراء، وسيجرى للمسافر فحص كورونا وسيبقى في المطار لحين ظهور النتائج، خلال الأسبوع الأول.

وأشار إلى أنه قد يطلب من المسافر توقيع تعهد خطي بمكوثه 14 يوماً في دولة خضراء، وسيقوم المسافر فور وصوله باجراء فحص حرارة، والمرور في الماسح الحراري، وسيتم اجراء فحص كورونا هناك.

وأكد وجود 12 وحدة لأخذ العينات، و22 كشك للمختبر واظهار النتائج، وقاعة الانتظار تتسع لـ 530 شخصاً، وتم وضع حواجز بلاسيتيكية عند اجراء المعاملات في المطار.

وشدد على اتخاذ اجراءات السلامة العامة في المطار واستمرار عمليات التعقيم بشكل مستمر، وسيتم فصل مقاعد الجلوس بعلامات واضحة، ومكبات للوازم الوقاية الشخصية.

ونوه إلى أن قرار تشغيل المطار لا يتم اتخاذه بمعزل عن الدول الأخرى، حيث تنسق وزارة الخارجية مع الدول الخضراء حتى يكون هناك موافقة من الطرفين.

 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20