القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

نتنياهو: إن لم تتصرفوا بشكل صحيح فالأمور لن تكون على ما يرام

الجمعة 20 مارس 2020 08:25 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

عمّم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، بيانًا على وسائل الإعلام في إطار التصريحات المشتركة التي أدلى بها مع وزير الصحة والمدير العام لوزارة الصحة في موضوع فيروس كورونا. ووصل إلى موقع كلّ العرب نسخة عن هذا البيان، والّذي جاء ليُلخّص ما قيل، إليكم ما جاء فيه: 

"تحية طيبة وبعد.. 

أيها المواطنين الإسرائيليين، لا نتوقف للحظة في كفاحنا جميعًا ضد فيروس كورونا. فبمجرد تبيّن مدى الخطورة، بادرنا إلى اتخاذ إجراءات حازمة لأن درهم وقاية أفضل من قنطار علاج. وقد أغلقنا حدود الدولة وفرضنا واجب المكوث في حجر صحي واسع النطاق، كما فرضنا القيود على الاحتشاد والتجمهر، وقللنا من القوى العاملة المتواجدة في أماكن العمل واستخدمنا الوسائل الرقمية من أجل تحديد مكان تواجد مرضى كورونا وعزلهم. وقد ساهمت هذه الإجراءات في إبطاء وتيرة تفشي الوباء في إسرائيل مقارنةً مع دول كثيرة حول العالم. إلا أن الوباء يتمادى في انتشاره وقد أودى ب حياة آلاف الضحايا حول العالم. وفي هذه البلاد يزيد عدد المرضى يوميًا. ومن دواعي سروري أنه لم يتوفى أي شخص حتى الآن نتيجة الكورونا. ولكن للأسف لا يُتوقع بقاء الأمور على هذا الحال. إن تضاعف عدد المرضى كل عدة أيام من شأنه التسبب بعدد كبير من الضحايا لا سمح الله". 

وتابع البيان: "إن الأوقات العصيبة تستلزم اتخاذ القرارات الصعبة. لقد دعوتكم أول أمس لاتباع التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والبقاء في المنزل، ما يلقى تجاوبًا، ولكن لا يكفي بكل صراحة. إنني أعلن اليوم عن اتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام في السعي لمكافحة الكورونا. إذ ستقوم الحكومة هذا المساء أو هذه الليلة بالمصادقة على أنظمة الطوارئ الخاصة بتقييد الحركة. وبموجب هذه القيود فإنكم، يا مواطني إسرائيل، ملزمون بالبقاء في منازلكم. ومن الآن فصاعدًا إن الأمر ليس بمثابة التماس أو توصية بل توجيه إلزامي، والذي سيتم تطبيقه على أرض الواقع من قبل الجهات القائمة على إنفاذ القانون. وأعلم مدى صعوبة التقيد بهذا الأمر، لكنني أطلب تعاونكم مع هذه الأنظمة التي تبتغي ضمان أقل عدد ممكن من حالات الإصابة وسط الناس، وأقل عدد ممكن من حالات الإصابة والعدوى التي يتسبب بها الناس. 

إن الكلام يدور عن إنقاذ أرواح كثيرة وإنقاذ أفراد عائلة، وأصدقاء وجيران من خطر الموت. وإذا اعتقد أحد أنني مبالغ في كلامي هذا، فأدعوكم إلى مشاهدة الصور التي تصلنا من إسبانيا ومن إيطاليا لتكشفوا الأوضاع هناك. من الممنوع أن يحدث مثل هذا السيناريو هنا ويجب بذل كل ما بوسعنا في سبيل تفادي هذا الواقع. ولذا فإن هذه الأنظمة ستدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل الحكومة مباشرةً. إنها مدعومة قضائيًا. وفي المرحلة الأولى سيُعمل بهذه الأنظمة لمدة سبعة أيام. وألتمس من الناس التقيد بها، اولاً بأنفسكم، إنني أنشادكم التقيد بها، ونعم، هناك شرطة، وهناك واجب. لكنني ألتمس أولاً الواجب الباطني، والوعي الباطني الذي يتعين على كل واحد منكم التحلي به واعتماده لنفسه". 

"كلنا باقون في المنزل، ما عدا العمال الذين يجوز لهم الخروج للعمل بموجب التعليمات الصادرة عن وزارة المالية. إن الكلام يدور عن خطوة لم يسبق له مثيل منذ نشأة الدولة. ولكن فيروس كورونا هو الأخر، لم يسبق له مثيل منذ نشأة الدولة. وفي الحقيقة، لم نشهد مثل هذا الأمر منذ آخر 100 عام، والدولة الديمقراطية تعتمد في الدرجة الأولى على الشراكة ما بين الحكومة والمواطنين. وكذلك على الشراكة بين المواطنين وغيرهم من المواطنين. أود أن أعبّر عن تقديري الشديد لكم، مواطني إسرائيل، وللطواقم الطبية. 
يجوز مغادرة المنازل للتزود بالمنتجات الغذائية وبالأدوية، ولغرض تلقي علاج طبي، ولغير ذلك من الحالات الاستثنائية التي سيشرحها المدير العام لوزارة الصحة بعد قليل. ولكن حتى إذا نزلتم إلى الشارع لفترة وجيزة، امتنعوا عن التجمهر وعن الاحتشاد واحرصوا على الالتزام بقواعد النقاهة والنظافة وعلى الابتعاد مسافة مترين، بل أكثر من ذلك إذا تسنى القيام بذلك. وأعود وأؤكد على أن هذا مسألة من شأنها تحديد مصير الأشخاص وليست لعبة أطفال". 

وتابع: "وإليكم ملاحظتان هامتان إضافيتان: الملاحظة الأولى بشأن مسألة التزود. العالم كله يفتقر افتقارًا شديدًا للبدلات الواقية، ولكمامات الوجه، ولأجهزة التنفس الاصطناعي. فعدد 200 دولة، ما عدا دولة واحدة أو اثنتان ربما، تتنافس بشدة على هذه المعدات، بما في ذلك الولايات المتحدة. يجب إدراك أنه حتى إذا كانت هناك تكهنات باندلاع وباء مثل الكورونا، فإنه يستحيل صيانة المخازن الكاملة المليئة بالمعدات البالية والتي تنتهي صلاحيتها في غضون فترة زمنية وجيزة على مدار سنين طويلة. ووسط حالة النقص العالمي هذه، تمارس دولة إسرائيل كافة الوسائل المتاحة لديها، وأعني كافة الوسائل، في جهد جبار لملء الفراغ. إننا نستخدم وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وقسم المشتريات التابع لوزارة الدفاع، وجهاز الموساد. وهناك كذلك العلاقات الشخصية التي تربطني ببعض زعماء الدول حول العالم. كما يوجد أيضًا الإنتاج الذاتي. إننا نسخر كل ذلك في سبيل سد هذه الفجوات. 

أما الفحوصات التشخيصية لاكتشاف الإصابة بفيروس كورونا، فنحن نستفيد من المعرفة المتوفرة لدى الدول الرائدة عالميًا في هذا المجال لكي نبلغ نفس المستوى. وهناك أشياء هم يتعلمون منا وبالمقابل هناك أشياء يمكننا تعلمها منهم. بحلول يوم الأحد القادم سنبلغ 3000 فحص يوميًا، مما يضاهي عدد الفحوصات لكل نسمة في كوريا الجنوبية. وأتوقع بأننا سنبلغ 5000 فحص يومي بعد ذلك بأسبوع واحد، بل أكثر من ذلك بعدئذ. مما سيضع إسرائيل في صدارة الدول العالمية. ويأتي كل ذلك في سياق الملاحظة الأولى الخاصة بموضوع التزود. 

أيها المواطنين الإسرائيليين، كل واحد منكم هو جندي يخوض المعركة ضد الكورونا. فلا تقولوا إن "هذا لن يحدث لي" ولا تقولوا إن "هذا لن يحدث لأفراد عائلتي" لأنه إذا لم تتصرفوا كما ينبغي، فهذا سيحدث لكم. ولا تقولوا "كل شيء سيكون على ما يرام"، لأنه إذا لم تتصرفوا بشكل صحيح، فالأمور لن تكون على ما يرام. ولذا ومع كل الصعوبة المرتبطة بهذا التحدي الجم المتمثل في فيروس الكورونا، أقول لكم إنني أفتخر بأبناء شعبنا وبدولتنا من صميم قلبي"، إلى هنا نصّ البيان. 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19