القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

تسمية الشوارع والمعالم التاريخية للبلدة - بقلم: مهند نواطحة - الرينة

الاربعاء 20 نوفمبر 2019 20:58 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

أهم الأهداف الرئيسية لإطلاق التسمية على الشوارع الرئيسية والفرعية وعلى المعالم التاريخية ذات الطابع الأثري،هي للتنظيم الإداري للبلدة من قِبَل السلطة المحلية، وللتسهيل على المواطنين تحديد مواقعهم وإقامتهم، وهذه ظاهرة حضارية تمتاز بها المدن والبلدات والقرى المعاصرة، التي تُعطي إنطباعًا حسنًا وإيجابيًا لدى الجميع على أهمية التنظيم الداخلي للبلد، ويبقى أكثر من سؤال مطروح، كيف يتم إعتماد التسميات، والوقوع على إختيار وإنتقاء التسميات الصحيحة والدقيقة ؟؟ ومن هي الجهة المُخَوَّلة التي يُمكن أن تصدر التسميات؟ وهل يمكن الإستعانة بمؤرخين وباحثين خارجيين قاموا بتوثيق تاريخ القرية معتمدين على روايات ضعيفة وغير موثَّقة وعلى مصادر متضاربة؟ هل يمكن الإستعانة بأصحاب ذاكرة علمية عميقة محلية وأصحاب ذاكرة بصرية عايشت وعاصرت الأحداث وأصل التسميات ؟؟


كل هذه الإستفسارات والتساؤلات الممزوجة بالإمتعاض والحسرة تعتري أحمد عباس ( أبو المأمون) الذي ينظر إلى هذا الموضوع بأهمية ومسؤولية بالغة وبنواياها الطيبة الخالصة إتجاه عبق تاريخ هذا البلد والحفاظ على تراثه المتجسد بمعالمه الأثرية وبمرافقه الحيوية وشوارعه التاريخية التي لم يبقى منها شيئًا يُذكر ، وكونه شخصية معرفية يمكن أن يعيد شريط الذاكرة إلى أحقاب زمنية بعيدة، وليشرح لنا ( أصل الحكاية ومنبعها).


يحدثني أبو المأمون من مخزونه المعلوماتي والمعرفية، وبحسه الشاعري المُرهف وبريشة الفنان الصامت، أن تسمية الشوارع العامة والمعالم الأثرية للقرية وإنتقاء التسميات المناسبة يجب أن تمر عبر لجنة محلية مُختارة يتم التوافق عليها، التي تتمثل بشخصيات عاصرت وواكبت الأحداث، فالتسمية هي رسالة للأجيال القادمة التي تهدف لترسيخ مفهوم تراثنا وتاريخنا والمحافظة عليه من الإندثار والزوال وتحصينه من التهديدات السياسية وخطر تعريب التسميات وتبديلها والعبث بأصلها وأصولها .


وأما ما يخص تسميات الطرق والشوارع الحديثة، فيجب أن تحمل أسماء من تركوا أثرًا طيبًا من خلال إنجازاتهم الملموسة على جميع الأصعدة.
يستعرض ( أبو المأمون) بعض المعالم والشوارع شارحًا ذلك بكلامه، ومُجسدًا بريشتهِ من خلال لوحاته التي ما زلت تشهد على ذاك العصر وتُكلمُنا ألوانها من غير لسان.

 


وأول ما يبدأ توثيقه في لوحاته ( منطقة العين الأثرية) أبان فترة الإنتداب البريطاني وما قبلها، إسم (الرينة) يعود بالأصل للكلمة الرومانية (ران) والتي تعني ( ينبوع الماء) فكانت الرينة تُدعى قديمًا (تل رَنَّة) أي أم الينابيع، ومع مرور الزمن أصبح أسمها ما هو عليها اليوم (الرينة).
(عين الرينة) العين العتيقة التي بناها الرومان وشرب منها السيد المسيح عليه السلام والتي كانت تحوي تسع درجات بداخلها.
(عين الرينة الجديدة والران) التي بناها الإنكليز في فترة الإنتداب سنة ١٩٢٧ والتي كانت تستمد مياهها من العين العتيقة.


(ساحة المَراح)مكان بناية المجلس المحلي حاليًا ومحيطها،والتي كانت بمثابة مركز القرية الحيوي وشرياها.

(الكنيسة) تم إنشاء الكنيسة في تاريخ ٢٧/٧/١٩١٧ أوقف بنائها أثر حدوث الهزة الأرضية المعروفة آنذاك وتم إستئناف وتشييد بناء الكنيسة فيما بعد.


(طريق درب السوق)التي كانت تدعى في الماضي البعيد ( طريق المرجة) ففي مركز هذه الطريق أقيم سوق محلي عِوَضًا من السفر خارج القرية، وكان ينشط هذا السوق كل يوم خميس.


(طريق درب القناة)نسبةً لحاووز المياة الذي ما زال قائمًا في هذه الطريق إلى اليوم.
(البير الشمالي والبير التحتاني).


(درب الناصرة)الطريق الواصل من عين الرينة للناصرة، والذي كان يُستَخدَم من قِبَل أبناء القُرى المجاورة للوصول إلى الناصرة من قُرى لوبية،طرعان،كفر كنا،المشهد.


(البلدة الجديدة) التي تم بنائها بعد حدوث الهزة الأرضية سنة ١٩٢٧، وتسببت بهروب الناس إلى البلدة الجديدة التي أنشأت بتخطيطات هندسية بريطانية في زمن الإنتداب.


(ساحة الدردير) مكان المدرسة الإبتدائية (ب) حاليًا، وهي في الأصل كانت أرض (مشاع) تعود مُلكيتها لشخصية كانت تُلَقَّب (بالدردير) وكانت هذه الأرض مركز لسقاية الماء لأبناء القرية، وذلك من خلال مجهود فردي قامت به راهبة في ذاك الوقت لتوصيل المياه عبر أنابيب تضخ بواسطة (ماتور).

 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20