القدس

القدس

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

صحة غزة: أزمة نقص الأدوية دخلت مراحل صعبة

الثلاثاء 23 يوليو 2019 19:10 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية، في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، من أن أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية دخلت مراحل صعبة وباتت تهدد حياة المرضى.

وقال المدير العام للصيدلة في وزارة الصحة بغزة، منير البرش، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء في “مجمع الشفاء الطبي” بغزة: “لم تعد الكلمات ولا الصور قادرة على وصف المأساة التي وصل إليها مرضى قطاع غزة، فحالهم اليوم ليس كسابق الأيام، ولحظات الألم باتت تخنق كل حلم بالشفاء مع تفاقم أزمة نقص الأدوية التي تؤرق الطواقم الطبية”.

وأضاف: “إن تلك المعطيات والمؤشرات الخطيرة من شأنها أن تضع مجمل الخدمات الصحية أمام تحديات صعبة، خاصة مع حالة النزف المستمر في الأرصدة المهمّة والحيوية في ظل غياب التدخلات الجادّة من الجهات المعنية لتعزيز المقومات الأساسية للخدمات الصحية من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وبنوك الدم”.

وأفاد البرش بنفاد 50 في المائة من الأدوية الأساسية؛ ما يعني أن أكثر من نصف مرضى قطاع غزة باتوا بلا علاج فضلا عن نقص 25 في المائة من المستهلكات الطبية و60 في المائة من لوازم المختبرات وبنوك الدم، عادًّا أن ذلك النقص “خطير وغير مسبوق، ويشير إلى أن مجمل الخدمة الصحية أصبحت في عين العاصفة، وأن أصنافا أخرى مهددة بالنفاد مع غياب أي حلول جادة في الأفق لإنهاء الأزمة”، وفق قوله.

وحمّل البرش الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة المرضى ومنع دخول الأدوية وما يترتب على ذلك من تدهور للمؤشرات الصحية جراء استمرار حصاره غير القانوني وغير الإنساني على قطاع غزة، ومنع الوفود والقوافل الإغاثية وإعاقة ومنع 40 في المائة من المرضى من الوصول للمستشفيات التخصصية في الداخل المحتل.

وقال: “إن إجمالي قيمة الواردات الدوائية للمستشفيات والمراكز الصحية في النصف الأول من العام الجاري من الجهات المختلفة بلغ 12.8 مليون دولار فقط، منها 1.2 مليون دولار حجم الوارد من مستودعات الوزارة بالضفة المحتلة أي ما يقارب 3 في المائة فقط من احتياجاتنا الدوائية التي تبلغ سنوياً 40 مليون دولار”.

وأضاف: “بلغ العجز في خدمات مرضى الكلى 55 في المائة، منها نقص في هرمون الإيرثروبيوتين للشهر الثالث تواليًا واللازم لعلاج فقر الدم لمرضى الفشل الكلوي وزراعة الكلى والبالغ عددهم 1150 مريضًا، ما يجعل هؤلاء المرضى أمام خيار صعب لنقل الدم المستمر، كما يعاني مرضى الكلى من عجز في حقن الحديد الوريدية والكالسيوم وفلاتر وأنابيب غسيل الكلي التي أوشكت على النفاد”.

وأشار إلى أن مرضى السرطان وأمراض الدم عانوا من الشلل في إتمام بروتوكولاتهم العلاجية جراء نفاد 62 في المائة من الأدوية الخاصة بهم.

وأوضح البرش أن خدمة صحة الأم والطفل تعد من أكثر الخدمات تأثراً بالعجز الدوائي؛ حيث وصلت نسبة العجز فيها لـ69 في المائة، ما يهدد حياة أكثر من 450 مولودا شهريًّا للخطر، علاوة على النقص الحاد في مقويات الدم للسيدات الحوامل والأطفال، ما أدى إلى تزايد معدلات فقر الدم لدى هذه الفئات.

وشدد على أن أكثر من 150 مريضا نصفهم من الأطفال المصابين بالهيموفيليا يعانون من عجز شديد في عوامل التجلط فاكتور 8 وفاكتور 9، ما يعرضهم لإصابات مزمنة في المفاصل، كما يعاني أكثر من 250 مريضا بالثلاسيميا من نقص العلاج، والذي يؤدي إلى زيادة نسبة ترسيب الحديد لديهم؛ ما يعرضهم للخطر.

وأشار إلى أن العجز في أدوية الرعاية الأولية بلغ 69 في المائة، ما يهدد مجمل خدماتها المقدمة لمرضى (الضغط والسكر والأزمة وسيولة الدم) إضافة إلى معاناة المرضى من الأطفال والأمهات من نقص شديد في المضادات الحيوية والمسكنات وأدوية الرعاية اليومية.

وأكد وجود نقص في أصناف خدمة القسطرة القلبية وجراحة القلب المفتوح بنسبة 53 في المائة؛ ما يزيد عدد الحالات المحولة للعلاج بالخارج وتهديد حياة المرضى في سياق الانتهاكات الإسرائيلية.

وأهاب المسؤول الفلسطيني بجميع التجمعات والمؤسسات الإغاثية سرعة التداعي لحشد الدعم اللازم لتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية للمرضى.

وأكد أنه لا حلول في الأفق، مطالبًا المجتمع الدولي بإنهاء الحصار عن غزة والعمل الجاد والفوري لحماية الحقوق العلاجية لمرضى قطاع غزة وتوفير احتياجاتهم الدوائية العاجلة.

ويفرض الاحتلال الاسرائيلي، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 13 عامًا، حيث يُغلق جميع المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الداخل الفلسطيني، باستثناء فتحها جزئيًّا لدخول بعض البضائع والمسافرين.

وأثّر الحصار المفروض على قطاع غزة، على الوضع الصحي للقطاع؛ ما أدى إلى تراجع المنظومة الصحية في إطار نقص الدواء، واستمرار أزمة الكهرباء ونقص الوقود وتأثيرها المخيف على القطاع الصحي.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:30

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:15

العشاء

20:44