القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

الشرطة المغربية تركز على الدافع الارهابي في جريمة قتل سائحتين من اوروبا

الجمعة 21 ديسمبر 2018 08:13 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

تركز الشرطة المغربية على "الدافع الارهابي" بعد توقيف ثلاثة أشخاص الخميس في اطار التحقيق في جريمة قتل سائحتين غربيتين في جبال جنوب المملكة.

وخلال لقاء اعلامي سريع أشار المتحدث باسم الحكومة مصطفى خلفي الى "عمل إجرامي وارهابي".وفي الاجمال تم توقيف أربعة رجال في مراكش (وسط) وذلك منذ العثور الاثنين على جثتي السائحتين النروجية والدنماركية في واد بجبال الاطلس الكبير اشتهر بمسالك لهواة التجوال.

وينتمي المشتبه به الأول الى "مجموعة متطرفة" وتم توقيفه الاثنين قبل توقيف الثلاثة الآخرين صباح الخميس بعد صدور مذكرة بحث عنهم، بحسب الشرطة.وقال بيان للمكتب المركزي للابحاث القضائية أن التحقيق يسعى "للتثبت من الدافع الارهابي الذي تؤيده قرائن ومعطيات التحقيق".

ويسعى المحققون المغاربة خصوصا الى التأكد من صحة "شريط فيديو بث على وسائل التواصل الاجتماعي قدم باعتباره يصور قتل احدى السائحتين"، بحسب بيان للنيابة العامة في الرباط.والضحيتان هما لويزا فيسترغر يسبرسن، طالبة دنماركية (24 عاما)، وصديقتها النروجية مارين أولاند (28 عاما). وكانتا توجهتا معا لقضاء عطلة لمدة شهر في المغرب.

وعثر على جثتيهما صباح الاثنين في موقع نصبا فيه خيمتهما للمبيت على بعد ساعتين مشيا من قرية امليل في طريقهما الى جبل توبقال أعلى قمة في شمال افريقيا. وقال مصدر مقرب من الملف ان احدى الجثتين مقطوعة الرأس.

وفي كوبنهاغن ندد رئيس الحكومة لارس راسموسن بـ "جريمة وحشية" كما نددت رئيسة الحكومة النروجية ايرنا سولبيرغ بـ "هجوم وحشي ولا معنى له على ابرياء".وأشار المتحدث باسم الحكومة في الرباط الى "جهود" أجهزة الامن في مجال مكافحة الارهاب مشيدا بمن "نجحوا في وقت قياسي في توقيف المنفذين" المفترضين للجريمة.ومنذ اكتشاف الجثتين نشرت السلطات المغربية وسائل مهمة لكشف ملابسات الجريمة التي هزت البلاد. وقال مصدر قريب من الملف ان هذه الاعتقالات "تثبت نجاعة قوات الأمن المغربية".

وبحسب معلومات حصلت عليها فرانس برس فان الشرطة المغربية تركز جديا على الدافع "الارهابي" منذ توقيف المشتبه به الأول في حي شعبي بمراكش.وكان المصدر قال الاربعاء ان دافع "التطرف الاسلامي ليس مستبعدا بالنظر الى البيانات الشخصية للمشتبه به المعتقل، والثلاثة المفتش عنهم الذين لديهم صلات بالاوساط الاسلامية المتشددة".

ومنذ الاعتداء الانتحاري في الدار البيضاء (33 قتيلا) في 2003 وبمراكش (17 قتيلا) في 2011، عزز المغرب اجراءاته الأمنية وترسانته التشريعية، مع تأطير المجال الديني والتعاون الدولي في مجال مكافحة الارهاب.وقال عبد الحق باسو المدير المركزي السابق للاجهزة العامة المغربية "منذ 2011، لم يحدث اعتداء على أمن المغرب خلال سبع سنوات".

وأضاف "ان عدم وجود مخاطر تماما أمر مستحيل مهما كانت الاجراءات الأمنية ودرجة اليقظة".وأبدى سكان قرية امليل ، كما السلطات، قلقهم من انعكاسات سلبية محتملة للجريمة على السياحة.وتمثل السياحة ، القطاع الأساسي في الاقتصاد المغربي، 10 بالمئة من ثروة البلاد وهي ثاني قطاع يوفر فرص عمل بعد الزراعة. وفي 2017 حقق المغرب رقما قياسيا من السياح مع 11,35 مليون زائر.

وقالت عاملة في قطاع السياحة أنه مع اقتراب نهاية السنة "نحاول الطمأنة (...) حاليا ليس لدينا الغاء" حجوزات.ويتحدر الموقوفون الثلاثة من مراكش، واحدهم لديه سوابق قضائية "على صلة باعمال ارهابية"، بحسب معلومات حصلت عليها فرانس برس.وعند توقيفهم في محطة نقل بمراكش، كان الثلاثة حليقي الشعر ومرتدين لباسا عاديا بعكس صورهم في بلاغ التحري الصادر عن الشرطة المغربية.وذكرت وسائل اعلام مغربية أن الموقوفين الذين كانوا يحاولون مغادرة مراكش تتراوح اعمارهم بين 25 و33 عاما.

 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19