القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

مجتهد: تحركات عسكرية سعودية خشية من انقلاب ضد بن سلمان

الاحد 25 نوفمبر 2018 08:02 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

رغم الصورة التي يروّجها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في جولته الخارجية التي حطّت به، امس السبت، في تونس، من استقرارٍ في الداخل السعودي أهّله لأن يقوم بجولته الخارجية الطويلة، إلا أنّ حديث مغردين سعوديين عن تحركات عسكريّة رسمية سعودية حول القصور الملكيّة والأميرية تبعث على صورةٍ مختلفةٍ تمامًا. 

فقد ذكر المغرّد السعودي الشهير "مجتهد"، فجر اليوم، أنّ عددًا كبيرًا ممن كان ينبغي أن يلتحق ببن سلمان، من طواقمه ومستشاريه، للمشاركة قمة العشرين، "ألغيت رحلتهم وأعيدوا للمرابطة في الديوان الملكي السعودي"، كما أضاف مجتهد أن آخرين استدعوا من بيوتهم للديوان الملكي منتصف ليل الجمعة – السبت، مع رصد تحركات أمنيّة وآليات عسكريّة قرب الديوان الملكي فجر اليوم. 

لاحقًا، أتبع "مجتهد" تغريدته هذه بتغريدة أخرى كتب فيها أن عشرين جيبًا قتاليًا مجهزًا بمدافع 50 ملم ومناظير ليلية وأشعة تحت حمراء وزعت بين الديوان الملكي وقصر العوجا (مقرّ الإقامة الرسمي لملوك السعودية منذ الملك عبد العزيز)، كما شدّدت الرقابة حول قصر الأمير أحمد بن عبد العزيز، الذي كشف تقرير لـ"رويترز" مؤخرًا أن الأسرة الحاكمة تسعى لمبايعته ملكًا خلفًا لشقيقه الملك سلمان بدلا من ولي العهد الحالي. 

أمّا عن سبب إرجاع المرافقين الأمنييّن، فكتب "مجتهد" أنّه قيل لهم عند إعادتهم إنهم أُرجعوا "لحماية الملك والديوان"، وإن بن سلمان "دبّر بديلا لحماية ولي العهد من شركات عالمية". 

ولا يمكن التأكّد من صحّة هذه المعلومات من السلطات الرسمية التي تفرض تعتيمًا إعلاميًا كبيرًا على كل التحركات الأمنية السعودية الداخلية، خصوصًا في منطقة قصر الحكم في الرياض. 

وتأتي هذه الأنباء بعدما نقلت "رويترز"، الثلاثاء الماضي، عن ثلاثة مصادر مقربة من الديوان الملكي في السعودية أن "العشرات من الأمراء من أسرة آل سعود يسعون لاستبدال بن سلمان، ومنعه من الوصول إلى العرش عبر مبايعة عمه الأمير أحمد بن عبد العزيز"، وبعد شهر من عودة الأخير من منفاه الاختياري في لندن، بعدما وجّه انتقادًا لاذعًا ونادرًا لحكم بن سلمان ولحربه في اليمن. 

وقال "مجتهد" في لقاء مع موقع "الخليج أونلاين"، اليوم السبت، إنّ بن سلمان بعد مغادرته السعودية "بلغته معلومات عن ترتيبات داخل العائلة للانقلاب عليه، فأمر باتخاذ احتياطات أمنية استثنائية، وتوجيه قوات الحرس الملكي في الشرقية والغربية إلى الرياض لمنع حدوث انقلاب". 

وادّعى "مجتهد" أن الأمير أحمد "لو قرر الإعلان عن عزل الملك سلمان وهو في بيته لبايعه 95 بالمئة من العائلة فورًا". 

وسبق لأسرة آل سعود أن عزلت الملك سعود، ثاني ملوك المملكة، حين كان خارج البلاد، من منصبه، بعد صراعٍ طويل على السلطة مع أخيه وولي عهده، فيصل، الذي خلفه ملكًا على السعوديّة. 

ومن المقرر أن يشارك بن سلمان في قمة العشرين في الأرجنتين، يوم الجمعة المقبل. 

ومنذ اغتيال الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، في الثاني من تشرين أول/أكتوبر الماضي، والاعتقاد على نطاق واسع أنّ بن سلمان هو من أصدر قرار الاغتيال، خصوصًا مع تورط عدد كبير من مقربيه في الجريمة، لم يعد الحديث عن إمكانيّة عزله بعيدًا. 

ونظر في السابق إلى بن سلمان على أنه نجح في تحييد كافة منافسيه على الحكم من الأمراء من مناصبهم ومراكز قوّتهم، بعدما سجنهم في موقعة الريتز كارلتون الشهيرة، في تشرين ثانٍ/نوفمبر 2017، وحاز من بعد ذلك صلاحيات واسعة في الحكم، سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا على حساب "توازن القوى" بين فروع الأسرة الأخرى. 

إلا أن الحراك الأخير داخل الأسرة الحاكمة كشف أن هناك غضبًا داخل أسرة آل سعود، لعدّة عوامل ذاتية أبرزها إلغاء بن سلمان امتيازات عدد كبير من الأمراء خصوصًا من أبناء الملك عبد العزيز، والزج ببعضهم في السجون ومصادرة أموالهم، بالإضافة إلى الصورة الخارجية التي ضرّرتها حرب اليمن المستمرّة منذ العام 2015 وأوقعت أكثر من 10 آلاف ضحيّة يمنيّة وحصار قطر واحتجاز رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بالإضافة إلى استعداد بن سلمان إلى ممارسة ضغوط كبيرة على الفلسطينيين للقبول بأبو ديس عاصمةً لفلسطين، قبل أن ينزع الملك سلمان ملف "صفقة القرن" من يديّ نجله. 






الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20