القدس

القدس

الفجر

05:12

الظهر

11:51

العصر

14:45

المغرب

17:06

العشاء

18:31

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:12

الظهر

11:51

العصر

14:45

المغرب

17:06

العشاء

18:31

العاهل السعودي يبحث مع بومبيو بالرياض اختفاء خاشقجي

الثلاثاء 16 اكتوبر 2018 17:05 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:12

الظهر

11:51

العصر

14:45

المغرب

17:06

العشاء

18:31

التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي يزور المملكة حاليًا لإجراء مباحثات بشأن قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، استقبل الملك سلمان وزير الخارجية الأمريكي في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض.

وأضافت أنه جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين، وبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها".

ولم تقدم "واس" أية تفاصيل أخرى بشأن فحوى اللقاء، غير أنها أشارت إلى أن اللقاء حضره مسؤولون سعوديون بارزون، بينهم وزير الخارجية، عادل الجبير، ووزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، والسفير السعودي لدى واشنطن الأمير خالد بن سلمان، بجانب نائب وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ديفيد هيل.

فيما قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت في بيان صحفي: "التقى بومبيو اليوم مع الملك سلمان لمناقشة القضايا الإقليمية والثنائية".

وأوضحت أن بومبيو "شكر الملك على التزامه بدعم إجراء تحقيق شامل وشفاف وفي الوقت المناسب حول اختفاء خاشقجي".

وفي وقت سابق اليوم، وصل بومبيو الرياض، في زيارة غير محددة المدة، لإجراء مباحثات بشأن خاشقجي، وكان في استقباله الجبير، والأمير خالد بن سلمان.

وكشفت الخارجية السعودية، عبر حسابها على "تويتر"، صورا للاستقبال تكشف عن لقاء جمع الجبير وبومبيو عقب الوصول.

ومساء الإثنين، أعلن البيت الأبيض، أن بومبيو سيتوجه إلى السعودية للحديث مع الملك سلمان حول الصحفي المختفي، وأوضح أن الوزير سيزور تركيا عقب رحلته إلى السعودية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه وجّه وزير خارجيته للقاء العاهل السعودي "فورا" على خلفية قضية اختفاء خاشقجي.

وفي السياق، ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أنه من المقرر أن يلتقي بومبيو خلال الزيارة ذاتها، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لمناقشة القضية المذكورة.

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وبينما قال مسؤولون سعوديون إن خاشقي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد، معلّلةً ذلك بأن كاميرات القنصلية "لم تكن تسجل" وقت دخول خاشقجي لها.

وعلى الصعيد ذاته، أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الإثنين، تحقيقات وتفتيش في مقر القنصلية السعودية، عقب موافقة أنقرة على طلب سعودي بتشكيل فريق تحقيق مشترك.

فيما أصدرت أسرة خاشقجي، الثلاثاء، بيانا طالبت فيه بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف حقيقة مزاعم مقتله عقب دخوله القنصلية.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراكَ أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وهو ما تنفيه الرياض.

وطالبت دول ومنظمات غربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي، فيما عبّرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي.

وتتوالى ردود الأفعال عبر العالم، من مسؤولين ومنظمات، مطالبة بالكشف عن مصير خاشقجي، لتتصدر عناوين الصحف ونشرات الأخبار العالمية، بالتوازي مع التحليلات عن تداعيات هذه الأزمة على كل المستويات.

 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:12

الظهر

11:51

العصر

14:45

المغرب

17:06

العشاء

18:31