القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

مراقب الدولة: عجز الشرطة عن كبح العنف لدى العرب - جرائم القتل أكثر بمرتين ونصف عن المجتمع اليهودي

الاربعاء 15 اغسطس 2018 17:47 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

في ظل ازدياد أعداد ضحايا الجريمة في مجتمعنا العربي، وانتشار العنف والقتل وفوضى السلاح فيه، نشر مراقب الدولة يوسف شبيرا، اليوم الأربعاء، تقريره بشأن العنف والجريمة لدى المجتمع العربي في البلاد، والذي بيّن تقصيرًا وثغرات عديدة وواضحة في عمل الشرطة بالبلدات العربية، من حيث معالجة حوادث العنف وإطلاق النار. وأشار مراقب الدولة إلى أنّ هنالك عدم تنسيق بين وحدات الشرطة المختلفة، نقص بعدد رجال الشرطة ومراكز الشرطة، إضافة إلى عقابات/ أحكام مخففة على الضالعين في مثل هذه الحوادث. 

وبيّن مراقب الدولة في التقرير، الذي تمّت عنونته بـ "تعامل شرطة إسرائيل مع حيازة المعدات القتالية غير القانونية وحوادث إطلاق الرصاص في المتجتمع العربي والبلدات العربية"، أنّ سلسلة من الثغرات توجد في تعامل الشرطة مع هذه الحوادث، إضافة إلى ايجادها صعوبة جديّة في تغيير الجرائم الخطيرة بالمجتمع العربي خلال العقدين الأخيرين. 

وأشار التقرير إلى أنّه " في نهاية شهر أبريل/نيسان عام 2017 شكّل المجتمع العربي نحو 20% من سكّان إسرائيل، فيما أظهرت معطيات الشرطة، أنّ نسبة الضالعين العرب في مخالفات عنف أكثر مرتين من نسبتهم في سكّان الدولة، وعدد الضالعين في جرائم القتل أكثر بمرتين ونصف!". وجاء في تقرير مراقب الدولة أنّ "الحديث يدور عن سكف خطير للدماء، حيث أنّه منذ عام 2000 وحتى شهر نوفمبر/تشرين ثاني 2017 خسر 1236 رجلًا وامرأة حياتهم. وتظهر المعطيات أنه منذ عام 2014 وحتى نهاية 2017 قُتلت 40 امرأة عربية، وشكّلن نصف عدد النساء المقتولات في نفس هذه الفترة بالبلاد، أي أن النسبة تشكل تقريبًا مرتين من عددهم من مجمل السكّان". 

وأشار التقرير إلى أنّه "عام 2000 خلال أحداث القدس والأقصى قُتل 12 مواطنًا عربيًا وأصيب العشرات، وعلى أثر ذلك أقيمت لجنة خاصر للتحقيق، التي قررت أنّ السلطة في اسرائيللم تتعامل بالحساسية المطلوبة مع اتياجات المجتمع العربي في البلاد، ولا تعمل بالشكل الكافي لتخصيص موارد الدولة بشكل متساوٍ أيضًا لدى السكّان العرب". كما شدّدت اللجنة على أنّه لم يتم العمل بالشكل الصحيح لتنفيذ القانون في المجتمع العربي، وعليه تجذّرت فيها ظواهر غير منطقية وغير مرغوبة. كما ناقش التقرير أيضًا واحدة من أهم المشكلات المركزية التي تؤثر على قدرة الدولة لتوفير الأمن الشخصي للمواطنين وهي حيازة واستخدام المعدات القتالية/الأسلحة بشكل غير قانوني" كما ورد في التقرير. 

وجاء في تقرير مراقب الدولة حول الثغرات الأساسية لدى الشرطة في التعامل مع العنف والجريمة في المجتمع العربي، ما يلي: 
- عدم التنسيق والتعاون بين وحدات الشرطة المختلفة وأيضًا بين الشرطة وقوات الأمن الأخرى: تبيّن أن المعدات القتالية والأسلحة تصل للمجتمع العربي من ثلاثة مصادر رئيسية: السرقة من الجيش، تهريب من الأردن، وتصنيع الأسلحة والمعدات القتالية في مناطق الضفة الغربية. إضافة إلى معدات قتالية/ أسلحة تتم سرقتها من منازل أو سيارات . 
ويظهر أنّ تعامل الشرطة ومختلف قوات الأمن والجهات المسؤولة بقضية السلاح والمعدات القتالية يعاني من ضعف واضح، بحيث يتم العمل في كل لواء من ألوية البلاد بشكل منفصل، دون مشاركة معلومات بين الوحدات والمراكز المختلفة، ودون تنسيق وتبادل معلومات أيضًا مع الشاباك والجيش ما سببب ثغرات كبيرة في المعلومات الاستخباراتية. إضافة إلى صعوبات في التحقيقات، والربط بين الحوادث المختلفة وصعوبات في تشكيل أدلة راسخة بكل قضية، وكل هذا يتسبب بقلة ثقة المجتمع العربي بمختلف الجهات السلطوية عامة وبالشرطة بشكل خاص. 

- تنفيذ الخطة الخمسية "هحومش" (2015-2020) في المجتمع العربي بالشرطة: تهدف الخطة الخمسيّة للمجتمع العربيّ إلى إحداث تغيير جوهريّ في موقف المجتمع العربيّ تُجاه الشرطة. من أجل تنفيذ الخطة، تمّ إنشاء مديريّة تطوير خدمات الشرطة في المجتمع العربيّ في أيّار 2016 بهدف تعزيز علاقات الشرطة بالمجتمع العربيّ. وفقًا للخطّة، ستساعد المديريّة في افتتاح 11 مركز شرطة جديدًا في المجتمع العربيّ وتعزيز 10 مراكز شرطة قائمة. كما ستضيف إلى ملاكات الشرطة 600 وظيفة مخصّصة لرجال شرطة مسلمين. لم تتضمّن الخطّة نقاطًا هامّة لمتابعة تنفيذها وفحص نجاعتها. 

عند نهاية عام 2017 تم اقامة مركزين جديدين للشرطة في كفركنا وجسر الزرقاء في مبنيين مؤقتين. خلال الايام الاخيرة توجه مكتب مراقب الدولة للاستفسار فيما اذا اقيمت مراكز شرطة اخرى، وتبين لنا أنه في كفرقاسم اقيمت محطة في مبنى مؤقت وهناك نية بإقامة مركز شرطة في مجد الكروم. عملية ايجاد اراض ومبان لاقامة مراكز شرطة عملية صعبة نوعا ما، كما وهناك صعوبة بالحصول على التراخيص لاقامة مراكز بسبب اعتراض السلطات ال محلية . 

بين السنوات 2016-2020 من المتوقع أن تجند الشرطة 10 آلاف شرطي من بينهم فقط 600 من المواطنين المسلمين. نسبة المسلمين الذين سيتجندون في السنوات القادمة يشكل 6% بالرغم من أن نسبة المواطنين العرب في البلاد هي 20%. 

برنامج "مدينة بلا عنف" 
إن برنامج "مدينة بلا عنف" التابع لوزارة الداخلية والذي يتضمن تركيب كاميرات مراقبة، ومراقبة الاماكن التي يحدث فيها الكثير من اعمال العنف والجرائم هناك شكوك بتغييرهم. في مرحلة معينة كان يجب على الخطة أن تطبق في 59 سلطة محلية فيها اغلبية من المواطنين العرب. لكنه تبين أنه فقط في 18 من السلطات المحلية (26%) تم انهاء بناء الشبكات اللازمة لتركيب الكاميرات. فقط 12 من 18 تم اكمال تركيب الكاميرات فيها. 

وجاء في التقرير أنّ "المجتمع العربي هو المستفيد الاول من زيادة نشاط الشرطة للحد من اعمال الزعرنة واطلاق النار والعنف ولسلامة وأمان المواطنين العرب. التعاون بين قيادة المجتمع العربي والشرطة هو أمر ضروري". ويشدد مراقب الدولة يوسف شبيرا أنه "لمضاعفة جهود الشرطة في الوسط العربي ولاجراء تغيير جذري يجب تنفيذ قرار الدولة رقم 922 منذ كانون الاول 2015 وبحسبه يجب أن يتم تجنيد مواطنين الى جهاز الشرطة لكي يتم تقديم خدمات بمستوى عال ضد اعمال العنف والجرائم في الوسط العربي. كما ومطلوب من مكاتب الوزارات التدخل عن طريق رفع نسبة التشغيل في تطوير الاقتصاد، مكاتب التربية والتعليم، تحسين جودة ال حياة والصحة للمواطنين". 


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20