القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

الحكومة الإسرائيلية تعتزم المصادقة على أكبر خطة لتسليح الجيش في تاريخها

الثلاثاء 24 يوليو 2018 22:15 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

ربطت وسائل إعلام عبرية، ما بين التوترات العسكرية التي تشهدها تل أبيب على جبهاتها الشمالية والجنوبية، وبين أكبر خطة مالية لتسليح الجيش الإسرائيلي، من المتوقع أن يصادق عليها المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “كابينيت” الأحد المقبل.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، فإن الحديث يدور عن أكبر خطة مالية ورصد للميزانيات في تاريخ الجيش والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية، التي قائت الصحيفة إنها “نجحت بالترويج لدى المستوى السياسي بضرورة رصد المزيد من الميزانيات، بذريعة التصعيد العسكري والتوتر الأمني على جبهتي القطاع الشمالي (سوريا ولبنان)، والقطاع الجنوبي (قطاع غزة).

ووفقا للمعلومات التي أوردتها الصحيفة، فإن خطة التسليح متعددة السنوات، وستكون بقيمة 30 مليار شيكل (8.2 مليار دولار)، والتي ستمتد على عشر سنوات، ومن المتوقع أن يتم الشروع في تنفيذها في العام 2019 وتستمر حتى نهاية عام 2028.

من جهتها قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إنه سيتم توفير نصف المبلغ، عن طريقة زيادة ميزانية الأمن بهذا المبلغ في السنوات العشر المقبلة، بمعدل 1.5 مليار شيكل سنويا (411 مليون دولار).

إلى ذلك، يتضح أن هذه الخطة تتجاوب مع المطالب الميزانياتية التي عرضها وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، خلال العام الأخير، حيث طالب بزيادة 5 مليار شيكل في السنوات الثلاث المقبلة.

وفي آذار/مارس الماضي تحدث ليبرمان عن نقص في ميزانية الأمن بقيمة 8.3 مليار شيكل (2.2 مليار دولار)، وتذرع بأن ذلك “يصعب عليه ضمان أمن الدولة”، ولكن يتضح، الآن، أن وزارة الأمن ستحصل على 15 مليار شيكل (4.1 مليار دولار)، وهو مبلغ أكبر بكثير من المبلغ الذي طالب به.

وتهدف الخطة إلى تخصيص الموارد على نطاق واسع لتعزيز قوة الجيش الإسرائيلي وحماية الجبهة الداخلية بأكملها من الشمال إلى الجنوب، وتكثيف المنظومات الصاورخية لدى الجيش، وتطوير وامتلاك وسائل دفاعية متطورة، وتطوير منظومات حديثة أخرى تنضاف للمنظومات القائمة.

وتم التداول بالخطة المالية ومناقشتها سرا خلال الأشهر الأخيرة، حيث شارك بالجلسات والمناقشات، رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير المالية موشيه كحلون، ووزير الأمن أفيغدور ليبرمان، ورئيس أركان الجيش غادي آيزنكوت، وقادة المجلس للأمن القومي وكبار المسؤولين الأمنيين.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصدر حكومي رفيع قوله: “نتحدث عن خطة مالية غير مسبوقة من حيث الحجم والأهداف والميزانيات، فلم يكن هناك مثل هذه الخطة من قبل، من ناحية التكلفة والحجم”.

وقال المسؤول: “لم يسبق أن كانت هناك خطة كهذه، وبالتأكيد ليس بهذه التكلفة والنطاق الهائل، إنها خطة دفاعية وهجومية واسعة النطاق”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “وفقا لتقديرات المؤسسة الأمنية، فإن الحرب القادمة ستشمل إطلاق نار كثيف من الصواريخ المتقدمة على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، ومن أجل منع وقوع إصابات جماعية وأضرار كبيرة للجبهة الداخلية، يتعين على إسرائيل تحييد هذه الصواريخ فور إطلاقها”.

وقالت: “لهذه الغاية، ستقوم المؤسسة الدفاعية بزيادة جهاز الدفاع الصاروخي الإسرائيلي بمئات النسب المئوية في إطار الخطة الجديدة”.

وبالإضافة إلى دعم الجبهة الداخلية الإسرائيلية في وقت الحرب، ستضيف الخطة من وتيرة العمل في مصانع الصناعات الدفاعية الإسرائيلية، الأمر الذي يتطلب توظيف المزيد من الموظفين وتخصيص الموارد لزيادة الإنتاج في هذه المصانع”.

وقال المسؤول الإسرائيلي: “الخطة ستزيد بشكل خاص من استعدادات الطوارئ حتى في حالة وجود جبهات متعددة”.

وأضاف: “ستزيد الخطة وتوسع التدابير الدفاعية للمواطنين الإسرائيليين وتسمح للجيش الإسرائيلي بالحصول على العمق الاستراتيجي الذي يحتاجه لتحقيق انتصار عسكري واضح وسريع”.


الكلمات الدلالية :


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19