القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

128 اعتداء وانتهاكا للأقصى والإبراهيمي والمساجد خلال نيسان الماضي

الاحد 06 مايو 2018 12:30 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

قال وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، ان المسجد الاقصى خلال شهر نيسان الماضي شهد زيادة في اعداد مقتحميه ومدنسيه من المستوطنين بحجة الاعياد، ورعاية شرطة الجيش الاسرائيلي وجنوده لهم وتأمين حمايتهم، وتزايدت الدعوات المتواصلة من قبل ما تسمى منظمات الهيكل المزعوم للاقتحامات الكبيرة، حيث بلغت الاقتحامات والانتهاكات والتدنيس والابعاد 33 انتهاكا واعتداء.

واوضح ادعيس ان مجمل الاعتداءات الشهر الماضي على المسجد الاقصى والابراهيمي والمساجد والمقابر والمقامات، والمضايقات بلغت اكثر من 128 اعتداء وانتهاكا، فيما واصل الجيش الاسرائيلي نهجه بحصار المدينة والمسجد الاقصى، والتحكم في دخول المصلين، وفي المسجد الابراهيمي منع الجيش الاسرائيلي في سابقة خطيرة اقامة اذان صلاة الجمعة، واحرق مستوطنوه مسجدا في عقربا.

وبين ان الحكومة الاسرائيلية بدأت تسمح وتقرر امورا لم تحصل منذ احتلال المدينة، وسيطرتها على المسجد الاقصى، وآخرها سماح محكمة الجيش الاسرائيلي في القدس، ولأول مرة بالصراخ داخل المسجد الأقصى المبارك بعبارة "شعب اسرائيل حي". مذكرا ان حكومة الجيش الاسرائيلي اتخذت في شهر اذار الماضي خطوات مثيلة من ابرزها واكثرها خطورة تنظيم جماعات الهيكل المزعوم "طقوسا وتدريبا على ذبح قرابين الفصح اليهودي" عند السور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك، وهذه المرة الأولى التي تقام فيها طقوس ذبح القرابين في منطقة ملاصقة للمسجد الأقصى، والحدث الاخر والمتمثل بدعوة المستوطنين لإفراغ المسجد الاقصى من اهله المسلمين ليتسنى لسوائب المستوطنين اقتحامه وتنفيذ قرابين "الفصح التوراتي"، حيث علقت رسائل على جدران المدينة، تطالب فيها أهالي القدس بإفراغ الأقصى.

وأدى مستوطنون صلوات تلمودية "بركة الكهنوت" امام حائط البراق قرب المسجد الأقصى، وشهدت الساحة تواجدا كبيرا لسوائب المستوطنين، وسجل هذا الشهر عودة المتطرف "يهودا غليك" لأداء صلاة عند باب القطانين، كما سجلت العديد من الانتهاكات أبرزها انبطاح العديد من المتطرفين على الأرض داخل الاقصى، وأداء عدد منهم صلوات وشعائر تلمودية، وتضمنت الاستماع الى شروحات حول أسطورة وأكذوبة الهيكل المزعوم، وكما هو في الاقتحامات التي تتم نفذ ضباط شرطة ومخابرات روعلماء آثار، وطلبة من المعاهد الدينية، جولات استكشافية في المسجد.

وشهد شهر نيسان العديد من حالات الاعتقال والابعاد لحراس وسدنة المسجد، ولجنة الاعمار، ونصب الجيش الاسرائيلي هذا الشهر العديد من الكاميرات التي تراقب المكان والتحركات.

وكشف ادعيس ان الجيش الاسرائيلي عبر طواقم تابعة لمؤسساته، واصل حفرياته التهويدية بمقبرة اليوسفية الملاصقة بسور القدس التاريخي من جهة باب الأسباط، ودنست مستوطنتان القبور في مقبرة الرحمة، ونبشت طواقم تابعة لسلطات الجيش الاسرائيلي قبرا يعود لعائلة العباسي بمقبرة باب الرحمة، وسادت اجواء شديدة التوتر المقبرة عشية اقدام قوات الجيش الاسرائيلي على انتهاك المقبرة وتسييج جزء منها ومحاولة اقتطاع مساحة لصالح البناء التهويدي.

الى ذلك واصل الجيش الاسرائيلي اجراءاته المشددة على بوابات المسجد وداخل باحاته واتخذ اجراءات أمنية صارمة بحق المصلين، وعززت قوات الجيش الاسرائيلي من وجودها بالبلدة القديمة ونشرت حواجزها في الطرق المؤدية إلى كنيسة القيامة، تزامنا مع احتفال الكنائس المسيحية الأرثوذكسية في كنيسة القيامة بـ"سبت النور"، ومنعت اعدادا كبيرة من المسيحيين والسياح الأجانب من الوصول إلى كنيسة القيامة.

وفي خليل الرحمن ولأول مرة منع الجيش الاسرائيلي رفع أذان صلاة الجمعة وعزز من تواجده في كل مداخل المسجد، اضافة الى منعه رفع الاذان (58 وقتا) طيلة الشهر، واغلق المسجد يومين متتالين بحجة الاعياد، ووضع اعلاما اسرائيلية كبيرة على جدرانه امعانا في تهويده، واعتلى مستوطنون متطرفون سطحه واطلقوا مفرقعات، وسط حفلة صاخبة حتى ساعة متأخرة من الليل، واقتحمت قوات الجيش الاسرائيلي الإسرائيلي حي "بئر حرم الرامة" وأغلقته أمام حركة المواطنين، لزيارة المستوطنين للموقع الأثري وأقاموا صلوات تلمودية بالمكان. وفي السموع قضاء الخليل وبحماية جيش الجيش الاسرائيلي ، ادى مستوطنون طقوسا تلمودية في كنيسة رومانية.

وفي بيت لحم اقتحم مستوطنون منطقة برك سليمان، وانتشروا في البرك الثلاث، تحت حماية جنود الجيش الاسرائيلي ، وأدوا طقوسا تلمودية.

وفي سلفيت بين ادعيس ان عشرات الجنود اقتحموا كفل حارس وأغلقوا عدة طرق ومداخل فرعية، من أجل تأمين الحماية للمستوطنين الذين اعتادوا على تدنيس المقامات الإسلامية الموجودة فيها.

وفي نابلس واستمرارا للمسلسل الدامي بحق المساجد، احرق مستوطنون مسجد الشيخ سعادة في عقربا وكتبوا شعارات تحريضية عنصرية، وخلال العام الجاري اخطر الجيش الاسرائيلي بوقف العمل والبناء في مسجد جنوب الخليل، وهاجم مستوطنون منازل منطقة اللتواني وحاولوا إحراق مسجدها.


الكلمات الدلالية : اعتداء, وانتهاكا, للأقصى, والإبراهيمي, والمساجد, خلال, نيسان, الماضي,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19