القدس

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

رازي طاطور ونجوان بصول: الرينة ملك لكل اَهلها وعهد العائلية قد ولى والمعادلة تغيرت

الاحد 15 ابريل 2018 16:17 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45

 

وصل الى موقع شاشة نت بيان صادر عن كل من الناشط الشبابي والاجتماعي رازي طاطور والناشط الشبابي والاجتماعي نجوان بصول 

اهلنا..كل اهلنا في الرينة 
اخي المواطن وأختي المُواطنة
نساؤنا اللواتي نجلهنَ ونحترمهنَ
شبابُنا وشباتنا،طلابنا وطالباتنا الأعزاء والعزيزات
وكل الشرفاءِ والغيورينَ على بلدنا الحبيب

تلبيةً لنداءِ الساعة والواجب ونداءِ الشبابِ وتلبيةً لنداءِ ضمائرنا ،ومن بابِ الغيرةِ والانتماءِ لبلدنا العزيز وحرصاً على النسيج الاجتماعي الريناوي، قررنا ان لا نقفَ مكتوفي الايدي في هذه المرحلة تحديداً، بل أخذ دور فاعل في مُجابهة العواصف والتحديات الماثلة أمامنا جميعاً ،فنحن لدينا مقولة هامة مخصصة تحديداً لكم وارتأينا مُشاركتكم اياها.

•الرينةُ لكلِ اهلها والمرحلة صعبة والتحدي كبير!

طوالَ عقودٍ عديدة وعلى مستوى السياسة العربية المحلية وبشكل خاص في الرينة كانَ هناكَ مُستفيدين ومنتفعين من سرطان العائلية البغيض الذي كان يغذي غريزتهم  المريضة في سباقهم نحو المخترة ويُوظف كهدفٌ استراتيجي للوصولِ الى السلطة،وللاسف كانت هذهِ ورقةٌ رابحة لدى البعض ونجحوا في نشر هذه العقلية، نحن حقيقةً لا نلوم الناسِ آنذاك في تلك المرحلة فهذا طبيعي ان يكون وخصوصاً في ظل غياب البدائل والخيارات ،لكنَ الان المُعادلة تغيرت وقوانينَ اللعبةِ اختلفت ولَم تعد تنطلي تلكَ الحيلةُ على طفل يبلغ من العمر 7 سنواتٍ ،ونحنُ نعلمُ عَلَّمَ اليقينِ ان الان هُناك من المنتفعين من تصعب عليه تلك الصحوة واليقظة ويسعى الى زجنا من جديد في خانة العائلية التي تخدمهُ وتخدمَ مصالحهُ وأغراضهُ السياسية بالنهاية،لكنَ الان..الان عليه ان يصحو من تلكَ الغيبوبة وذلك المُعتقد الخاطىء،فهذا فكرٌ عقيم،انتهازي،جاهلي قبلي ولا يليق بنا ولمن يعزفُ على هذا الوتر نقول له "خيط بغير هالمسلة”، لأنَّ الناسَ ليست في جيبِ احد!
الناسَ ليست بقطيعٍ وليست عبارة عن أصواتٍ انتخابية يتم تفقُدها مرة كل خمسِ سنواتٍ عند اقترابِ موعدَ الانتخابات،لم تعد تجدي نفعاً كل تلك المحاولاتِ التي تستخفُ بالناس،والوعودات الانتخابية أصبحت لا تُغذي ولا تُسمن وليست اكثر من غمامة عابرة عديمةُ المطر،ناهيكم عن تلك الشعاراتِ التي قد اكلَ عليها الدهرَ وشرب ،والترسباتِ السياسية والموروثُ السياسي المُتحجر الذي قد عفى عليهِ الزمان ايضاً.
نعلمُ انَ هذهِ المرحلة صعبةٌ وهي صعبةٌ للغاية وتُشكل تحدي امامنا جميعاً وأمام نسيجنا الاجتماعي الريناوي المُترابط والمرحلةُ هذه على وجهِ الخصوصِ تتطلبُ مسؤوليةٌ عالية ووعيٍ حاد، نأي النفسِ وهذا ضروريٌ ومُلح لحفظِ السلم الأهلي بين ابناءِ البلدِ الواحدِ. 
الرينة ليست حكراً على عائلةٍ او شخص، الرينة لكلِ اهلها والرينة هي عائلتُنا الاكبر وانتمائُنا الأولِ والأخيرِ.

•نحنُ لن نصمتَ ونرفضُ زجنا في خانةِ العائلية ولِمن يُراهن على فشلِ شبابنا هو خاسرٌ بالتأكيد والوعي هو الاساس!

هناكَ من يحاولُ زجنا وزج شبابُنا تحديداً في صراعاتٍ ومناكفاتٍ ومهاتراتٍ سياسية نحنُ بغنى عنها الان وهذا خطيرٌ جداً وقد يجذبُ محورَ الشرِ بيننا وهذا أيضاً ما لا نريدُ وهذا ما لن يحدثُ!
وهناكَ من يُحاول تكميم افواهِ الناسِ والشباب منهم والغاء الرأي الاخر وهذا مرفوضٌ البتة،هذا استهدافٌ لحريةِ وحق التعبيرِ عن الرأي واستهدافٌ لحريةِ انتقاد السُلطةِ ومن يُحاول إسكاتنا وإسكات الشباب نقولُ له:نحنُ لن نصمت
كما وهناكَ بعضٌ من النخبِ السياسية لا زالت تشككُ في قدرةِ الشبابِ على قيادة العمل البلدي وفوقَ ذلكَ تُطالبنا نحنُ الشباب بمنحِها ثقتنا وهُنا المُفارقة التي تكمنُ بِعينها والشبابُ يعيها جيداً !
طُلابنا وشبابنا على وعيٍ تام وسيمنحونَ ثِقتهم لِمن يثقُ بِقدراتهم والناس واعيةٌ أيضاً وستمنحُ ثِقتها لِمن يحترمَ وعيها وذكائُها!
فدائما كان تطور الشعوب مرهوناً بوعيها!

ولكل من يُشككَ بالشبابِ ندعوهُ ليقرأ التاريخَ جيداً فالشبابُ هم من كتبوهُ وسطروهُ!
ولِمن يُشككَ نودُ ان نُشاركهُ بتجربتنا الشخصية والتي يُشهدُ لها القاصي والداني في بلدنا الطيب وفِي كل مكانٍ،نحنُ على مدار 6 أعوام نمارس نشاطنا في حقل العمل الطلابي والشبابي واستطعنا تمييز مسارَ العملَ الطُلابي وتدشينَ مرحلةٍ مفصلية وتغيير مفاهيمٍ كثيرة.
على صخرة طمُوحاتنا تحطمت العائلية كثيراً ورغم كل محاولاتِ الاقصاءِ والتهميشِ لكننا نجحنا محلياً وقطرياً ومثلنا شبابنا الريناوي بإحترامٍ واخلاص وكُنا ولا زلنا في خدمةِ الرينة واهلها الطيبين،وعلى هذا نحن نحظى بثقةِ شرائحٌ واسعة من طلابنا وشبابنا ونقول أن شبابنا واعٍ ويُدرك الضرورةَ والحاجةُ المُلحة لوجودُ عنصرٍ شبابي في العملِ البلدي والمشهدُ السياسي، وفِي الانتخابات القادمة لشبابنا سيكون دورٌ كبير وتأثيرٌ حاسمٌ والشبابُ هم عنصر المفاجأة هذهِ المرة ونحنُ نُجزم ان هناك من يتخوفُ من وجودنا لانهُ بالأساس يخافُ من التغيير !
قضايا الشبابِ كثيرةٌ وهي على الهامش وليست على اجندة وجدولِ اعمالِ الجهاتِ المسؤولة ،يجب ان تُطرح وتُعالج تلك القضايا وهذا لن يتم الا بوجودِ الشبابِ في الداخل، في مواقع التأثير ودائرة صنع القرار.
 نستطيعُ سويةً ان نُدشنَ مرحلة مفصلية اخرى وهذه المرة في تاريخ العمل السياسي في الرينة واحداث التغيير وهذه فرصتُنا لنرسم الطريق امام الأجيال القادمة ونكون بمثابة بصيص املٍ لهم،فرصتنا لنقولَ نعم لانفُسنا ونعم للرينة،فرصتنا لخدمة الناس وخدمة قضاياهم فالناس بحاجة ان ننظر لها  من زاويتينِ فعينٌ على همومها اليومية وعينٌ على قضاياها الكبرى.

•المرآةُ الريناوية شريكة وليست بضلعٍ قاصر وعليها ان تأخذ دوراً حاسماً !

المرآةُ مكانها ليسَ فقط في المطبخ وهي ليست بضلعٍ قاصر،المرأة شريكة ويجب تمكينها سياسياً واجتماعياً فالمناصبُ السياسية ليست حكراً  على الرجال والذكور وهناك نساءٌ كثيراتٌ حول العالم ذو تجاربٍ رائعة في كسر أنماط تقليدية وقد اخترقنَ الزُجاجَ الحديدي وسقفَ التوقعاتِ!
نحنُ لا نقولُ ان واقعَ المرآةُ هنا سيّءٌ جداً وهو ايضاً بالطبع ليسَ بالمثالي والميتافيزيقي !
نحنُ نقول اننا نريدُ أكثر،فلدينا في الرينة كفاءات وقدرات نسائيةٌ جبارة نفتخر ونعتزُ بِها لكن المطلوب الان هو تكثيف هذا الدور.
كما ولدينا ايضاً من يُؤْمِن بالمرأة وبدورها وحقها الشرعي في تحقيق وتمكين ذاتها ونحن اول الناسِ
المرآة الريناوية شريكة لنا في نضالنا نحو دحر العائلية ويجب ان تأخذ دورُها الى جانبنا في هذهِ المرحلة .

•وحدة الرينة هي الهدف المنشود والعائليةُ الى زوال واندثار!

الرينة فوقَ كلِ اعتبار، فوقَ تلك المصالح الفئويةِ الضيقةِ والعائليةُ المتجمدةُ، فوقَ كلِ من يُحاول زجها في متاهات دون مخرجْ، الان مهم جداً ان ننطلق بمشروع وحدوي يقودنا آلى بر الأمان وهذا يتحقق من خلال خطابٍ واعي،عصريٌ،جديد ويرتقي لمستوى وعيِ المواطن وبهمة شرفاءِ هذا البلد ،بهمةِ الشبابُ والنساءِ وبهمة كل الناس.
وحدتنا هي امرٌ مقدس ويجب ان نتكاتف ونتعاضد لتحقيق هذا المبتغى وهذا الهدف المنشود.

حُب الرينةِ واهلها هو ما نشأنا وترعرنا عليه من المهدِ وباقون على حُبها حتى اللحدِ.
سنبنيها بسواعدنا ونصونها كبؤبؤ العينِ.


الكلمات الدلالية : رازي, طاطور, ونجوان, بصولالرينة, ملك, لكل, اَهلها, وعهد, العائلية, ولى, والمعادلة, تغيرت,


اضف تعقيب

التعليقات

حسام رواشدة15 ابريل 2018

مساء الخير يا بلدي اولا انا احد المتابعين و المعجبين بشخصيه وكتابه وطرح رازي طاطور .مع انه لم يتسن لي الشرف ان اتعرف به . عندما قرات مقالكم تصور لي بيانات الجبهه الانتخابيه .فمنذ عشرات السنين ونحن نحذر من التعصب الطائفي والديني .وفي الجوله الاخيره حرصنا ان يكون ممثلينا شباب من الجنسين وعلى قدره كبيره من الممارسه والخبره والمهنيه .ماذا كانت النتائج؟ 570صوت و عضو واحد اجتهدت كل القواىم الممثله في المجلس ان يشلوه وان يكسروا كل محاوله لابراز جناحه .هذا بدل ان يستفيدوا من خبرته و قدراته . رغم هذا فانا احييك على هذه الروح القتاليه .في شرف المحاوله والتحدي وعناد التغيير . وكما قال شاعرنا الدفاع عن الارض شرف حتى وان لم تحرثها . ولك مني كل التمنيات بالنجاح والمثابره .فلا تياس فالطريق شاىك ووعر و مليء بالمفاجىات. بالتوفيق. انا شخص رغم كل احوال البلد اعبدها .

ريناوي انا15 ابريل 2018

بوركت شهودكم،لكن لي بعض التعقيبات:اولا العقليه العائلية متشرشه في عقول الموظفين وهناك يكمن الخطر وليس بمنتخبي الجمهور .ثانياً مسألة تمثيل نسائي وكأنهن من كوكب اخر لا تروقني،فالافضليه المناسب بالمكان المناسب وليس زُج اسماء لمجرد كونها نسائية فالرجل يخدم أمه زوجه وبنته وووو فلا مجال لذكر التمثيل النسائي كورقه رابحه..قسم كبير من عمال المجلس هُن نساء وبعضهن لا يقوم بواجبه كما ينبغي وهنا نرجع للعقليه الريناويه ان كل صاحب /ة. وظيفه كبرى لا يقوم بواجبه.....تشكيل المجموعه الشبابيه التي شُكلت،هل هي منتخبه ام ان بعضكم رأى بنفسه القدره والقوه على المنافسه لان ثقته بنفسه كبيره مع ان بعضكم لا يملك مقومات الاداره والريادة...ذكر كلمة القطيع كوصف لابناء البلد لا تليق بابناء الرينه،وانا شخصيا شعرت بان الكلام شخصي لي كوني ابن عائله مع أني املك ما يكفي من الوعي لإدراك الصواب...الخبره الخبره والكاريزما السياسية أين أنتم منها..!!!هل بارك كبار العائله بنشاطكم على أساس الثقه ام على أساس انك ابن عيله!!!اعزائي البديل للنظام العائلي هو الأحزاب فقط الأحزاب ولا مجال لتكتلات اخرى والتي (وان طارت عنزه)ستبقى العائلية تدغدغها،تحياتي ابن البلد

ابن البلد15 ابريل 2018

بحب اقول لشاب من الرينه عمرو بتراوح 18_40 انا معاك كل تعليقق صح انا عندي شباب او صبايا عمرهن 22 او20 او. 19 او18 بقعد او بخرفوني عن البلد او شو في بلبلد كل الي كتبتو بخرفوني اياتو او هني مش صغار او بسمعو او بتخرفو مع جيلهن وصحابهن عن الوضع الي هني فيو او بدهن يصلو بقولولي بس الي لازم ايكون رئيس مجلس الجوله الي جاي بس جميل انور بصول لانو هو امداوم او بسال او دايمن مجود بكبيري او بصغيره او عمدار لسنين بس هو ما ابنعرف غيرو لانو هو بحب كل اهل البلد ونشالله هو الي رئيس الجاي لتحل ازمتنا بدناش المزاهر الي فاضيه الي ببينولي على اشاشه اجديد من خمس اسنين او جاي ولمجلس بدو رئيس واحد ايديرو مش ناس من حولي ايدرو الله ايقويك ابو الباسل والى الامام احنا معك

ماهر15 ابريل 2018

كل النازلين على الانتخابات شباب.ما شاء الله اداره وفهم وعطاء ورسم برامج مستقبليه.في شوارع ومدارس.ملاعب نوادي .فعليات للشباب فش ارصفه مسكره.قسايم ملان وتركتور جديد بجنن لونوا اخضر وين راح الاصفر .الحمد لله في كلشي عنا لما بفوت البلد والله بنقهر .

شاب من الرينه يتراوح عمري من 18 -40 15 ابريل 2018

كلامكو مش مزبوط للأسف انو عائليه ولكنها دعاي انتخابيه حتى نضحك على هشباب تناخد العضويه ولي نازل على عضويه ما فيو يمشي مع الرئاسيه لانو في من الرئاسيه قلقاني بهموم الشبابيه مش بس رئاسيه او هيه ابتتفحص شو وضع الشبابيه لانها كانت شباب او زمانها مش مثل شباب اليوم مش بتدور على أمور عائليه لانو اليوم وضع الشباب زهقاني لا في ملاعب ولا نوادي حتى تعمل خلطه بين الشباب او تنفك الرجعيه الي ما ضل خلطه بين شباب او ختياريه بس راحت أيام الجاهليه او شباب اليوم ابتعرف مين الي بفكر فيها الي دايما موجود حولينا بمناسبات او غير مناسبات او وين مكان حتى اتحل ازمتها او هيه عارفي وين بتصب الرئاسه و العضويه الرينه بلد المحبه وتاخي وبتنفك الازمه الشبابيه

بصولي 15 ابريل 2018

اولا احب انا اقول كلمه حق ليس لانني من عائله لبصول ولكن جميل بصول ابو باسل يتفقد الناس دائما وهو بشارع الريناوي كل يوم وكل دقيقه تانيا هوً مرشح لكل البلد وليس لعائلته ولا يميز بين احد ( ارجو من شاشه النشر )

ريناوي15 ابريل 2018

الله يغير هالحال والله الامر ما بستاهل يا جماعه الله يولي الصالح الحلو بقريتنا بعد في ناس طيبه الله يجيب الي في الخير

الرينة15 ابريل 2018

يا شباب أقول لكم ان العائلية مترسخة في عقول الأطفال قبل الكبار للأسف فلن يستطيع احد ان يمحو فكر العائلية من عقول العرب حتى يرث الله الارض

ابن الرينه15 ابريل 2018

الرينه ما فيها عائليه بس في ناس ملسني الي حولت الاشي لعائليه عشان دعايه انتخابيه الي تقرب العالم الها حتى تكسب اصوات الشباب وتعمل شو امخططه ابراسها وتوجه اصوات لناس امعينه الرينه ما فيها عائليه بس في ناس محبوبه على البلد او ناس ما بتشوفها بلبلد بس اتقرب لنتخابات او في برامج امعيني ابتبرز حالها لا يعمي غلطانين الانسان المحكوك فيو احسن من الناس الي مش محكوكي لعت على الشاشه اجديد

ريناوي اصيل15 ابريل 2018

بس عنا بالبلد يا شباب والا مره كانت عائليه الا بهي الفتره الماساويه رجعت البلد ٥٠ سنه للخلف .

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:29

الظهر

12:37

العصر

16:16

المغرب

19:16

العشاء

20:45