القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

رئيس اللجنة الشعبية في أم الفحم: أناشدكم بالزحف لاحياء يوم الارض على أراضي الروحة

الثلاثاء 27 مارس 2018 20:10 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

تضع اللجنة المنظمة لاحياء يوم الارض في وادي عارة اللمسات الاخيرة لبرنامج المسيرة المزعم تنظيمها يوم السبت المقبل يوم 31.3. بالتعاون مع لجنة أراضي الروحة واللجنة الشعبية أم الفحم واللجان الشعبية في بلدات وادي عارة.

وافادنا المهندس زكي إغبارية رئيس اللجنة الشعبية أم الفحم أن "تنظيم مسيرة يوم الارض الى أراضي الروحة يأتي استجابة لنداء وقرار لجنة المتابعة للجماهير العربية باحياء يوم الارض". 

وأفاد زكي اغبارية أن "انطلاق المسيرة من مركز بلدة معاوية سيكون يوم السبت المقبل عند الساعة الثانية والنصف بعد الظهر وان مسافة المسيرة ستكون حوالي الكيلو متر ومن ثم سيتم تنظيم مهرجان خطابي لاحياء يوم الارض وسيتحدث من ضمن المتحدثون السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية". 

وناشد اغبارية الجماهير العربية في وادي عارة وسائر البلدات العربية بالزحف الجماهير لاحياء يوم الارض على أراضي الروحة خصوصا انها مهددة بالمصادرة على خلفية تنفيذ مشروع ومخطط خط الكهرباء الحكومي.

هذا فقد اصدرت لجنة المتابعة العليا للجاهير العربية واللجنة الشعبة للدفاع عن اراضي الروحة واللجان الشعبية وادي عارة بيانا يدعون من خلاله الجماهير العربية بالمشاركة بمسيرة الروحة لاحياء يوم الارض وجاء فيه:

"يوم الارض الخالد في الذكرى 42 عاما، يوم الروحة المجيد في الذكرى ال 20 عاما

تعود بنا الذاكرة النضالية لأحداث يوم الارض الخالد عام 1976، يوم هبت الجماهير العربية في البلاد دفاعا عن اراضينا التي حاولت المؤسسات الصهيونية مصادرتها في مناطق الجليل   - مثلث يوم الارض عرابة سخنين دير حنا.

نعم هذا هو شعبناالفلسطيني الاصيل المجبول بتراب الوطن الغالي,الانتماء الاصيل والعطاء والدفاع عن عن ارض الاباء والاجداد.

منذ قيام الدولة عام 1948 على تراب اراضينا، ارض الاباء والاجداد  اتت مؤسساتها الصهيونية على مصادرة غالبية اراضينا في الجليل,المثلث,الساحل والنقب الجريح, ولم تكتفي بالمصادرة بل وضعت خطة ترحيل قصري لاهلنا كما يحدث اليوم في بلدة ام الحيران وقرى اخرى في النقب.

منذ قيام الدولة وحتى هذه اللحظة تم مصادرة ما يقارب المليون دونم من اراضينا العربية ,هذا بعد نكبة شعبنا الفلسطيني الذي طرد وهجر من وطنه  على يد العصابة الصهيونية, وهدم 531  قرية ومدينة فلسطينية , ومصادرة 93% من اراضيهم واملاكهم على ايدي العصابات الصهيونية.

نلتقي في مسيرة حاشدة على اراضي الروحة يوم 31 اذار الساعة الثانية والنصف عصرا

التجمع على اراضي الروحة  معاوية

لم تكتفي الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة بما فعلته بالشعب الفلسطيني من مصادرة وتهجير بل استمرت في سياسة المصادرة لما تبقى له من اراضي مستعينة بقوانين جائرة وتعسفية  وكان اخرها اصدار امر عسكري بإغلاق اراض الروحة في منطقة المثلث بحجة التدريبات العسكرية,

حيث قام قائد المنطقة الشمالية  امنون ليفكين شاحك يوم 20.05.1998 باصدار امر عسكري باغلاق اراضي الروحة الواقعة شمال قرى وادي عارة بحجة التدريبات العسكرية, هذا ياتي بعد الاغلاق العسكري  الذي صدر عام 1956.

تنادى اصحاب الاراضي وكافة ابناء شعبنا في المنطقة للتصدي لهذا القرار ,حيث  اصرت جماهير شعبا بالدفاع عن اراضي الروحة وإلغاء هذا القرار ،حيث كانت هبة الروحة يوم 27.09.1998  التي تصدت  للاعتداء غاشم على خيمة الاعتصام,المدرسة الثانوية الشاملة ام الفحم ,من جراء هذا الاعتداء اصيب ما يقارب 630 مواطن من اهالي وطلاب  على ايدي قوات حرس الحدود وقوات الشرطة.

ان اصرار جماهير الروحة على تحدي والغاء هذا القرار   والدفاع عن اراضيا  ارغم المؤسسات الاسرائيلية بالتوقيع على اتفاقية مع اللجنة الشعبية للدفاع عن اراضي الروحة,وسلطات محلية بالغاء الامر العسكري,وضم ما يقارب 12000 دونم لمناطق نفوذ السلطات المحلية العربية في وادي عارة,اضافة الى ذلك ازالة معسكر التدريب في عين ابراهيم وقرية كفر قرع, وانجازات اخرى.

وبذلك الغي الامر العسكري وحرر الجزء الاكبر من الأراضي .

ان هذا الاتفاق لم يرق للمؤسسات الحكومية حيث قامت شركة كهرباء اسرائيل بوضع مخطط لعبور خط كهرباء ضغط عالي 400 كيلو واط  عبراراضي الروحة منذ عام 2008 .

وحين علمت اللجنة الشعبة للدفاع عن اراضي الروحة بهذا المخطط سارعت اللجة الشعبية في العمل على ابطال هذا المخطط الخطير واستطاعت بتجميد هذا المخطط حتى يوم 2.02.2018 حيث صادق المجلس القطري للتخطيط والبناء على هذا المشروع.

اليوم ونحن على اراضي الروحة  في ذكرى يوم الارض  مطالبون بان نتصدى لهذا المخطط والوقوف امام اخراجه لحيز التنفيذ بكل ما نملك من ارادة ووحدة   الجميع.

اراضي الروحة ارض عربية فلسطينية تم مصادرة غالبيتها بمئات الالاف الدونمات عام 1948 وتم تدمير قراها العربية وتهجير اهلها الى خارج الوطن وداخله تم هدم قرية البويشات ,اللجون,البطيمات,الكفرين,خبيزة,ام الزينات,قنير وقرى اخرى واستشهد عل اراضيه عشرات الشهداء التي روت دمائهم ثرى اراضي الروحة.

نطلقها مدوية خط الكهرباء لن يمر عبر اراضي الروحة,وستبقى الروحة ملك لاصحابها وابناء المنطقة, بوحدتنا وصمودنا نحقق اهدافنا".
 

 


الكلمات الدلالية : رئيس, اللجنة, الشعبية, الفحم, أناشدكم, بالزحف, لاحياء, يوم, الارض, على, أراضي, الروحة,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20