القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

الدول الإسلامية تفشل في بلورة تفاعل مناسب لأزمة الروهنغيا

الجمعة 17 نوفمبر 2017 16:09 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دفعت المأساة التي يعيشها مسلمو إقليم أراكان غربي ميانمار، العديد من دول العالم إلى الشعور بالخجل، إلا أن دولا من العالم الإسلامي فشلت في بلورة رد مناسب لحجم هذه الأزمة الإنسانية، وتقديم الدعم اللازم للمسلمين الروهنغيا. 

استطاع أكثر من 826 ألف مسلم أراكاني الهروب من بلادهم على خلفية الهجمات الوحشية التي تعرضوا لها من قبل مليشيات بوذية متطرفة وجيش ميانمار، ما زالت مستمرة منذ 25 أغسطس / آب الماضي. 

صمّت حكومة ميانمار آذانها عن الدعوات التي أطلقها المجتمع الدولي حاثا إياها على وقف اضطهاد المسلمين في أراكان، في حين تدفقت أفواج اللاجئين من المسلمين نحو الجارة بنغلادش، للنجاة بحياتهم من هول المجازر التي تستهدف وجودهم والتي جعلت قراهم أثرا بعد عين. 

اكتفى كل من العراق والبحرين بنشر بيان دعوا من خلاله إلى وقف العنف والتنديد بالانتهاكات الجارية في أراكان، دون إرسال أي مساعدة للمسلمين الروهنغيا الذين أجبروا على اللجوء إلى بنغلادش. 

من جهتها، أرسلت الإمارات العربية المتحدة 300 طن من المساعدات الإنسانية، فيما أعلنت المملكة العربية السعودية تعهدها بتقديم مساعدات لأراكان بقيمة 15 مليون دولار. 

من جانبها، إيران نشرت رسائل إدانة حول الانتهاكات التي يشهدها إقليم أراكان، وأرسلت ما مجموعه حوالي 100 طن من المساعدات الإنسانية إلى مسلمي الروهنغيا في بنغلادش. 

ومن بين دول الشرق الأوسط، اكتفت كل من مصر ولبنان بنشر رسائل إدانة دعوا من خلالها إلى وقف العنف. 

أما الأردن، فقد نشر بيانا أدان من خلاله الظلم والاضطهاد الذي يتعرض له مسلمو الروهنغيا في أراكان. 

كما زارت الملكة الأردنية رانيا القرويين الروهنغيا في بنغلادش، ووصفت ما تعرضوا له من اضطهاد بـ "غير مقبول". 

وأدانت سنغافورة ما يتعرض له مسلمو الروهنغيا، وتعهدت بتقديم 100 ألف دولار مساعدات للاجئين من أراكان في بنغلادش. 

من جهتها، نشرت المملكة المغربية بيان إدانة للعنف والتمييز الذي يتعرض له مسلمو الروهنغيا، كما أرسلت مساعدات إنسانية عاجلة للاجئين الروهنغيا في بنغلادش. 

فيما اكتفت كل من تونس والجزائر بنشر بيانات تنديد لأعمال العنف والقتل بحق الروهنغيا. 

أما تركيا، فقد بدأت اعتبارا من اليوم الأول للأزمة باتخاذ مبادرات سياسية مختلفة أشرف عليها الرئيس رجب طيب أردوغان، ووزير خارجيته مولود جاويش أوغلو. 

جاء ذلك بالتزامن مع بدء وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، ورئاسة الكوارث وإدارة الطوارئ في رئاسة الوزراء (أفاد)، والهلال الأحمر التركي، ووقف الديانة التركي، وهيئة الإغاثة التركية (İHH) بإيصال وتقديم المساعدة الإنسانية لمسلمي أراكان. 

من جهتها، سارعت مختلف الجمعيات والمؤسسات الخيرية القطرية لدعم مسلمي أراكان، إذ خصص الهلال الأحمر في ذلك البلد ملايين الدولارات لمساعدة مسلمي الروهنغيا والتخفيف من مأساتهم. 

أما وزير الخارجية الإندونيسي ريتنو مرسودي،، ومنذ الأيام الأولى للأزمة، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيسة وزراء ميانمار أون سان سو تشي، داعيا إياها إلى وضع حد للعنف ضد المسلمين. 

وبالتزامن مع إرسالها 74 طنا من المساعدات الإنسانية للمسلمين الروهنغيا في بنغلادش، تواصل الحكومة الإندونيسية إصدار بيانات إدانة للعنف وأعمال القتل الجماعي التي يشهدها أراكان. 

كما تجري إندونيسيا أنشطة دبلوماسية مهمة على مستوى المجتمع الدولي ومنظماته من أجل وقف الانتهاكات ضد الروهنغيا. 

الكويت من جهتها، نظمت في أكتوبر / تشرين الأول الماضي، وبالتعاون مع الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والمنظمة الدولية للهجرة، والمفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين، مؤتمرا دوليا لتوفير المساعدات الدولية لمسلمي أراكان. 

وفي إطار هذا المؤتمر، خصصت الكويت 10 ملايين دولار لدعم مسلمي الروهنغيا وتحسين ظروف حياتهم. 


الكلمات الدلالية : الدول, الإسلامية, تفشل, بلورة, تفاعل, مناسب, لأزمة, الروهنغيا,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20