القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

في احدى الحالات الطبية النادرة في البلاد والعالم , اجراء عملية جراحية ناجحة لشاب من غزة تشجرت كف يده

الاربعاء 30 اغسطس 2017 10:21 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

في حالة طبية مرضية نادرة , وصل الى مستشفى هداسا عين كارم في القدس , بعد ان يئس من امكانية العلاج , شاب يدعةى محمد تلولي (42 عاما) من غزة , وهو يعاني من حالة مرضية طبية نادرة , .في يعاني من مرض جلدي في كف يده لتصبح وكأنها "شجرة" .

ولدى وصول المريض محمد تلولي الى مستشفى هداسا عين كارم فوجئ الاطباء بمظهر كف يده , مؤكدين ان حالة مرضية جلدية كهذه لم تصل من قبل الى المستشفى ولم يعالجها الاطباء من قبل في البلاد , خاصة وان حالة المريض كانت نادرة في البلاد والعالم ايضا .

د.ميخال تشارنوفسكي ,  طبيب العظام والمتخصص في كف اليد والبلاستيك في مستشفى هداسا عين كارم , التقى الشاب محمد بعد ان وصل العيادة لاستشارة طبية , ولدى التشخيصات الاولى للحالة قال د. تشارنوفسكي :" الحديث يدور عن حالة نادرة جدا , لم ترد ابدا في كتب الطب ".

واضاف :" الشاب كان يعاني من نمو اجسام غريبة على كف يده ومعقدة جدا وكان يعاني منها منذ اكثر من 10 سنوات , عدا عن الاوجاع المنبثقة عنها , حيث ان المرض خطير جدا وممكن ان يتطور الى سرطان حتى انه لم يكن يستطيع ابدا استعمال يده وتحريكها , اضافة الى انه كان يختبئ عن الناس حتى لا يرون  يده بهذا الشكل , وكانت يده مغطاه دائما وحياته كانت صعبة للغاية".

وتابع :" الحالة المرضية التي كان يعاني منها محمد والمعروفة باسم (رجل الشجرة איש העץ ) هو مرض نائتج عن مضاعفات فيروس الورم الحليمي، والذي يتسبب بتكتلات غريبة في الجسم , وفي معظم الحالات فان جسم الانسان لديه مضادات لمقاومة هذه المضاعفات والتغلب عليها وعلى الفيروس , الا ان حالة الشاب محمد من غزة كانت نادرة في البلاد والعالم وهي حالة استثنائية جدا في العالم , اذ ان جهازه المناعة الضعيف لا يمكنه مقاومة الفيروس , وتسمح له بال"تطور"  دون القدرة في السيطرة عليه".

واعترف د.تشارنوفسكي انه لم يصادف من قبل حالة كحالة الشاب محمد , عدا عن جالة واحدة سمع عنها في بنغلادش , حيث اضطر شاب يعاني من المرض ذاته للخضوع لاكثر من 16 عملية جراحية حتى شفي.

وتابع د.تشارنوفسكي :" لدي خبرة طويلة مع حالات صعبة ومعقدة , لكن حالة كهذه لم تمر علي , اذ لا يوجد في كتب الطب العالمية اي علاج لحالة من هذا النوع ولذلك فان القرار باخضاع المريض لعملية جراحية لم يكن سهلا , لكن في النهاية قررنا اجراء العملية".

وقد تم اخضاع  الشاب محمد لعملية جراحية معقدة استعد لها طاقم خاص ومتخصص من الاطباء والجراحين في المستشفى واستغرقت ساعات طويلة , حيث تم "اقتلاع" الاورام من كف يده , حتى ان اجزاء من الورم والتكتلات لدى اقتلاعها , خرجت معها قطع صغيرة من جلد كف يد المريض , الامر الذي اضطر الاطباء زرع جلد مكانه .

وانهى د.تشارنوفسكي :" بعد انتهاء العملية ومرور ايام على العلاج بدأ المصاب يتحسن وكف يده وكانها محروقة , لكننا نراقب العلاج وتطوراته على امل ان ننجح في تقوية المناعة لديه لمقاومة الفيروس والقضاء عليه كليا , حيث يجري الشاب محمد في المستشفى علاجا لاعادة "تأهيل" يده واستعمالها من جديد .

وقال المصاب محمد :" اعاني من هذا المرض منذ 10 سنوات , وقد بحثت عن علاج لحالتي في مصر لكن دون جدوى , وجربت حظي ايضا في الخليل وفي مستشفى المقاصد ولكن دون جدوى وفي نهاية الامر السلطة الفلسطينية "رتبت" لي زيارة علاج ووصلت الى هنا ".

واضاف :" بعد سنوات طوال وانا جالس في البيت أخجل من مظهر كف يدي واتألم , ولم اكن استطيع ان اعمل , وخوفي الدائم من ان يصيبني مرض السرطان , هنا في مستشفى هداسا منحني الجراحون والاطباء الأمل في الحياة من جديد ".

وانهى :" المعاملة  هنا رائع , واليوم حالتي اصبحت افضل والايام الصعبة اصبحت من خلفي والحمد لله واتوق شوقا للقاء عائلتي (زوجتي واطفالي ال 6 ".
 


الكلمات الدلالية : احدى, الحالات, الطبية, النادرة, البلاد, والعالم, اجراء, عملية, جراحية, ناجحة, لشاب, غزة, تشجرت, يده,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20