القدس

القدس

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

تصفية ترامب لمسؤولين بالبيت الأبيض.. هل تنذر بانتهاء ولايته؟

الاحد 20 اغسطس 2017 08:10 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

منذ توليه منصب رئاسة الولايات المتحدة، ما زال دونالد ترامب يثير الكثير من الجدل بسبب مواقفه وقراراته المفاجئة للجميع، فيما يتعلق بالعلاقات الخارجية مع الدول وما بين سياسة داخلية ترجمها في الآونة الأخيرة في إقالة وتصفية العديد من المسؤولين في البيت الأبيض.

فمنذ يوليو الماضي بدأت مرحلة التصفية، عندما استقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر من منصبه احتجاجا على تعديل في فريق الاتصالات الحكومي، حسبما أفادت تقارير.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن سبايسر استقال بسبب استياءه من تعيين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمدير جديد للاتصالات.

وكان ترامب عين انتوني سكاراموتشي، رجل الأعمال والمستثمر في وول ستريت، في منصب مدير الاتصالات الحكومية الذي كان يشغله سبايسر جزئيا.

وبعد سبايسر، استقال نجم الحزب الجمهوري في البيت الأبيض وكبير موظفيه رينس بريبوس، بسبب خلاف مع سكاراموتشي، حيث أعلن ترامب، في تغريدة له على موقع "تويتر"، تعيين الجنرال جون كيلي رئيساً لطاقم موظفي البيت الأبيض، بدلاً من رينس بريبوس الذي تجرت إقالته.

ووصف ترامب، في تغريداته، رئيس طاقم الموظفين الجديد بـ"الأميركي العظيم، والقائد العظيم"، قائلاً إن كيلي أدى "عملاً مذهلاً" في ما يتصل بالأمن الداخلي، مضيفاً "لقد كان نجماً حقيقياً لإدارتي".

وبعد 10 أيام من تعينه أكد البيت الأبيض إقالة أنطوني سكاراموتشي مديرها للاتصالات الذي عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال البيت الأبيض إن السيد سكاراموتشي رأى أنه من الأفضل إعطاء رئيس إدارة البيت الأبيض، جون كيلي، فرصة ليبدأ من صفحة بيضاء ومجالا لبناء فريقه.

وصبّ سكاراموتشي جام غضبه من الشتائم والنعوت البذيئة على مساعد الرئيس للشؤون الاستراتيجية، ستيفن بينون، ورئيس الإدارة في البيت الأبيض، رينس بريباس.

ويواصل ترامب تلك المرحلة ، حيث لمح قبل ثلاثة أشهر إلى نفاد صبره مع بانون، حيث تحدثت تقارير إعلامية عن خلاف شديد بينه وبين عدد من كبار مساعدي الرئيس منهم صهره جاريد كوشنر.

وأكد ترمب في حينه بشكل غير مباشر وجود صراع على السلطة بين بانون وكوشنر، وقال في مقابلة مع صحيفة نيويورك بوست إنه طالبهما بتسوية الأمور بينهما وإلا فإنه سيفعل ذلك بنفسه.

وقد قرر ترمب الجمعة تسوية الأمر بإقالة بانون الذي قال عنه من قبل "أنا أحبه، ولكن عليكم أن تتذكروا أنه لم يشارك في الحملة الانتخابية إلا في مرحلة متأخرة جدا".

وتأتي إقالة ستيف بانون في موجة من الاستقالات تضرب البيت الأبيض خاصة بعد أحداث العنف في مدينة شارلوتسفيل بولاية فرجينيا التي فجرتها جماعات اليمين المتطرف والعنصريين البيض والنازيين الجدد.

واستقال رؤساء تنفيذيون وأعضاء في المجلس الاستشاري التجاري والصناعي والمنتدى السياسي الإستراتيجي احتجاحا على ما سموه الإدانة غير الكافية من الرئيس للأحداث المشار إليها، فرد ترمب الخميس بإلغائهما.

في أول تعقيب له، بعد إقالته، الليلة الفائتة، من منصب المستشار الإستراتيجي للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال ستيف بانون: "إن رئاسة ترامب قد انتهت".

وفي مقابلة مع مجلة "Weekly Standard"، أجراها فور إقالته، أضاف بانون أن"رئاسة ترامب التي حاربنا من أجلها، وانتصرنا لها، انتهت".

وتابع "لا يزال لدينا حركة ضخمة، وسنفعل شيئا برئاسة ترامب هذه.. ولكن الرئاسة انتهت.. سيكون هناك شيء آخر"، على حد تعبيره.

وقال أيضا "ستكون هناك صراعات أصغر، وسيكون هناك أيام جيدة وأخرى سيئة، ولكن هذه الرئاسة انتهت".

وأضاف بانون أنه سيعود لإدارة موقع اليمين المتطرف "برايتبارت" الذي كان يقوم بتفعيله حتى تعيينه مديرا للحملة الانتخابية لترامب في آب/ أغسطس من العام الماضي.

وقال بانون "أنا الآن حر، يداي على أسلحتي ثانية"، واصفا نفسه بـ"بانون البربري". وأضاف "بالتأكيد سأقوم بتدمير المعارضة. لقد بنيت ماكنة مسلحة في برايتبارت، والآن سأعود لتحريك هذه الماكنة".

وبحسبه، فإن مغادرته لطاقم الرئيس كانت برغبته، وأنه كان يخطط للاستقالة بعد انتهاء عام على ولايته في المنطقة، في الرابع عشر من آب/ أغسطس، ولكنه أجل ذلك بسبب عملية الدهس في تشارلوتسفيل.

يشار إلى أن المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، كانت قد أعلنت في وقت مبكر، اليوم، أن قرار إنهاء مهام بانون قد صدر بموافقته، وذلك بعد محادثات أجراها مع رئيس طاقم موظفي البيت الأبيض، جون كيلي، وأنهما اتفقا على أن يكون يوم أمس هو اليوم الأخير له في المنصب.

وبعد تلك المرحلة.. يبقى السؤال هل مرحلة التصفية تنذر بقرب انتهاء ولاية ترامب؟


الكلمات الدلالية : تصفية, ترامب, لمسؤولين, بالبيت, الأبيض.., تنذر, بانتهاء, ولايته؟,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39