القدس

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

تحولات لافتة في العلاقات الخليجية مع الدول بعد الأزمة.. فما السر؟

الاثنين 14 اغسطس 2017 11:45 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

بعد الخامس من حزيران، حين أعلنت كلا من السعودية والامارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر واغلاق الأجواء معها، بتهمة دعم الارهاب، الأمر الذي نفته الأخيرة، قدمت تلك الدول عدة مطالب لإعادة العلاقات.

تلك المطالب ال13 التي طلبتها دول الحصار كان أبرزها اغلاق قناة الجزيرة و وتقليص العلاقات مع الجماعات الاسلامية بما فيها جماعة الاخوان المسلمين والحد من العلاقات مع ايران وطرد القوات التركية المتمركزة في البلاد.

وفي ظل الأزمة شهدت تلك الفترة تحولات لافتة في العلاقات الخليجية مع الدول الأخرى، ما بين تدعيم للعلاقات وتقويتها أو فتح أبواب علاقات جديدة بالرغم من اختلاف السياسات أو المواقف السابقة.

وشهدت الآونة الأخيرة زيارة زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر لكل من السعودية والامارات في أقل من أسبوعين.

ويتزعم الصدر تيارا يشغل 34 مقعدا في البرلمان، فضلا عن فصيل مسلح يحمل اسم "سرايا السلام"، وهو واحد من فصائل الحشد الشعبي الذي يقاتل إلى جانب القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتحسنت العلاقات بين العراق والسعودية في الأشهر الأخيرة، حيث يتبادل المسؤولون في البلدين الزيارات بعد عقود من التوتر.

ووصل الصدر إلى أبو ظبي في وقت سابق الأحد في إطار زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهتها له الحكومة الاماراتية، حيث استقبله ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قصر الشاطئ بالعاصمة الإماراتية.

وقال ابن زايد إن "التجربة علمتنا أن ندعو دائما إلى ما يجمعنا عربا ومسلمين، وأن ننبذ دعاة الفرقة والانقسام".

وأكد على أهمية استقرار وازدهار العراق والتطلع لأن يلعب دوره الطبيعي على الساحة العربية بما يعزز أمن واستقرار العالم العربي.

وما يدلل على تلك التحولات قول وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي إن السعودية طلبت من العراق التدخل للتوسط بين الرياض وطهران، مؤكدا أن إيران تلقت هذا الطلب بشكل إيجابي، وأن السعودية وعدت بالتجاوب مع الشروط الإيرانية.

وأوضح الأعرجي -في تصريحات إعلامية من طهران أمس الأحد- أن السعودية طلبت من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التدخل لتخفيف التوتر بين الرياض وطهران، مضيفا أنه أثناء زيارته إلى السعودية طلب السعوديون منه ذلك أيضا.

وأشار الأعرجي إلى أنه تم نقل وجهة النظر هذه إلى الجانب الإيراني، وأن إيران تنظر إليها بشكل إيجابي، موضحا أنه نقل إلى الجانب السعودي من الإيراني أن الخطوة الأولى تتمثل في احترام السعودية للحجاج الإيرانيين والسماح لهم بزيارة مقبرة البقيع في المدينة المنورة، حيث وعد السعوديون بذلك بحسب قوله.

واعتبر الوزير العراقي أن سيادة الهدوء والاستقرار وعودة العلاقات بين إيران والسعودية له مردودات إيجابية على المنطقة برمتها.

وفي وقت سابق هذا الشهر، نشرت وسائل الإعلام الإيرانية صورة تظهر لقاء بين وزيري الخارجية السعودي عادل الجبير والإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إن الجبير هو من بادر بالتحية، وبعد السلام اقترب أكثر واحتضنه ودام اللقاء نحو دقيقة.

وصرّح ظريف لاحقا بأن هذا اللقاء مسألة طبيعية في إطار الاجتماعات الدولية، مضيفا أنه رغم اختلاف طهران مع سياسات السعودية في كثير من القضايا فإن السياسات الإيرانية تقوم على وجود علاقات مناسبة مع الجيران على أساس الاحترام المتبادل.

 


الكلمات الدلالية : تحولات, لافتة, العلاقات, الخليجية, الدول, بعد, الأزمة.., فما, السر؟,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40