القدس

القدس

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

مصطلحات عقارات- מונחי נדלן / بقلم: علي مروات(ابو محمد) وكيل ومستشار عقارات

الاحد 30 يوليو 2017 14:50 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39

ننشر لكم زوارنا ومتابعينا موضوعات متنوعة في موضوع العقارات والبيع ومصطلحات مهمة لسكان الدولة من اعداد وتقديم وكيل ومستشار العقارات السيد علي مروات (ابو محمد)، بحيث يعرض شرح لمصطلحات العقارات في اللغتين العربية والعبرية.

في اللغة العربية:

العقارات - أرض، كل بناء وزرع ذلك، وكل ما يتصل به اتصال دائم.

مدير الأرض: ادارة اراضي اسرائيل هي الهيئة التي تنظم من أراضي الدولة، وتعمل وفقا لقانون أساس: أراضي إسرائيل، 1960.

المدير التنفيذي للأراضي المملوكة من قبل ثلاثة كيانات:

1-دولة اسرائيل: الأراضي المملوكة سابقا من قبل المندوب السامي البريطاني قبل قيام الدولة، وكذلك الأرض المكتسبة أو المصادرة للدولة بعد إنشائها.

2. الصندوق الوطني: العقارات التي حصل عليها صندوق على مر السنين منذ تأسيسه في عام 1901، لغرض الاستيطان اليهودي في أرض إسرائيل.

3- الهيئة العامة للتنمية: اراضي هي تلك التي تحددها الدولة  "الغائبون" - غادر السكان العرب في  البلاد خلال حرب الاستقلال، التي تم بيعها من قبل خادم الهيئة العامة للتنمية أملاك الغائبين، وهي هيئة أنشئت بموجب القانون في عام 1951. وقد تم تسليم عائدات بيعها لصالح الخزينة الاحتياجات الحالية، ولكن كان هناك مبلغ متاح كجزء من تسوية سلمية شاملة لتمويل أماكن إعادة توطين اللاجئين، مما يعوض مضادا سيكون المهاجرين اليهود من الدول العربية لتأجير العقارات في تلك البلدان.

 المحرمات: على المدى إلزامي، وكنيته هو تسجيل الأراضي، والتي هي عبارة عن هيئة عامة التي تتعامل مع تسجيل حقوق ملكية الأراضي بموجب قانون الأرض. إسرائيل هي تسجيل الأراضي وإدارة التسجيل وزارة تسوية الأراضي العدل، ملاحظه تحذيريه: "التحذير" هو التسجيل في السجل العقاري على تعهد خطي من مالك الأرض أو صاحب الحق في الأرض، لجعل صفقة أرض معينة أو الامتناع عن القيام بها التوصل الى اتفاق. تسجيل التحذير هدفين - واحدة لتحذير وإعلام، إلى أي شخص مهتم في الأرض بشأنها تحذير سجل أن هناك التزام من جانب صاحب الأرض لجعلها صفقة ما أو يمتنع عن القيام بها التوصل الى اتفاق، من خلال مراجعة الدفاتر مفتوحة  الجمهور منع صاحب الأرض، الذي تعهدت به صفقة مع المشتري، وهو اتفاق يناقض مع الشخص في نفس الأرض بدون موافقة الشخص أو دون الحصول على أمر من المحكمة تدار الآن من قبل مدير حوالي 93 في المئة من دولة إسرائيل هي حوالي 22 مليون هكتار. الملكية: الناس لديهم الأرض وجعل الأرض أي إجراء قانوني.

 نسب البناء: المكان الذي يسمح للبناء، معبرا عنه بنسبة مئوية من مساحة الأرض بنيت على أي ممتلكات.

 تحدد أسعار خطة بناء المدينة، ولكل منطقة أو موقع لديه حقوق البناء ذات الصلة به. كتله/قسيمه : قطع مصطلح يستخدم لتحديد المباني أو الأراضي، تنقسم كتلة التربة والمؤامرات الفرعية. لم تعلق: الملكية المشتركة للأرض

גרמושקה: برنامج التقديم الذي هو عبارة عن مجموعة من البرامج وأشكال المقدم للحصول على رخصة بناء على التخطيط المحلي والبناء. برامج التسليم يسمى "גרמושקה" وبالنظر إلى شكل مطوية يذكرنا الأكورديون (גרמושקה - بالروسية).

 الرهن العقاري: الرهن العقاري هو قرض لشراء منزل أو ممتلكات يمكن سدادها على مدى فترة طويلة من 30 عاما.

 قروض الرهن العقاري: نظرا ضد الممتلكات، واستكمال المهمة عندما يتم سداد القرض بالكامل

. رسوم القيمة: حساب القيمة الحالية (الحالية) من إجمالي المدفوعات أو المقبوضات المستقبلية على أرض إدارة أراضي إسرائيل، صافي الفائدة المركبة.

 معفى من الرسوم في الواقع الإيجار السنوية ويسمح دفعة واحدة للحصول على حقوق الأراضي المستأجرة نقل الرهن العقاري، حيث يرغب المقترض لتحل محل الملكية تعهد البنك (عادة على الإقامة) كضمان للحصول على عقار آخر. مدير رسوم تصريح: المبلغ المستأجر بدفع مدير لممارسة حقوقهم في الأرض، لم تمنح له بموجب عقد الإيجار له، وفقا للإجراءات المدير.

رسوم إدارة: دفع المستأجر لدفع إدارة أراضي إسرائيل كشرط لنقل الحقوق لاستئجار الخاصية إلى اسم. المناطق التي لا تخضع: منطقة أو المناطق التي لم تخضع لعملية التسوية في السجل العقاري، وبالتالي ليست دقيقة بما فيه الكفاية.

المناطق الخاضعة: الأرض أو في الفضاء مكنته إجراءات تسوية الأراضي وفقا للقانون. سوف تتلقى خريطة مع وجود تورم السلس قياسها بدقة وللسهم الواحد وهناك تسجيل التكلفة النهائية في السجل العقاري. بالقرب: فيما يتعلق بنقل الزوج الحق في الأرض بما في ذلك الأزواج القانون العام أو الطلاق / الطلاق الاتفاق الإطاري، الأخ، الأخت، الأم، الجد، ورفيقة ذرية والجهد والشجاعة وزوج أي من هؤلاء.

المواصفات: انهيار في البناء، والمواد، والطبيعة، وهلم جرا. كل دخول يتطلب أداء المواصفات الفنية.

ضريبة التحسين: دفع إلى السلطة المحلية لزيادة قيمة الأرض بعد الموافقة على خطة مفصلة أو تغيير البرامج القائمة. تم تعيين الارتفاع تحسين ضريبة نصف التحسن، أي نصف الفرق بين قيمة الأرض وإعادة استخدام وقيمة في استخدام سابقة

 إذن شريط: هذا هو الشخص الذي لديه الحق في استخدام الأرض لفترة المخصص وليس لديها حقوق الملكية على الأرض.

 

 رخصة بناء: هذا التصريح أنه يعطي لجنة بناء المدن. تصريح تخدم سوى المهندسين المعماريين والمهندسين يجب أن يكون، بالاضافة الى انها توقيع الهيكل العظمي مهندس والمقاول وبناء مفتش

. وبنى مدنا جنة وطنية: لجنة الإشراف على خطط بناء المدن. مذكرات: هذا هو اتفاق قبل التوقيع على العقد من قبل الأطراف المعنية خلال بيع أو شراء ممتلكات مذكرة وقعت ولكن قبل العقد صحيحا وملزما للطرفين. الإيجار: استئجار العقارات لمدة خمس سنوات أو أكثر.

 التسجيل: أجرت سجلات بيانات المعاملات العقارية وحقوق الأرض شكل 4: نموذج الاكمال. والتي يمكن أن اكتمل بناء مبنى المرحلة وجاهزة للإشغال. ضريبة الشراء: شخص يؤدون الاستحواذ الإلزامي حقوق ملكية الأراضي لشراء ضريبة على أنه فيما عدا الحالات الاستثنائية. نقل الرهن العقاري، حيث يرغب المقترض لتحل محل الملكية تعهد البنك (عادة على الإقامة) كضمان للحصول على عقار آخر.

تأجير الممتلكات: الملكية الأرض مثل العقارات، والمكاتب، وقاعة الصناعية، ولكن التجارة أو الإقامة، مؤجرة بعقد طويل الأجل ويولد دخلا منتظما لأصحابها، مرتبطة CPI أو الدولار.

الرهن العقاري: جاء هذا التقرير من قبل المثمن العقاري، والذي يوصف بأنه وجهة نظر اقتصادية ومالية العقارات أملاك الدولة نظر.

إن اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا

 تأجير الممتلكات: الملكية الأرض مثل العقارات، والمكاتب، وقاعة الصناعية، ولكن التجارة أو الإقامة، مؤجرة بعقد طويل الأجل ويولد دخلا منتظما لأصحابها، مرتبطة  أو الدولار. الصفر التقرير: جاء هذا التقرير من قبل المثمن العقاري، والذي يوصف بأنه وجهة نظر اقتصادية ومالية العقارات أملاك الدولة نظر. 

تقدير الضريبة: الضريبة المفروضة عند بيع العقارات ويتم تحديدها من قبل الفرق بين الدفعة الأولى على الممتلكات، والمبلغ الذي يباع، ليست ثابتة دفع ضريبة أرباح رأس المال، وهناك فرق بين البيع وبيع معفى من دفع في بعض الأحيان. 

الرهن العقاري: المقترض يحصل على قرض عقاري من البنك حتى يتمكن من شراء العقار. يقدم البنك الرهن العقاري للمشترين رهن ممتلكات ويتم رهنها للبنك. إرسال المحرمات: مشروع يحدد الوضع القانوني للأراضي ويوفر معلومات هامة مثل الذي يملك العقار، والتي تفرض على الامتيازات الملكية، والمحاذير، والرهون العقارية، وما شابه ذلك. مسجل العقاري: مدير مكتب التسجيل العقاري في وزارة العدل. تسجيل مدير الملكية، والتأجير، وأكثر من ذلك.

 كثافة البناء: عدد من المنازل في منطقة معينة، كما هو مبين في منطقة معينة الخارطة الهيكلية. السكنية كثافة البناء: إملاءات اللجنة المحلية، وتصريح البناء، وتبلغ المساحة الإجمالية للوحدات السكنية المسموح بها للبناء، وبالتالي - عدد الوحدات السكنية المسموح بها للبناء في منطقة معينه

תמ"א: الأحرف الأولى من "خطة رئيسية وطنية" والتي بموجبها تقرر بشأن حقوق بناء واستخدام لأرض إسرائيل. תב"ע: الأحرف الأولى من خطة المدينة، التي تخضع لجميع خطط البناء المعتمدة التعليب إعادة توزيع قطعة أرض تبادل بعض الأوراق، ويقصد قطع للبناء. 

تسليم مفتاح: اتفاق بين المقاول منظم أداء العمل حيث السعر لا يحددها حجم العمل ولكن يتم تحديد السعر النهائي وفقا لمعايير مختلفة، على سبيل المثال منطقة، ومستوى النهاية، وما شابه ذلك.פרוגרמה: متطلبات الوصف العميل البادئ، والسماح للمهندس لإعداد الخطط الأولية المعتمدة من قبل الزبون. تغيير تقسيم الأراضي تغيير الغرض من عقد الإيجار الأصلي، على سبيل المثال، إنشاء مبنى صناعي أو فندق بدلا من الإقامة. الفعل: وثيقة صادرة عن السجل العقاري، التي تثبت نقل حقوق الأرض مقابل كل شخص في العودة أو عدم العودة. بيع سند تفاصيل ممتازة تحديد ووصف العقارات وتفاصيل تحديد الأطراف الصفقة. 

برنامج: برنامج بالمعنى المقصود في قانون التخطيط والبناء 1965. الخطة تحدد المجموعة المناسبة لاستخدام وتوزيع الأراضي وكيفية استخدامها الأرض.

ترجمة هذه المصطلحات الى اللغة العبرية:

מונחי נדל"ן:

מקרקעין – קרקע, כל הבנוי והנטוע עליה וכל דבר המחובר אליה חיבור של קבע.

אדמות מנהל: מנהל מקרקעי ישראל הוא הגוף המנהל את קרקעות המדינה, והוא פועל על-פי חוק יסוד: מקרקעי ישראל, תש"ך-1960. המנהל מנהל את הקרקעות שבבעלות שלושה גופים:

א. מדינת ישראל: מקרקעין שהיו בבעלות הנציב העליון הבריטי ערב הקמת המדינה וכן מקרקעין שנרכשו או הופקעו לטובת המדינה לאחר הקמתה.

ב. קרן קיימת לישראל: מקרקעין שנרכשו על ידי הקרן במהלך שנות קיומה מאז נוסדה בשנת 1901, למטרת התיישבות יהודית בארץ ישראל.

ג. רשות הפיתוח: הם מקרקעי מי שהוגדרו על ידי המדינה כ"נפקדים" – ערבים תושבי ארץ ישראל המנדטורית שעזבו את המדינה במהלך מלחמת העצמאות, אשר נמכרו על ידי האפוטרופוס לנכסי נפקדים לרשות הפיתוח, גוף שהוקם על פי חוק בשנת 1951. התמורה ממכירתן נמסרה לאוצר המדינה לצרכיו השוטפים, אולם נרשמה, כסכום שיעמוד במסגרת הסדר שלום כולל למימון יישוב הפליטים במקומות הימצאם, בקיזוז התביעות הנגדיות שיהיו ליהודים עולי מדינות ערב על הרכוש שהניחו במדינות אלה.

טאבו: הינו מונח מנדטורי ושמו הנרדף הינו מרשם המקרקעין אשר הינו הוא גוף ציבורי העוסק ברישום זכויות במקרקעין בהתאם לדיני המקרקעין. בישראל, מרשם המקרקעין הוא אגף רישום והסדר מקרקעין במשרד המשפטים,

הערת אזהרה: "הערת אזהרה", היא רישום במרשם המקרקעין בדבר התחייבות בכתב, של בעל המקרקעין או בעל הזכות במקרקעין, לעשות במקרקעין מסוימים עסקה או להימנע מלעשות בהם עסקה. לרישום הערת אזהרה שתי מטרות – האחת להזהיר ולהודיע, לכל מי שמתעניין במקרקעין שלגביהם רשומה הערת אזהרה, כי קיימת התחייבות מצד בעל המקרקעין לעשות בהם עסקה או להימנע מלעשות בהם עסקה, וזאת באמצעות עיון בפנקסים הפתוחים לעיון הציבור הרחב.והשניה למנוע מבעל המקרקעין, שהתחייב לעשות עסקה עם קונה א', לעשות עסקה סותרת עם אדם ב' באותם המקרקעין, ללא הסכמתו של אדם א' או ללא קבלת צו מבית משפט כיום בניהולו של המנהל נמצאים כ -93 אחוזים משטח מדינת ישראל שהם כ-‎22 מיליון דונם.

בעלות: בעלותו אדם להיות בעל מקרקעין ולבצע במקרקעין כל פעולה חוקית.

אחוזי בנייה: שטח נכס המותר לבנייה, המבוטא כאחוז משטח הקרקע שעליו נבנה הנכס. אחוזי בנייה נקבעים בתוכנית בניין ערים ולכל אזור או אתר יש אחוזי בנייה הרלוונטיים לגביו.

גוש / חלקה : מונח המשמש לצורך איתור מבנים או קרקעות, גוש הינה קרקע המחולקת לחלקות ואף לתתי חלקות.

מושע: בעלות משותפת במקרקעין.

גרמושקה: תוכנית הגשה המהווה מכלול של תוכניות וטפסים המוגשים עבור קבלת היתר בנייה לוועדה המקומית לתכנון ובנייה. תוכנית ההגשה מכונה "גרמושקה" לאור צורתה המקופלת המזכירה אקורדיון (גרמושקה – ברוסית).

משכנתא: משכנתא הינה הלוואה לרכישת דירה או נכס, הניתנת לפירעון במשך תקופה ארוכה של עד 30 שנה. הלוואת המשכנתא ניתנת כנגד שעבוד הנכס, שעבוד שמסתיים כאשר ההלוואה נפרעת במלואה.

דמי היוון: חישוב הערך הנוכחי (בהווה) של סך התשלומים או התקבולים העתידיים על קרקע מינהל מקרקעי ישראל, בניכוי ריבית דריבית. מהווה בעצם פטור מדמי חכירה שנתיים ומאפשר בתשלום אחד לקבל את הזכויות על קרקע מוחכרת

גרירת משכנתא: תהליך שבו לווה מבקש להחליף את הנכס המשועבד לבנק (בדרך כלל דירת מגורים) כבטוחה להלוואה בנכס אחר.

מונחי נדל"ן ההמשך.
 נכס מניב: נכס מקרקעין כגון מגרש, משרד, אולם תעשייה, אולם מסחר או דירת מגורים, המושכר בחוזה לתקופה ארוכה ומייצר הכנסה קבועה לבעליו, צמוד למדד המחירים לצרכן או לדולר.

דו"ח אפס: דו"ח הנערך על-ידי שמאי מקרקעין, ובו מתואר מצב נכס מקרקעין מנקודת מבט כלכלית פיננסית.

מס שבח: מס הנגבה כאשר מוכרים מקרקעין והוא נקבע לפי ההפרש בין סכום התשלום הראשוני על הנכס והסכום בו הוא נמכר, תשלום מס השבח אינו קבוע וישנו שוני בין מכירה למכירה ולעיתים קיים פטור מתשלומו.

משכנתה: לווה מקבל מהבנק משכנתה כדי שיוכל לרכוש את הנכס. הבנק מעניק לרוכשים את המשכנתה תמורת משכון הנכס והיותו משועבד לבנק.

נסח טאבו: הנסח מפרט את הסטאטוס החוקי של המקרקעין וקובע פרטים חשובים כמו למי שייך הנכס, האם מוטלים על הנכס עיקולים, הערות אזהרה, משכנתאות ויוצ'.

רשם מקרקעין: ראש לשכת רישום מקרקעין במסגרת משרד המשפטים. מנהל רישום לגבי בעלות, חכירה   ועוד.

צפיפות בנייה: מספר הבתים בשטח מסוים, כמצוין בתוכנית המיתאר לאיזור מסוים.

צפיפות בנייה למגורים: הוועדה המקומית מכתיבה, בהיתר הבנייה, את השטח הכולל של יחידות הדיור המותרות לבנייה, ומכאן – את מספר יחידות הדיור המותרות לבנייה בשטח נתון.

תמ"א: ראשי התיבות של "תוכנית מתאר ארצית" במסגרתה מחליטים לגבי זכויות בנייה ושימושים של המקרקעין בישראל.

תב"ע: ראשי התיבות של תוכנית בניין עיר, שאליה כפופות כל תוכניות הבנייה המאושרות

פרצלציה: חלוקה מחדש של מגרש אדמה משותף לכמה בעלים, לחלקות המיועדות לבנייה.

פאושלי: הסכם בין יזם לקבלן שבו מחיר ביצוע העבודה לא נקבע עפ"י כמויות העבודה אלא  נקבע מחיר סופי על-פי קריטריונים שונים לדוגמא שטח, רמת גימור וכיוצ'.

פרוגרמה: תיאור דרישות המזמין-יוזם, המאפשר לאדריכל להכין את התוכניות הראשוניות לאישורו של המזמין.

שינוי יעוד מגרש: שינוי מטרת החכירה המקורית, לדוגמא: הקמת מבנה תעשייה או בית מלון במקום בית מגורים.

שטר מכר: תעודה שמנפיק רשם המקרקעין, המעידה על העברת זכויות במקרקעין מאדם לאדם בתמורה, או שלא בתמורה. בשטר המכר מצוינים פרטי הזיהוי והתיאור של נכס המקרקעין, פרטי הזיהוי של הצדדים לעסקה.

תוכנית: תכנית לפי משמעותה בחוק התכנון והבניה תשכ"ה ‎1965. תכנית המגדירה את יעוד הקרקע, חלוקת הקרקע למגרשים ואופן השימוש בהם.

باحترام السيد علي مروات (ابو محمد) مستشار ووكيل عقارات


الكلمات الدلالية : علي مروات ابو محمد,


اضف تعقيب

التعليقات

ابو موسى30 يوليو 2017

كل الاحترام

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:37

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:12

العشاء

20:39