القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

المجلس الإسلامي للافتاء ينشر بعض المظاهر السلبية في العيد

الاربعاء 21 يونيو 2017 11:36 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

هنالك مظاهر سلبية متعددة تخالف النظرة والحكمة من وراء مشروعية العيد أبرزها :

1.الفوضى في العلاقة بين الجنسين وذوبان الحواجز الشرعية والعرفية بينهما والتجرؤ على المحرمات والمنكرات بكل أشكالها وألوانها ليلة العيد وأيام العيد : حيث أن الأصل أن تحيى ليلة العيد بالطاعات والقربات بدلاً من أن تطغى عليها البدع والمنكرات من السفور والاختلاط وشرب الخمور والمنازعات والخصومات .

وقد نصّ على استحباب احياء ليلة العيد فقهاء المذاهب الأربعة ؛ ويحصل الإحياء بإحياء معظم اللّيل بجميع أنواع الطاعات والقربات ولكن يستحب أن يكون الإحياء بشكل فرديّ لا جماعي .

2. ظاهرة مصافحة النساء الأجنبيات تعبيراً عن التهنئة والفرحة بالعيد وقد يتجاوز البعض حد المصافحة إلى التقبيل والمعانقة :
حيث أنه يحرم على الرجل مصافحة غير محارمه باتفاق الفقهاء ومن غير المحارم التي يجهلها كثيرون زوجة الأخ وزوجة العم وزوجة الخال وأخت الزوجة فمصافحة هؤلاء حرام باتفاق أهل العلم وذلك لانّ حرمتهنّ على سبيل التأقيت وليس على سبيل التأبيد .

واستدل العلماء على حرمة مصافحة غير المحارم بما أخرجه الطبراني بإسناد صحيح عن معقل بن يسارمرفوعاً : ( لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ).

وفي جامع الترمذي وسنن ابن ماجة وموطأ الإمام مالك ومسند الامام أحمد مرفوعاً : ( إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة ). قال الترمذي : حديث حسن صحيح .

ثم إنه إذا كان النظر إلى الأجنبية حرام أليس اللمس والمصافحة أولى بالحرمة لأن اللمس أبلغ في الفتنة .

3. ظاهرة بيع واستعمال الألعاب النّارية والمفرقعات :
لقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الألعاب النارية والمفرقعات وهي عادة سيئة فيها إيذاء للنفس والنّاس فضلاً عمّا في ذلك من إضاعة وتبذير المال بغير وجه شرعيّ وبغير منفعة وفائدة ثم إنّ هذه المفرقعات تلحق الأذى بأجساد الناس وممتلكاتهم، فكم من طفل قطعت أصابعه واحترق جسمه؟ وكم من بيت احترق؟ وكم من سيارة احترقت جراء استعمال هذه المفرقعات؟

إضافة لما في ذلك من الإزعاج والترويع للناس ، وهذا كلّه محرّم شرعاً لذا نحذّر الباعة من بيع مثل هذه المفرقعات كما ونحذّر من شرائها واقتنائها وعلى الأهل أن يمنعوا أطفالهم من ذلك .

4. ظاهرة فتح بيوت عزاء في بعض البلاد عند حلول أول عيد بعد وفاة القريب :
حيث أنه كما سبق شرع العيد لإظهار الفرح والسرور والنّشاط والحبور لا لتجديد الأحزان وإقامة المآتم وبيوت العزاء ، ويؤكّد ذلك ما جاء في الحديث مرفوعاً : " أيام منى أيام أكلٍ وشربٍ "

وهدا يقال أيضاً بخصوص زيارة المقابر يوم العيد ، فإن زيارة المقابر وإن كانت مستحبة بشكل عام إلاً أنّ تخصيصها بيوم العيد لم يرد ذكره في جملة ما ذكره جمهور الفقهاء من الأيام التّي يستحب تخصيصها بالزّيارة وممّا يؤكّد ذلك ما ورد في صحيح البخاريّ عن البراء بن عازب مرفوعاً : " إنّ أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلّي ثمّ نرجع فننحر ، فمن فعل ذلك فقد أصاب .. " .

لذا فالأحوط والأولى عدم تخصيص يوم العيد لزيارة المقابر لئلا يعتقد أنّ له مزيد خصوصية أو فضيلة ولئلا يخرج العيد عن مقصوده الشرعيّ من إظهار للفرح والسّرور كما هو مشاهد على أرض الواقع من البكاء وتجديد الأحزان على المقابر يوم العيد ومنعاً للإختلاط.

5. ومن الظواهر السلبية التي تحتاج إلى معالجة ومتابعة وتحمل مسؤولية من الجميع : ظاهرة الازدحام وأزمة السير في الشوارع والطرقات إلى ساعات متأخرة في الليل والتي قد ينبثق عنها خصومات ونزاعات ، لدا نناشد المجالس والبلديات بتنظيم السير في هذه الليلة ، كما ونناشد الأهل الكرام بقضاء حوائجهم ولوازمهم ومشترياتهم قبل ليلة العيد وإن كان ولا بد فليخرج صاحب الحاجة ماشياً إن استطاع ولا يخرج بسيارته ، ونحذر كل الحذر من خروج الفتيات في الليل !!


الكلمات الدلالية : المجلس, الإسلامي, للافتاء, ينشر, بعض, المظاهر, السلبية, العيد,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20