القدس

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

رويترز: هجمات مصر في ليبيا مخطط لها مسبقا وهجوم المنيا ذريعة!

السبت 03 يونيو 2017 15:29 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19

سارع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى شن ضربات جوية على المسلحين في ليبيا ردا على هجوم قاتل على المسيحيين الأقباط في مصر، ولكن يبدو أن الهجمات لم تستهدف المسؤولين عنها.

ووجهت الضربات الى جماعات اسلامية لا تنتمي لتنظيم الدولة الاسلامية التي اعلنت مسؤوليتها عن مذبحة الجمعة التي أودت بحياة العشرات في محافظة المنيا الجنوبية ويبدو انها تهدف الى دعم حلفاء السيسي في شرق ليبيا.

الهجمات شنها تنظيم الدولة الاسلامية في المنيا، الذي يتواجد لديه عناصر ناشطة في ليبيا، لكن التقارير الواردة تشير الى ان القاهرة تستهدف مجموعات أخرى.

وعلى أية حال، يقول المحللون إن الضربات في ليبيا ليس لديها أي تأثير على الإسلاميين في القاهرة وسيناء وجنوب مصر، حيث أن تلك المناطق تعتبر معاقل لهم منذ التسعينات وقد هاجموا خلال تلك الفترة السياح والأقباط والمسئولين الحكوميين.

الهجوم المصري على معسكرات الإسلاميين في ليبيا يمثل هروبا وتحويلاً للفشل في هزيمة الإسلاميين في داخل مصر.

ميشيل دون، مديرة برنامج كارنيغي للشرق الأوسط قالت: "من الأسهل ضرب معسكر إرهابي ليبيا عن طريق الجو، وذلك للتخلص من المشاكل الخطيرة داخل مصر، الطائفية والتطرف، التي أدت إلى هذه الهجمات وغيرها".

"إن كل الإرهاب المروع الذي يحدث داخل مصر له محركات محلية محضة وربما يحدث إذا لم كن تنظيم الدولة الإسلامية موجود من الاصل، وهذا ليس كل ما يختلف عن الإرهاب المحلي الذي شهدته مصر في التسعينات قبل تنظيم القاعدة أو الدولة الإسلامية حتى كانت موجودة ".

وقال مسؤولون مصريون وليبيون إنه تم شن ضربات على معسكرات ومخازن الذخائر التابعة لمجلس شورى المجاهدين في درنة.

وتشمل المناطق المستهدفة المدخل الغربي لدرنة، وضهر الحمر في الجنوب، والفتية، وهي منطقة جبلية على بعد حوالي 20 كيلومترا من المدينة.

المحلل السياسي لمجلس الأطلسي في ليبيا محمد الجراح يقول :"مع ذلك، لم يشارك مجلس شورى المجاهدين في هجمات خارج ليبيا، بل في الواقع يقيد أنشطته داخل درنة، ونادرا ما يقاتل في نزاعات أكبر داخل ليبيا، وقد نفت الجماعة المشاركة في الهجمات داخل مصر".

"في الواقع، يشير الكثيرون إلى أن الضربات الجوية كانت قد خطط لها مسبقا لدعم دعم الحليف الليبي الرئيسي، خليفة حفتر وجيشه، وأن مجزرة المنيا استخدمت كذريعة لإطلاقها".

القوات الموالية لحفتر تقاتل منذ وقت طويل ضد درنة، وتعمل على قطع طرق الإمداد إلى المدينة وضربها مع غارات جوية في بعض الأحيان. وعلى الرغم من حصار الجيش التابع لحفر لها، فإن الوضع العسكري في درنة ظل في طريق مسدود منذ شهور.

كما نفذت مصر ضربات فى الجفرة حيث تقاتل الجبهة الوطنية الإسلامية، وهم اسلاميون فروا من بنغازي ويرتبطون بالحكومة التي تدعمها الامم المتحدة فى طرابلس.

تجدر الاشارة الى ان الجيش التابع لحفتر قد خسر العشرات من رجاله فى هجوم مفاجىء على قاعدة جوية فى وقت سابق من مايو الماضى ولكنه عزز السيطرة منذ ذلك الحين.

وقال مختار عوض، الذي يدرس التطرف في جامعة جورج واشنطن، إن هجوم المنيا كان حافزا لأولئك داخل الحكومة المصرية والعسكريين الذين يؤيدون التدخل العسكري في ليبيا.

واضاف "هذا هو اتخاذ مصر اجراءات ليس بسبب هجوم المنيا بل على طرد اكبر عدد ممكن من المتطرفين من الشرق"


الكلمات الدلالية : رويترز, هجمات, مصر, ليبيا, مخطط, لها, مسبقا, وهجوم, المنيا, ذريعة!,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:09

الظهر

11:44

العصر

15:14

المغرب

17:56

العشاء

19:19