القدس

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

قطر تلغي مهرجانا غنائيا تضامنا مع ضحايا «خان شيخون»

السبت 08 ابريل 2017 21:05 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40

أعلنت قطر إلغاء كافة مظاهر الاحتفالات الغنائية بمهرجان أبريل/نيسان، تضامنًا مع ضحايا مجزرة خان شيخون، في وقت نظمت فيه الجالية السورية في الدوحة وقفة احتجاجية شارك فيها المئات، تنديداً بالمجزرة الأخيرة.

ودعا سفير الائتلاف السوري في الدوحة «نزار الحراكي» إلى ضرورة محاكمة النظام السوري تحت البند السابع من الأمم المتحدة، مُعتبراً أن الضربة العسكرية الأمريكية رسالة قوية لكنها غيركافية لردع نظام «بشار الأسد» الذي لم يتوقف عن انتهاك القوانين والأعراف الدولية منذ انطلاق الثورة السورية قبل ست سنوات.

وفي سياق التضامن الرسمي والشعبي القطري مع الشعب السوري، أعلنت إدارة «سوق واقف التراثي» إلغاء جميع العروض الغنائية لمهرجان أبريل/نيسان، الذي انطلقت فعالياته في سهرة الخميس، تضامنًا مع أهلنا في سوريا وضحايا مجزرة خان شيخون التي سقط فيها العشرات من الأبرياء من الشعب السوري.

وسبق لدولة قطر أن أعلنت الاحتفالات السنوية باليوم الوطني لدولة قطر الذي يصادف 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، تضامنا مع ضحايا مجازر حلب، وتحولت الاحتفالات إلى حملة وطنية لجمع التبرعات التي فاقت 385 مليون ريال قطري، لفائدة السوريين في الداخل، والقاطنين في المخيمات في دول مختلفة.

من جانبها، نظمت الجالية السورية في الدوحة وقفة تضامنية احتجاجية في المدرسة السورية، شارك فيها قرابة المئتي شخص، بينهم الشيخ «كريم الراجح»، شيخ الشام، وأساتذة ومهندسون وطلاب جامعات، رفعوا خلالها أعلام الثورة السورية، وهتفوا شعارات منددة بالمجزرة الأخيرة في خان شيخون.

ويعيش في قطر أكثر من 62 ألف مواطن سوري، بينهم قياديون بارزون، بينهم رئيس الائتلاف السوري السابق الدكتور «معاذ الخطيب»، في وقت تعد قطر الدولة الوحيدة في العالم التي افتتحت سفارة للائتلاف السوري، ولم تتوان في إعلان موقفها المبدئي بدعم الثورة السورية والوقوف إلى جانب الشعب السوري.

 كما قدمت  قطر مساعدات إنسانية ضخمة بلغت ملياري دولار أمريكي، إلى جانب الدور الإغاثي الذي تقوم به الجمعيات الخيرية القطرية في الداخل السوري، وداخل المخيمات السورية. وفي تصريح لـ «القدس العربي»، قال «نزار الحراكي»، سفير الائتلاف السوري في قطر إن «الوقفة كانت متنفسًا للاحتقان والغضب في نفوس السوريين في قطر، بما يشاهدونه من انتهاكات في الداخل السوري».

وأضاف: «إن النظام السوري بقيادة بشار الأسد داس على كل الأعراف والعهود الدولية التي تنص على حماية الإنسان، لكن للأسف الشديد يبدو أن هذه القوانين استبعدت تماما من ذاكرة النظام الذي يمارس القتل بسبق الإصرار، لكن الإرادة لدى الثوار السوريين في الداخل قائمة، وقد أثبتوا مرارًا أنهم تحدوا مختلف أنواع الأسلحة المحظورة والممنوعة، وشعبنا دفع ثمنا باهظا لحريته وكرامته، لكنه مستمر إلى حين استعادتهما».

وأشاد في كلمته بموقف قطر من الثورة السورية، وإدانتها لمجزرة خان شيخون، قائلاً «إن دور قطر الإنساني المشرف لا يزال قائمًا، وكان آخرها إعلان الشيخ محمد بن عبد الرحمن وزير الخارجية تبرع قطر بمبلغ 100 مليون دولار لدعم العمل الإنساني في الداخل السوري والمخيمات». وعن الضربة العسكرية الأمريكية التي استهدفت مطار خان شيخون، قال سفير الائتلاف السوري «إن الضربة العسكرية لا تكفي، لأن النظام السوري لا يمكن أن تردعه مثل هذه العمليات الجزئية، ولا بدّ من إيقاف التغول الروسي في المنطقة، وأن تتولى الولايات المتحدة الأمريكية مهمتها في المنطقة».

ولفت الحراكي إلى أن «هناك حاجة مُلحة لإتخاذ قرار دولي بإرسال لجنة تقصي الحقائق لرصد ما حدث في خان شيخون، وإثبات تورط النظام السوري في المجزرة».داعياً إلى ضرورة «محاكمة نظام بشار الأسد تحت البند السابع من قبل محكمة الجنايات الدولية، خاصة أنه انتهك القانون 2218، البند 21 الذي ينص أنه في حالة انتهاك النظام لحظر استعمال الأسلحة الكيميائية، فإنه لن يمر عبر مجلس الأمن، بل لا بد أن يُحال إلى الأمم المتحدة تحت البند السابع».

 


الكلمات الدلالية : قطر, تلغي, مهرجانا, غنائيا, تضامنا, ضحايا, «خان, شيخون»,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

04:36

الظهر

12:38

العصر

16:16

المغرب

19:13

العشاء

20:40