القدس

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

دولار امريكي

يورو

دينار أردني

جنيه استرليني

دولار امريكي

0 $

دولار امريكي

0

يورو

0

دينار أردني

0

جنيه استرليني

0

القدس

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

تدهور حاد على صحة الأسير محمد القيق وعائلته تحمل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية

الاربعاء 15 فبراير 2017 18:03 م بتوقيت القدس

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20

حمّلت عائلة الأسير محمد القيق، الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية عن حياة ابنها بعد تدهور حاد طرأ على صحته، حيث أبلغت مصلحة السجون الإسرائيلية، محاميه خالد زبارقة، اليوم الأربعاء، أن القيق لا يقوى على القدوم إلى غرفة الزيارة، للقائه، بسبب وضعه الصحي المتدهور.

ويخضع القيق للعزل في سجن الجملة، و يخوض اضرابا عن الطعام منذ 10 أيام، رفضا لقرار الاحتلال بإخضاعه  للاعتقال الإداري.

وأصدرت عائلة القيق، اليوم الأربعاء، بيانا، تلقى موقع "ديلي 48" نسخة منه، وحذرت العائلة من التداعيات الصحية للأسير المعزول في سجن الجلمة وحمّلت الاحتلال كامل المسؤولية عن حياة ابنها، الذي لم يمض عام على خروجه الأخير من السجن، قبل ان تعيد السلطات الإسرائيلية اعتقاله  واخضاعه للاعتقال الإداري.

وجاء في بيان عائلة القيق: "بعد تأجيل زيارة المحامي خالد زبارقة الثلاثاء للأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام لليوم العاشر على التوالي؛ وأثناء محاولته لزيارته اليوم الأربعاء أبلغته مصلحة السجون بأن وضع محمد الصحي في زنازين عزل سجن الجلمة متدهور ولا يستطيع النهوض إلى غرفة الزيارة ورؤيته ما شكل صدمة لنا جميعا؛ إذ ماذا يصنع الاحتلال بأسير لا يقوى على النهوض ولا نعرف شيئا عن خطورة وضعه الصحي، كما طالب المحامي بنقله إلى المستشفى وعدم الانتظار أكثر لأن جسده لا يقوى على الإضراب مثل المرة الماضية".

وتابع البيان: "يذكر أن محمد أنهى إضرابه عن الطعام قبل أقل من عام وكنا نخشى تعرضه لوعكة صحية في ظل هذا الإضراب والآن لا نعلم حقيقة وضعه الصحي ولا ما يمر به، علاوة على احتجازه التعسفي في زنازين العزل التي تفتقر لأدنى مقومات الحياة الإنسانية خاصة في ظل هذه الأجواء الشتوية القارسة".

وحمّلت العائلة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة محمد وعن صحته وجسده وطالبت بنقله فورا إلى المستشفى.

كما ناشدت العائلة "المؤسسات الطبية الدولية وهيئة الصليب الأحمر الدولي بالتدخل من أجل الاطمئنان على وضع محمد الصحي والضغط على الاحتلال للإفراج عنه" بحسب البيان.

ودعا البيان: "شعبنا الفلسطيني الأصيل وكل أحرار العالم بطلب المساندة والنصرة للأسير الصحفي محمد القيق في إضرابه البطولي الثاني عبر الفعاليات المختلفة" كما توجهت عائلة القيق إلى "مؤسسة الرئاسة الفلسطينية ورئاسة الوزراء بإعطاء الأوامر المباشرة لوزارة الصحة للاطمئنان على صحة محمد وفضح الاحتلال ومراسلة الأطباء الدوليين وأصدقاء الشعب الفلسطيني في هذا القطاع للتحرك لحماية محمد".

من جانبه قال خالد زبارقة محامي الأسير محمد القيق في حديث إلى "ديلي 48": "إن سلطات السجن مسؤولة عن سلامة السجين  وصحته وتتحمل كامل المسؤولية عن أي تدهور في صحته، لا سيما انها تصر على عزله، بالرغم من تدهور حالته الصحية، وتمنع عنه كافة المقويات خلال إضرابه عن الطعام، بما فيها الأملاح".

وأضاف أن "أي تدهور صحي يطرأ على الأسير القيق وهو معزول دون وجود أي مساعد له أو مراقب لوضعه  الصحي داخل الغرفة، يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية على صحته لا سمح الله، لذلك أحمل إدارة السجن المسؤولية الكاملة عن صحته، لأنها لا تقدم له اي تعاون مهني مطلوب في ظل إضرابه عن الطعام وكما هو متعارف عليه في مثل حالته".

وأشار المحامي زبارقة إلى أن الأسير القيق ونظرا لوضعه المتدهور، لم يستطع النهوض من سريره للعدد أو الفحص خلال الأيام الثلاثة الفائتة ولم يتمكن بصفته محاميه من رؤيته اليوم الأربعاء.

وفي تفاصيل ما حدث معه قال زبارقة: "وصلت السجن حوالي الساعة الحادية عشرة ظهرا، ولم اتمكن من رؤيته، فقد أخبرتني إدارة السجن، أن وضعه الصحي تدهور، وأنه لا يقوى على القيام من سريره، لذلك لا يستطيع ان يأتي لرؤية المحامي في غرفة الاستقبال، وقد رفضوا زيارتي له في غرفته، فطالبت على ضوء ذلك بنقله فورا إلى المستشفى، لكنهم رفضوا ذلك حتى اللحظة".


الكلمات الدلالية : تدهور, حاد, على, صحة, الأسير, محمد, القيق, وعائلته, تحمل, الحكومة, الاسرائيلية, المسؤولية,


اضف تعقيب

اسعار العملات

0

دولار امريكي

0

دينار أردني

0

يورو

0

جنيه استرليني

مواقيت الصلاة

الفجر

05:07

الظهر

12:43

العصر

16:14

المغرب

18:57

العشاء

20:20